recent
أخبار ساخنة

شرح Semrush إحدى أفضل أدوات السيو SEO

شرح Semrush إحدى أفضل أدوات السيو SEO

ماهي أداة Semrush؟ وما هي فائدتها لموقعك؟

اليوم موعدنا مع المنافس الشرس لأداة Ahrefs وهو أداة Semrush، وهي تعتبر أداة قوية توازي قوة اداة Ahrefs، كما قد يفضلها بعض خبراء السيو SEO عنها في بعض الأحيان.

لذلك فأنت الآن أمام وحش آخر من وحوش السيو SEO.

كنا قد تطرقنا في موضوع سابق بعنوان (أدوات السيو وتحسين محركات البحث) إلى نظرة عامة على بعض أدوات السيو التي يمكنك استخدامها لتحسين ترتيب موقعك في محركات البحث، أيضا قمنا باستعراض لبعض تلك الأدوات ومنها الأداة الرائعة Ahrefs.

ماهي أداة Semrush؟ 

أداة Semrush هي إحدى أدوات السيو التي يمكنك الاعتماد عليها بقوة في رفع ترتيب موقعك على محركات البحث، بل والوصول إلى النتائج الأولى أيضا.

وتقدم لنا أداة Semrush العديد من المزايا التي يمكننا الإستفادة منها كأصحاب مواقع، حيث تمكننا من دراسة الموقع دراسة تفصيلية دقيقة والوقوف على أخطائه، ومتابعة تطوره أولا بأول في نتائج البحث.

كما تتيح لنا أدوات للتجسس على المنافسين، ومعرفة تاريخ تطور مواقعهم على محركات البحث، بالإضافة لأدوات لاقتراح الكلمات المفتاحية المميزة، مع تقارير شاملة عنها.

نستعرض معكم بعض هذه الأدوات في السطور التالية 

ماهي الخدمات والأدوات التي تقدمها أداة Semrush لأصحاب المواقع؟

تقدم أداة Semrush العديد من الخدمات والأدوات التي تساعد أصحاب المواقع في تحسين السيو الخاص بالموقع، لعل أفضل هذه الخدمات والأدوات التي تقدمها لنا Semrush هي تلك الأدوات:

ادوات Semrush لتحسين السيو SEO

فكما يظهر في الصورة السابقة فإنها تقدم لنا أدوات لا غنى عنها لأصحاب المواقع تلك الأدوات هي:

  • أداة On Page SEO Checker وهي أداة لفحص السيو الداخلي للموقع، ليس فقط مجرد فحص للسيو، لكنها أيضا تقدم لنا اقتراحات وحلول لزيادة قوة السيو الخاص بالموقع.
  • أداة Backlink Audit، وهي أداة تقوم بفحص الباك لينك الذي يؤدي ويشير إلى موقعنا، كما تقدم لنا الكثير من الإقتراحات لروابط باك لينك يمكننا استخدامها لزيادة الباكلينك لكلمة مفتاحية معينة.
  • أداة Organic Traffic Insight وهي تتكامل مع تقارير Google Search Console وقد تطرقنا لشرح تفصيلي له في هذا الموضوع (أدوات السيو شرح Google Search Console شرح احترافي مفصل).

أدوات Semrush لتحسين السيو SEO

بالإضافة لأدوات أخرى تظهر في الصورة السابقة مثل:

  • - أداة Link Building Tool وهي أداة تساعدك في بناء الباكلينك لموقعك وفق النيتش أو المجال والتخصص الذي يدور حوله موقعك.
  • - واداة رائعة أخرى مثل Social Media Poster وهي لأتمتة عملية نشر مواضيعك على مواقع السوشيال ميديا، مما يزيد من قوة تواجدك على مواقع السوشيال ميديا أكثر وبشكل مستمر.
  • - واداة Site Audit والتي تتابع لك المشاكل والأخطاء التي تحدث على موقعك، وتقترح لك طرق لمعالجتها لتحسين وضع الفهرسة لموقعك لدرى محركات البحث.

بالإضافة للعديد من الأدوات التي تتيحها لك Semrush لعمل حملات إعلانية مدفوعة بأقل التكاليف الممكنة، واختيار افضل الكلمات الدلالية لعمل حملاتك الإعلانية.

وكذلك أدوات تحليل المحتوى، وتتبع تقدم ترتيبه في محركات البحث.

تمكنك Semrush أيضا من تحليل مواقع المنافسين عبر أداة Domain Overview، وإخبارك بعدد الباكلينك الخاص بهم، والكلمات المفتاحية التي يستخدمونها، والكثير من الأمور التي يمكنك التجسس بها على منافسينك للتغلب عليهم وتخطيهم في نتائج البحث بسهولة.

وتعتبر أداة Domain Overview أداة قوية جدا من أدوات Semrush لانها تمدك بتقرير مفصل عن الإعلانات المدفوعة التي يستخدمها الموقع في محرك البحث، وكيف شكلها، وحتى تاريخ تطور الموقع والزيارات التي يحصل عليها، وأكثر الكلمات المفتاحية التي تأتي لمنافسك بالزيارات، وهذه أشياء ليست بسيطة أبدا للحصول عليها.

وأداة Semrush شأنها كشأن باقي أدوات الـ SEO أيضا فهي تتيح عمل تحليل للكلمات المفتاحية ودراسة لها للوقوف على أفضلها ولكن بطريقة مميزة عن الكثير من الأدوات الأخرى عبر أداة Keyword Research، كما تعرض كل التفاصيل الخاصة بالكلمات المفتاحية وقوة المنافسة على هذه الكلمات.

كما تقترح لك أفضل الأسئلة الشائعة عن الكلمات المفتاحية محل الدراسة، وتقترح عليك آلاف الكلمات المفتاحية الأخرى التي يمكنك استهدافها مع تحليل شامل وكافي لكل كلمة مفتاحية

تأكد أنه عند اشتراكك في أداة مثل Semrush فإنك ستحصل على قائمة كبيرة جدا من الأدوات، والرائع أنها تنظمهم بشكل جيد جدا كما يظهر في الصورة التالية:

Semrush إحدى أفضل أدوات السيو SEO

فأنت كمستخدم جديد للأداة، لن تجد صعوبة في فهم الأدوات، فهي منظمة ومعرفة بشكل جيد، بالإضافة لوجود قسم خاص يشرح جميع الأدوات في Semrush على الموقع.

عيوب ومميزات أداة Semrush 

سوف نتعرض هنا لبعض مميزات وعيوب اداة Semrush من وجهة نظر بعض خبراء السيو والمجربين لهذه الأداة:

مميزات أداة Semrush

  • - تتميز اداة Semrush بقاعدة بيانات ضخمة جدا تكاد تنافس فيها نظيرتها Ahrefs.
  • - تقدم لك اداة Semrush العديد من الأدوات الإضافية التي قد لا تجد مثيل لها حتى في Ahrefs.
  • - توفر لك تجربة مجانية جيدة للتعرف أكثر على مميزاتها مقارنة بنظيرتها Ahrefs.
  • - تقدم لك تجربة رائعة واقتراحات ممتازة جدا في بناء روابط خلفية عالية الجودة backlinks مميزة جدا.
  • - كما يعتبر الكثيرون أن الأداة مميزة جدا خاصة عن نظيرتها Ahrefs في التقارير التي تصل إلى الإيميل من حيث سهولة فهمها ومتابعتها.

وكما أن ل Semrush من مميزات فإن لها عيوب أيضا

اشهر عيوب أداة Semrush

  • - أداة Semrush لا توفر البيانات إلا لمحرك بحث واحد فقط وهو جوجل، وهذا عيب كبير في هذه الأداة مقارنة بنظيرتها Ahrefs، حيث توفر الأخيرة قاعدة بيانات ضخمة لعدد كبير من محركات البحث كجوجل، ويوتيوب، وبينج، وأمازون وغيرها.
  • - الروابط المعطلة لا تتعامل معها Semrush بشكل جيد.
  • - كذلك فإنها لا توفر تجربة مجانية كافية إلا عن طريق إضافة بيانات الدفع الخاصة بك.
  • - يصعب كذلك استخدام واجهة Semrush على الهاتف المحمول.

بدائل Semrush وأقوى المنافسين لها

أقوى بدائل Semrush والمنافسين لها بالطبع هو Ahrefs، وقد تطرقنا إلى نظرة عامة عن مميزاته في موضوع سابق بعنوان (شرح أداة Ahrefs أفضل ادوات السيو SEO).

كذلك تعد هذه الأدوات من أقوى الأدوات البديلة التي يمكنك الإعتماد عليها لعمل سيو جيد لموقعك وهي: 

كيف أستفيد من أداة Semrush بشكل مجاني؟

توفر أداة Semrush تجربة مجانية جيدة، فقط كل ما عليك هو تسجيل حساب جديد على أداة Semrush

أداة Keyword Overview

ثم يمكنك من خلال أداة Keyword Overview مثلا الحصول على تقارير كاملة عن كلمة مفتاحية معينة، من حيث صعوبة الكلمة المفتاحية، ومعدل البحث عنها، وأكثر الدول بحثا عن هذه الكلمة، كما يظهر في الصورة التالية:

اداة Keyword Overview

يمكنك أيضا الحصول على المزيد من المقترحات لكلمات دلالية قريبة للكلمة الرئيسية، وتحليل تلك المقترحات للوصول لأفضل مجموعة كلمات مفتاحية تستطيع إضافتها لموقعك كما يلي:

المزيد من المقترحات لكلمات دلالية قريبة للكلمة الرئيسية

بعدها ستنقلك الأداة إلى أداة قوية جدا وهي في غاية الروعة وهي أداة Keyword Magic Tool 

تقارير جيدة جدا بخصوص الكلمات المفتاحية

حيث ستحصل على تقارير جيدة جدا بخصوص الكلمات المفتاحية، واقتراحات رائعة لكلمات مفتاحية مميزة تفيدك.

سوف تسمح لك التجربة المجانية بعدد محدود جدا من عمليات البحث عن الكلمات المفتاحية، واستخدام محدود للمزايا، لكنها تبقى أفضل بكثير من نظيرتها Ahrefs مثلا في هذه النقطة.

ما هي أسعار الإشتراكات في Semrush؟

أسعار الإشتراكات في Semrush

لدى موقع Semrush نظامين أساسيين في الإشتراك، وهما النظام السنوي والنظام الشهري، فإذا كنت ستدفع سنويا ربما يكون السعر أقل بعض الشيء من الإشتراك الشهري للأداة.

يمكنك قراءة التفاصيل والأسعار الخاصة بكل اشتراك ومميزاته عبر الرابط الرسمي من هنا (اسعار الإشتراك في Semrush)

في الختام:

تعتبر أداة Semrush من أدوات السيو SEO القوية الهامة جدا، والتي لا غنى عنها لأي صاحب موقع، وهي المنافس الشرس لـ Ahrefs بل وتتفوق عليها في أمور كثيرة.

لذلك لما لا تدع لنفسك فرصة لتجربة هذه الأداة الرائعة؟ متأكدون أنها سوف تنال على إعجابك.

عزيزي القارئ اذا أعجبك مقالنا شاركنا بتعليق فهذا يشجعنا لبذل المزيد من الاهتمام ونشر مواضيع أخرى قد تهمك فلا تبخل علينا بتعليق أو مشاركة للمقال مع المعارف والأصحاب عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

google-playkhamsatmostaqltradent