recent
أخبار ساخنة

سيو الفيسبوك لتصدر نتائج البحث بصفحتك على فيسبوك 2023

سيو الفيسبوك لتصدر نتائج البحث بصفحتك على فيسبوك

سيو الفيسبوك لتصدر نتائج البحث بصفحتك على فيسبوك

إذا كنت صاحب موقع أو مدونة، فلا شك أنك تقوم بتحسين السيو لموقعك أو مدونتك للظهور في محركات البحث وبالتالي الحصول على زيارات أكثر لموقعك.

لكن هل تعلم؟ يمكنك أيضا تحسين السيو لصفحتك على فيسبوك!

اليوم سوف نتطرق إلى هذا الموضوع، ونشرح أهمية سيو الفيسبوك في الحصول على مزيد من العملاء والزوار للموقع، من خلال فيسبوك وأيضاً محركات البحث.

أهمية سيو الفيسبوك

لعلك ترى كثيراً تلك النتائج التي تظهرها محركات البحث من فيسبوك، بل قد تتصدر نتائج الفيسبوك على الموقع نفسه في كثير من الأحيان.

حيث يعتبر جوجل الفيسبوك موقعا موثوقا، لذا قد يفضل عرض نتائجه في أغلب الأحيان على الكثير من المواقع الأخرى.

لذلك تكمن أهمية سيو الفيسبوك، حيث يمكنك الاستفادة من هذا الاوثوريتي العالي لموقع فيسبوك، والثقة التي يحوزها لدى محركات البحث، للحصول على زيارات بسهولة لصفحتك على فيسبوك، ومنها إلى موقعك.

فضلاً عن الحصول على إشارات سوشيال ميديا جيدة لموقعك من فيسبوك، تساهم هذه في زيادة الثقة في موقعك الالكتروني أو مدونتك لدى جوجل بشكل كبير.

ليس هذا فحسب، بل سوف تحصل على زيارات قوية من محرك البحث "جوجل"، وأيضاً زيارات من محرك البحث في "فيسبوك"، إن سلوك المستخدمين متشابه تقريباً، عندما يقومون بالبحث عن شيء معين، مما سيساهم ذلك أكثر في مضاعفة عدد زوار موقعك، وكذلك عدد المتابعين لصفحتك على فيسبوك.

تجهيز الكلمات المفتاحية الرئيسية

لعل أول الخطوات وأكثرها أهمية دائماً، عندما نقرر تحسين "السيو"، سواء لموقع أو قناة أو حتى صفحة فيسبوك، فإن أول ما تتجه إليه أنظارنا هو "الكلمات المفتاحية الرئيسية"

لذا يجب اختيار كلمات مفتاحية رئيسية قوية لتتصدر بها نتائج البحث.

كما يجب أن تكون تلك الكلمات الرئيسية قليلة المنافسة، ولديها عدد جيد من البحث الشهري، وتريند بحث مستمر لفترة طويلة من الزمن، حتى يتسنى لك الحصول على عدد زوار جيد منها بسرعة وبسهولة أيضاً.

لذلك فقد نشرنا موضوع كامل يتحدث عن كيفية اقتناص تلك الكلمات المفتاحية عالية الجودة، يمكنك قراءته في الرابط التالي (أفكار وكلمات مفتاحية قوية مع جوجل تريند و Google Keyword Planner) ستجد معلومات جيدة وطرق ستختصر عليك الوقت والجهد.

لكي ننتقل إلى الخطوات التالية على خطىً ثابتة، قم بقراءة الموضوع المشار إليه، وقم باستخلاص كلمات مفتاحية قوية لمجال موقعك، أو صفحتك على فيسبوك لننتقل إلى الخطوات التالية لتهيئة صفحة فيسبوك لعوامل السيو.

أدوات سيو تساعد في الوصول لكلمات مفتاحية قوية

إذا كنت تريد المزيد من الأدوات القوية لعمل أبحاث الكلمات المفتاحية ودراسة المنافسين، فقد قمنا بشرح العديد من أدوات السيو الهامة جدا التي سوف تساعدك في عمل سيو الفيسبوك، وتصدر نتائج البحث، لعل أبرز هذه الأدوات هي:

تجهيز أساسي لصفحة فيسبوك

بعد اختيارك لكلمات مفتاحية رئيسية قوية لصفحتك على فيسبوك، تأتي الخطوة التالية، وهي تهيئة وتجهيز صفحتك على فيسبوك من أجل أن تنال ثقة محرك بحث الفيسبوك نفسه، وبالتالي إظهار صفحتك في نتائج متقدمة للباحثين.

ولكي تكون صفحتك قوية منذ البداية يجب عليك تحضير ما يلي:

  • صورة رمزية مميزة.
  • صورة "كوفر" أو بانر رئيسية لصفحتك على فيسبوك.
  • البيانات والمعلومات الأساسية الخاصة بنشاطك، العنوان، ومجال الصفحة، وتفاصيل الاتصال بنا.
  • تفعيل زر الاتصال أو مراسلة الصفحة.

يجب أن تكون صفحتك متكاملة، وقوية، وتحتوي على كل تلك الأمور السابق ذكرها، حتى تنال ثقة فيسبوك لعرضها في نتائج البحث الخاصة به.

سيو صفحة الفيسبوك 

الآن سوف ننتقل إلى أهم جزئية في إنشاء صفحة الفيسبوك، وسوف نتناول خطوات إعداد سيو الفيسبوك منذ بداية إنشاء الصفحة وحتى النهاية.

إنشاء صفحة فيسبوك

انشاء صفحة فيسبوك

أولاً قم بإنشاء صفحتك على فيسبوك من هنا (انشاء صفحة فيسبوك

اختيار اسم لصفحة فيسبوك متوافق مع معايير السيو

اختيار اسم لصفحة فيسبوك متوافق مع معايير السيو

الآن سوف ننتقل إلى الخطوة التالية الهامة جداً، حيث يجب عليك اختيار اسم قوي لصفحتك، وليكن مكونا من 3 حتى 5 مقاطع من كلمة رئيسية قوية جداً، سبق وقد أشرنا في بداية الموضوع عن اختيار الكلمات المفتاحية القوية.

هنا سوف نبدأ باستخدام أفضل وأهم الكلمات الرئيسية، يجب أن تكون قليلة المنافسة، وذات بحث شهري جيد، قم باختيار اسم صفحتك بناء عليها.

ثم قم باختيار الفئة التي تنتمي إليها صفحتك، أو نشاطك التجاري.

اختر وصف جيد ونبذة حول الصفحة تتوافق مع معايير سيو الفيسبوك

اختر وصف جيد ونبذة حول الصفحة تتوافق مع معايير سيو الفيسبوك

كما ترى في الصورة السابقة، فنحن هنا على سبيل المثال قمنا باختيار الكلمة المفتاحية "ربح المال من الانترنت"، قمنا بإضافتها كاسم للصفحة.

أيضاً فقد قمنا باختيار فئة الصفحة، وهنا اخترناها "موقع ويب تعليمي" فهي الفئة المتوافقة مع نوع المحتوى الذي نرغب في تقديمه في الصفحة.

أيضاً يجب أن يتضمن الوصف، والنبذة الشخصية جميع الكلمات المفتاحية الأساسية التي قمت باختيارها بطريقة احترافية، وبدون تكلف أو تعمد لحشو الكلمات الرئيسية.

وفي هذا المثال فقد اخترنا إضافة الكلمة المفتاحية "ربح المال من الإنترنت" والكلمة المفتاحية "تحقق دخل مستمر من المنزل" وقمنا بتضمينهم في وصف بسيط يعبر عن محتوى الصفحة، في نفس الوقت نحن نعلم أننا أضفنا الكلمة المفتاحية التي يفترض أنه تم اختيارها عبر بحث دقيق ومتأني للوصول لكلمات مفتاحية قوية يمكننا الحصول من خلالها على عدد جيد من الزيارات من محرك البحث "جوجل" و "فيسبوك"

ضع الوصف الجيد للصفحة، ثم انتقل إلى الخطوة التالية.

إكمال إعداد صفحة الفيسبوك

إكمال إعداد صفحة الفيسبوك

قم بإكمال إعداد صفحتك، ضع معلومات الاتصال والمعلومات الأساسية المطلوبة كاملة كما سبق الإشارة إلي أهميتها لتظهر صفحتك بشكل مميز، ولتزيد من الثقة فيها لدى محرك بحث "فيسبوك"

إضافة الصور الخاصة بالصفحة

اضافة الصور الخاصة بصفحة فيسبوك

الآن سوف تحتاج إلى إضافة الصور الخاصة بالصفحة، والتي قمنا بالإشارة إلى ضرورة إعدادها جيداً فهي تعبر عن صفحتك، وإذا كنت لا تستطيع تصميم صور جيدة حاول الاستعانة بمصمم محترف ليقوم بإنشاء صور احترافية لصفحتك.

حاول أيضاً أن تتأكد من أن جميع الصور تظهر بشكل جيد عند عرض الصفحة من خلال "الجوال".

عنوان URL مخصص للصفحة يتوافق مع معايير سيو الفيسبوك

عنوان URL مخصص للصفحة يتوافق مع معايير سيو الفيسبوك

الان بعد التأكد من انشائك للصفحة بشكل جيد، يأتي دور إنشاء رابط URL يحتوي الكلمة المفتاحية الرئيسية المستهدفة، هذه النقطة هامة جداً من أجل سيو جيد لصفحتك.

قم بكتابة الاسم، أو الكلمة المفتاحية بحروف انجليزية في خانة اسم المستخدم للصفحة من هنا (اعدادات اسم المستخدم لصفحة فيسبوك).

تأكد من بعض الإعدادات

اعدادات صفحة فيسبوك

الإعدادات التي في الصورة السابقة يجب أن تكون مفعلة كما في الصورة، حتى تتمكن محركات البحث من العثور على صفحتك وكذلك المستخدمين، لذلك يجب عليك التأكد من ان كل شيء هنا يعمل بشكل صحيح.

إكمال اعدادات صفحة فيسبوك

أيضاً يجب عليك إضافة منشور ترحيبي، قم بعمل المنشور بطريقة احترافية، مع إضافة الكلمات المفتاحية الرئيسية فيه بشكل احترافي، وكابشن لصورة المنشور يحتوي على الكلمات الرئيسية أيضاً.

مع إضافة زر إجراء للتواصل على الصفحة، أو على فيسبوك.

المنشورات يجب ان تتوافق مع معايير سيو صفحة الفيسبوك

من المهم إضافة 10 منشورات مميزة جدا في صفحتك على الأقل، تحتوي تلك المنشورات على الكلمات المفتاحية التي تستهدفها.

يجب أن تراعي عوامل السيو أثناء إنشاء المنشورات، وأن تقوم بإنشاء منشورات مفيدة جدا للمهتمين بها.

قم باختيار الهاش تاج في منشوراتك على صفحة فيسبوك بعناية

هاشتاغ

أيضاً يجب عليك إضافة الهاشتاجات بالكلمات الرئيسية التي قمت باختيارها لجميع منشوراتك، وذلك لزيادة فرصك في الظهور في هذه الهاشتاجات، والحصول على زيارات وإعجابات ومتابعين أكثر لصفحتك على فيسبوك.

قم بعمل روابط خلفية لموقعك في صفحة فيسبوك

من المهم جداً إضافة موقعك الالكتروني لخانة وتفاصيل الموقع في صفحة فيسبوك، فإنه يعد باكلينك جيد لموقعك، خاصة إذا ما تم الاهتمام بصفحتك على فيسبوك وتم العمل عليها بجد.

خوارزمية فيسبوك لترشيح المحتوى 

من المهم جداً أن تتعرف على الخوارزمية التي يقوم بها فيسبوك لترشيح المحتوى على الجمهور، ففهمك لهذه الخوارزمية سوف يساعدك في اختيار المحتوى المناسب الذي يمكن ان يجعل صفحتك تنموا بسرعة وتصل لجمهور أكبر على فيسبوك.

ومن أهم الأمور التي يقوم فيسبوك على أساسها بتقييم اهتمامات المستخدمين ما يلي:

  • توقف المستخدم على أحد المنشورات لقراءته لفترة طويلة.
  • إعجاب المستخدم بالمنشور، والمنشورات المشابهة له.
  • مشاركة المستخدم للمنشور.

وعليه فإنه يجب عليك اختيار منشوراتك بطريقة احترافية تراعي هذه العوامل، لذلك وقبل إنشائك لأحد المنشورات، توجه أولاً إلى بحث فيسبوك، وقم برؤية المنشورات المشابهة لمجال صفحتك.

ثم اختر أفضل المنشورات التي تجد أن عليها تفاعل كبير، قم بعد ذلك بتضمين الكلمات المفتاحية بداخلها في منشوراتك.

حاول أن تجلب بعض الإعجابات والاهتمامات لمنشورك، سوف يؤدي ذلك لاقتراح منشورك لعدد كبير من الأشخاص الذين ابدوا اهتمامهم بالموضوعات التي قمت بتضمين محتوى منها في صفحتك على اعتبار ان صفحتك تشارك منشور متعلق بما يهتم به عدد كبير من المستخدمين في الوقت الحالي.


أهمية مقاطع ريلز للترويج السريع لصفحتك على فيسبوك

يعطي فيسبوك أولوية كبيرة لمقاطع ريلز، ومقاطع ووتش، والبث المباشر للظهور بشكل كبير ولعدد كبير من المستخدمين، لذلك فإن حرصك على عمل مقاطع "ريلز" قوية سوف يساهم بشكل كبير جدا في تحسين وتقوية صفحتك على فيسبوك بسرعة كبيرة.

لذلك يجب استغلال هذه النقطة بشكل جيد، فقط كل ما عليك هو عمل مقاطع قصيرة احترافية، ومفيدة كثيرا في نفس الوقت، واحرص ان تكون مقاطع حصرية ومميزة، ثم انشرها من خلال صفحتك، وقم بدعوة المشاهدين لمتابعة صفحتك بطريقة جميلة واحترافية.

لن تصدق حجم التأثير الذي سوف تصنعه تلك المقاطع على صفحتك على فيسبوك.

أهمية إنشاء مجموعة فيسبوك مرتبطة بصفحتك على فيسبوك؟

إنشاء مجموعة

ترجع أهمية إنشاء مجموعة فيسبوك بنفس اسم، ووصف صفحتك على فيسبوك، إلى أن فيسبوك أحياناً يفضل إظهار المجموعات عندما تكون نشيطة في مجال معين.

لذلك سوف يكون من الرائع والمهم جداً إنشاء مجموعة على فيسبوك لنشاط صفحتك الأساسية، وربطها بها.

قم بدعوة الأشخاص إلى مجموعتك، واهتم بها كثيراً في البداية، سوف يكون نشاط المجموعة تلقائياً بعد ذلك، لكنها سوف تساعد كثيراً في ظهورك بشكل أكبر وسيطرتك على الكلمات المفتاحية المستهدفة.

قم بدراسة منافسيك على فيسبوك

قم بدراسة منافسيك على فيسبوك

من المهم جداً دراسة منافسين صفحة فيسبوك في الكلمة المفتاحية المختارة، وكما ترى في الصورة السابقة، فقد وجدنا بعض المنافسين الذين يحملون الكلمة المفتاحية التي قمنا باختيارها، أو بعض أجزاء منها.

من اللطيف هنا أنه لا توجد الكثير من الصفحات تحمل الاسم مطابق للكلمة المفتاحية الخاصة بنها، هذا مؤشر جيد.

ما يجب علينا التركيز عليه هنا لكي نتصدر نتائج بحث الفيسبوك هو ما يلي:

  • وجود الكلمة المفتاحية كاملة في الصفحات المنافسة.
  • عدد المنشورات اليومية للصفحة ومدى نشاطها.
  • عدد المعجبين بالصفحة المنافسة ومدى تفاعلهم معها.
  • الكلمات المفتاحية المستهدفة في منشورات الصفحات المنافسة.
  • مدى اكتمال الصفحة المنافسة، وهل هي موثقة أم لا.
  • التبديل بين حسابات من دول مختلفة، لمعرفة قوة الصفحات المشابهة في دول متعددة.

بعد دراسة هذه الأمور، سوف نقوم بتطوير صفحتنا بما يجعلنا نتخطى منافسينا في هذه الجزئيات، ومع القليل من الصبر والعمل سوف تتصدر صفحاتنا نتائج بحث الفيسبوك في هذه الكلمة المفتاحية.

أهمية الباكلينك لتحسين سيو صفحة الفيسبوك

كما أن الباكلينك مهم لزيادة سمعة المواقع في محرك البحث "جوجل"، فإنه سوف يكون مهما أيضاً لزيادة سمعة صفحتك على فيسبوك، وترشيحها أكثر في نتائج بحث "جوجل"

لذلك يجب عليك أن تحاول إنشاء الباكلينك لصفحتك بشكل مستمر.

وبعض أمثلة تلك الطرق لإنشاء باكلينك جيد لصفحتك على فيسبوك هي ما يلي:

  • إنشاء باكلينك لصفحتك في موقعك، وفي منشورات مدونتك.
  • إنشاء باكلينك لصفحتك عبر عمل Guest Post في مواقع ذات صلة، وتعد هذه الطريقة ذكية جداً للحصول على باكلينك لموقعك بطريقة غير مباشرة، وعمل الـ Guest Post لصفحة فيسبوك غير مكشوف كثيرا لدى خوارزميات محركات البحث، وسوف يكون مفيد جداً لموقعك بطريقة غير مباشرة، لكن عليك أيضاً أن لا تفرط في استخدامه ابداً.
  • قم بتضمين روابط صفحتك على قنوات يوتيوب.

أهمية الترويج لتحسين السيو لصفحة فيسبوك

أهمية الترويج لتحسين السيو لصفحة فيسبوك

يعد الترويج لصفحتك على فيسبوك، من الأمور الهامة جداً لتقوية الصفحة وزيادة الثقة فيها لدى محرك البحث في فيسبوك أولا، ثم بالتالي زيادة الثقة فيها لدى محرك البحث "جوجل" أيضاً.

قم بمشاركة منشورات صفحتك المميزة في الكثير من الجروبات المتخصصة، المهتمة بمجال صفحتك.

لا تيأس من النشر والترويج، قم بترويجها دائماً وبشكل يومي.

دعوة اصدقائك للصفحة يعزز السيو في صفحة فيسبوك

قم كذلك بدعوة اصدقائك للصفحة، ليس مرة واحدة، لكن خصص وقتاً كل أسبوع على الأقل تدعو فيه جميع أصدقائك لصفحتك، لن أقول لك ادعهم حتى يملون من دعواتك، بل ادعهم حتى يحفظوك!

الترويج المدفوع للمنشورات يساعد في زيادة قوة سيو صفحة الفيسبوك

لا بأس أيضا في اختيار عدة منشورات قوية من صفحتك تتميز بصفة "الفيرال" أو أنها محتوى قوي يشجع القراء على مشاركته أكثر، ثم قم بعمل ترويج مدفوع له على فيسبوك.

استهدف في ترويجك الوعي بالعلامة التجارية مرة، ومرة أخرى الوصول، ومرة الحصول على الإعجابات، ومرة أخرى استهدف التفاعل على المنشور.

في الختام 

إن اهتمامك بصفحتك على فيسبوك، واعداد السيو الجيد لها، لهو من الأمور الهامة جدا، والتي لا شك سوف تخدم موقعك الالكتروني ونشاطك التجاري على المدى البعيد.

كما أنها تعد واجهة قوية لنشاط موقعك، ويمكنك استخدام صفحتك للوصول إلى جمهور أكبر، فجمهور فيسبوك لا يقل أهمية أبدا عن جمهور محرك البحث جوجل.

فضلاً عن أن السيو الجيد لمقالاتك ومنشوراتك وصفحتك على فيسبوك، سوف يساعدك كثيراً في تصدر النتائج في تلك الكلمات المفتاحية التي يجب ان تختارها بعناية شديدة من أجل سيو فيسبوك احترافي وجيد لمحركات البحث.

google-playkhamsatmostaqltradent