recent
أخبار ساخنة

شرح اداة السيو العملاقة Majestic SEO

شرح اداة السيو العملاقة Majestic SEO

ماهي أداة Majestic SEO؟ وما هي فائدتها لموقعك؟ 

لعل أكثر ما يحتاجه كل صاحب موقع بعد انشائه لموقعه، هو أن يدرس منافسيه دراسة جيدة، وأن يتعرف على الفرص المتاحة أمامه لتخطيهم في نتائج البحث.

وإن هذا لن يتأتى إلا بدراسة مواقعهم دراسة دقيقة متناولة عوامل كثيرة جدا تحتاج إلى الكثير من الأدوات والأساليب والاستراتيجيات والعاملين على فحص هذه المواقع ومتابعتها.

ونحن هنا واستكمالا لمسيرتنا في عالم أدوات السيو، اليوم ستبدأ رحلتنا مع عملاق من عمالقة السيو، الأداة التي يحترمها خبراء السيو، وتستند إلى تقاريرها الكثير من الأدوات العملاقة الأخرى في هذا المجال.

وهي التي سوف تختصر عليك الكثير من الوقت والعمل في دراسة المنافسين، ومعرفة قوة وترتيب مواقعهم 

الأداة التي سوف نتحدث عنها اليوم هي عملاق أدوات السيو Majestic SEO

كما يمكنك الاطلاع على مقالتنا االسابقة للتعرف على أدوات  اخرى مفيدة من أدوات السيو الأكثر شهرة واستخداما، يمكنك مراجعة مقالتنا السابقة بعنوان أدوات السيو وتحسين محركات البحث لتعرف أكثر.

ماهي أداة Majestic SEO؟ 

إن أداة Majestic SEO هي احدى أكبر أدوات السيو، لكنها تتخصص تحديدا في عملية تحليل المواقع، فهي تعمل على تحليل المواقع بدقة، وتحديد ترتيب كل موقع، وقوته بين المواقع الأخرى، مستندة في تقاريرها إلى الكثير من الاستراتيجيات وأدوات التحليل والمتابعة والتقييم الدقيقة جدا.

لذلك يمكننا القول أن هذه الأداة تتخصص تحديدا في دراسة الروابط الخلفية الباكلينك للمواقع، وتحدد جودة الباكلينك التي تأتي إلى كل موقع وعلى أساسها تحدد طبيعة وقوة كل موقع وتعطيه تقييم عام بناء على الكثير من المعطيات والتحاليل المعقدة التي تقوم بها الأداة لدراسة كل موقع والباكلينك المؤدية إليه.

والتخصص هنا يجعل تركيزهم أكبر على هدف واحد، ويعطي الكثير من الموثوقية في تقاريرهم، فهم هنا أهل تخصص، وليست أداة شاملة أو مشتتة بعدة امور جانبية اخرى ككثير من أدوات السيو الأخرى المعروفة.

وهي كذلك أداة رائعة جدا لبناء الروابط الخلفية بطريقة احترافية، فإذا كان هدفك الرئيسي دراسة وتحليل الروابط الخلفية للمواقع، وبناء باكلينك قوي لموقعك، فهذه الأداة هي من الأدوات القوية جدا والمتخصصة في هذا المجال.

كما تقدم Majestic SEO معيارين أساسيين لتقييم المواقع هما:

معيار الـ Trust Flow

وهو يشيرإلى مدى الثقة في الموقع بناء على قوة الروابط الخلفية التي يحصل عليها، وكذلك بناء على عدد النقرات التي يحصل عليها الموقع من مواقع خارجية ذات ثقة عالية.

معيار الـ Citation Flow

ويشير هذا المعيار إلى عدد المواقع التي تشير إليك، بغض النظر عن عدد الباكلينك نفسه من كل موقع.

كما يتكامل المعيارين Trust Flow و Citation Flow، ويجب أن يرتفعا معا، وإذا كان الـ Trust Flow قليل بالنسبة إلى معيار الـ Citation Flow فهذا يشير إلى جودة منخفضة لروابط الخلفية "الباكلينك" المشيرة إلى موقعك.

ماهي الخدمات التي تقدمها أداة Majestic SEO لأصحاب المواقع؟

ماهي الخدمات التي تقدمها أداة Majestic SEO لأصحاب المواقع؟

تقدم أداة Majestic SEO العديد من الخدمات التي يمكن لأصحاب المواقع الإستفادة منها لعل أهمها مايلي:

أداة Site Explorer

اداة Site Explorer في Majestic SEO

وهي من أهم أدوات Majestic SEO حيث ستحصل على نظرة تحليلية شاملة وكافية لأي موقع الكتروني تريد عمل دراسة تحليلية له، وتقسمها Majestic SEO إلى عدة تبويبات فرعية.

التبويب Summary:

وهو يشير إلى النظرة العامة المختصرة للمواقع، وسوف تعطيك هذه الأداة في هذا التبويب الكثير من التقارير عن كل موقع، عن ترتيب الموقع وسلطته بين المواقع، عدد الباكلينك التي تشير إليه، والصفحات المؤرشفة له، وحتى أنواع وتصنيفات الباكلينك التي تشير للموقع، وهل هي من مواقع حكومية، أو تعليمية، أو من الويكيبيديا، وكل شيء تقريبا يخص الموقع والروابط الخلفية "الباكلينك" المؤدية له والخارجة منه.

التبويب Topics:

كذلك فإن الأداة تحدد موضوع الموقع، والتصنيف الذي يجب أن يصنف فيه الموقع، وهي في هذه الحالة لا تضع تصنيف الموقع استنادا إلى ما ينشرون من مواضيع، لكنها تعمل على تحليل الباكلينك المؤدية للموقع، من أي تصنيفات هي؟

بمعنى آخر، فإن الأداة عندما تقوم بتحليل الباكلينك للموقع، فهي تشير إلى ارتباط موضوعات الموقع مع موضوعات المواقع التي تأتي منها الروابط الخلفية للموقع، وهذا يعكس مدى قوة الموقع الحقيقية، ومدى صحة الروابط المؤدية له وجودتها.

ليس هذا فحسب، لكن ذلك يعكس أيضا مدى أحقية موقعك في التصدر على نوعية معينة من المواقع.

فإذا كانت الروابط المشيرة لموقعك تأتي من مجال الطبخ مثلا، فهذا يعكس قوة موقعك المفترضة في هذا المجال تحديدا. 

اما إذا كان موقعك يتحدث عن الصحة، واكثر الروابط التي تشير إليك هي في مجال الطبخ، فهنا سوف يكون موقعك على إحدى الحالتين التاليتين، اما ان تكون تلك الروابط مفتعلة وغير حقيقية ومخالفة وهنا قد يتعرض موقعك لعقوبات شديدة من "جوجل"

او أن هناك رابط ما بين محتوى موقعك وتلك المواقع، وهذه الامور تدرسها خوارزميات محرك البحث بطريقة معقدة كثيرا، غاية الأمر هو التحقق من قوة الموقع الفعلية، ومدى ارتباط الباكلينك بمحتوى موقعك، وصحة هذا الباكلينك.

التبويب Referring Domains

وهو يشير إلى الدومينات التي تحيل إلى موقعك، سوف تستعرض لك الأداة هنا جميع الدومينات التي تحيل إلى موقعك، يمكنك ترتيبهم بحسب الـ Trust Flow والـ Citation Flow، كما توفر لك فلتر رائع للوصول لأفضل الروابط التي تشير لموقعك أو الموقع الذي أنت بصدد تحليله وتحليل الباكلينك المؤدية إليه.

التبويب Backlinks

هنا تجد كل ما يخص الروابط الخلفية "الباكلينك" للموقع، يمكنك كذلك فلترتها عبر العديد من العوامل عبر الفلتر الذي تتيحه لك الأداة للوصول لأفضل الروابط الخلفية التي تشير للموقع وتحليلها.

كما يمكنك الوصول للروابط الخلفية "الباكلينك" الجديدة، والمحذوفة في هذا التبويب.

التبويب Context

وهنا سوف تجد مكان الموقع في كل رابط "باكلينك"، مثلا إذا كان في الأعلى أو في الأسفل، وقوة ارتباط هذا الباكلينك بموقعك، ستجد كذلك الكثير من التفاصيل الخاصة بقوة المواقع المرتبطة بك، وما إذا كانت do Follow أو No Follow 

كما تخبرك بما إذا كانت الروابط الخلفية "الباكلينك" هي روابط تحريرية داخل المقالة أو لا.

تعتبر كل هذه الأمور هامة جدا في تحديد مدى قوة وصلة رابط "الباكلينك" المؤدي للموقع.

التبويب Anchor Text

تخبرك الأداة في هذا التبويب عن كل الـ "Anchor Text" المرتبطة برابط موقعك، أو تؤدي إليه.

التبويب Pages

وهو يخبرك بأفضل الصفحات التي حصلت على أكبر عدد من الباكلينك الخارجي، لتتعرف على المحتوى الخاص بها، إذا كانت لمنافس لك يمكنك منافسته في مثل هذا المحتوى، مثلا إذا كان يلقى رواجا بين المواقع الأخرى، والكثير من الأمور التي قد تكون مفيدة جدا لك أثناء تحليل المنافسين، او حتى تحليل موقعك الشخصي لمعرفة أكثر الصفحات التي لاقت رواجا في صفحات الويب الأخرى.

الأداة Compare

قسم Compare في Majestic SEO

وهي الأداة أو الركيزة الثانية من ركائز التحليل لدى Majestic SEO، فهي تعمل على عقد المقارنات بين المواقع، وتعرض الفروقات بينهم بناء على عدة عوامل كعوامل الثقة، والترتيب، وعدد الباكلينك، والروابط المؤرشفة .. الخ..

هذه الأدوات السابقة هي الركائز الأساسية لـ Majestic SEO، بينما تقدم العديد من الخدمات والأدوات الفرعية الأخرى التي تهمك في مجال الـ SEO، وهي تقدمها باحترافية شديدة، يمكنك اكتشافها بنفسك..

بدائل Majestic SEO وأقوى المنافسين لها

تعد هذه القائمة هي قائمة لأهم المنافسين لأداة Majestic SEO في مجال السيو والبدائل لها وهم كما يلي: 

ما هي أسعار الإشتراكات في Majestic SEO؟ 

ما هي أسعار الإشتراكات في Majestic SEO؟

تعتبر الأسعار في Majestic SEO جيدة جدا مقارنة بالكثير من المنافسين وأدوات السيو الأخرى.

كما تقدم Majestic SEO خدمة لمزودي خدمات السيو، وذلك عبر الـ API الخاص بها، حيث يمكنك الإعتماد على تقاريرها لعرضها بداخل موقعك إذا كنت تريد تقديم خدمات "السيو" لأصحاب المواقع.

يمكنك الحصول على المزيد من المعلومات بشأن أسعار وخطط الإشتراك في الأداة من الموقع الرسمي للأداة من هنا (اسعار الاشتراك في Majestic SEO)

في الختام

تعتبر Majestic SEO من الأدوات الرائدة جدا في مجال السيو في العالم، وهي من أقوى الأدوات التي تم العمل عليها بحرفية عالية جدا وإتقان شديد، ويتم الإعتماد على تقاريرها بشكل كبير في العديد من خدمات وأدوات السيو الأخرى ومزودي الخدمات لأصحاب المواقع.

لذلك فهي اختيار موفق جدا إذا اردت الإعتماد عليها في دراسة "الباكلينك" الخاص بموقعك ومواقع المنافسين، أو بناء روابط خلفية "باكلينك" جيدة لموقعك.

google-playkhamsatmostaqltradent