recent
أخبار ساخنة

كيف تؤثر أداة Moz على ترتيب موقعك في محركات البحث؟

كيف تؤثر أداة Moz على ترتيب موقعك في محركات البحث؟

ماهي أداة Moz؟ 

تعتبرأداة Moz احدى أدوات السيو SEO الرائعة، التي يمكنك الإعتماد عليها لتحسين موقعك لمحركات البحث، واحتلال الترتيب الأول في صفحات نتائج البحث. 

حيث تقدم لنا أداة Moz العديد من أدوات السيو الرائعة، والخدمات التي يمكنها أن تنقل الموقع الالكتروني إلى مستوى اخر في نتائج محرك البحث.

وهي من الأدوات المعتمدة جدا، وتتنافس مع كبار الأدوات في هذا المجال مثل أداة Ahrefs وأداة Semrush

كما يمكنك أيضا مراجعة مقالتنا السابقة بعنوان أدوات السيو وتحسين محركات البحث لتتعرف على جميع أدوات السيو الأكثر شهرة واستخداما.

ماهي ادوات السيو التي تتيحها لنا أداة Moz؟ 

ادوات السيو التي تتيحها لنا أداة Moz

تتيح Moz العديد من أدوات السيو الرائعة جدا، كما تتيح تجربة مجانية رائعة لأدواتها بعكس الكثير من نظائرها في هذا المجال.

مما سيسمع لك بالتعرف أكثر عليها، وعلى قوة ما يمكن أن تقدمه لك هذه الأداة من مزايا وأشياء فريدة جدا لتحسين أداء موقعك أمام محركات البحث.

وفيما يلي سنتطرق إلى نظرة سريعة على أفضل الأدوات والخدمات التي تقدمها لنا Moz: 

معلومات تقييم السلطة "Domain Authority"

تقدم لنا أداة Moz ما يعرف بتقييم السلطة للمواقع، أو الـ "Domain Authority"، وهي قيمة تعطيها لكل موقع، بناء على العديد من العوامل التي تقيسها أداة Moz وهي تعطي قيمة تقريبية لقوة الموقع الحقيقية في محرك البحث "جوجل".

تلك القيمة تكون بين الـ 0 والـ 100، وتعرف اختصارا بالحرفين (DA)، وكلما زادت هذه القيمة، فإن ذلك يعني أن هذا الدومين له قوة وسلطة عالية، يستطيع من خلالها تخطي الكثير من المواقع في مختلف المواضيع التي يتم نشرها عليه.

أيضا يتوفر هذا التقييم للصفحات بشكل منفرد، فإذا كان الدومين اوثورتي يشير إلى قوة الدومين أو الموقع ككل، فتشير الـ Page Authority إلى قوة الصفحة المحددة، وتعرف اختصارا بالحرفين (PA).

ويتم اعتماد هذه التقييمات على غرار تقييم Alexa سابقا للمواقع، وتقييم الـ Page Rank سابقا من "جوجل".

إضافة الـ MozBar

إضافة الـ MozBar

من الخدمات والأدوات التي تقدمها لنا Moz هو إضافة الـ MozBar وهي إضافة يمكنك تحميلها على متصفح "جوجل كروم" تسمح لك بعرض المعلومات عن الموقع الذي تزوره، وعن ترتيب الـ Domain Authority الذي يحظى به الموقع 

أداة Keyword Overview

أداة Keyword Overview

تقدم لنا Moz أداة Keyword Overview، والتي يمكننا من خلالها التعرف على الكلمات المفتاحية، وقوتها وهل يمكننا أن ننافس عليها أم لا.

تقدم لنا تقارير عن الكلمات المفتاحية كـ حجم البحث عن هذه الكلمة، والصعوبة التنافسية على الكلمة، ومدى أهمية الكلمة والفرص الخاصة بها.

أداة Keyword Suggestions

أداة Keyword Suggestions

تقدم لنا Moz ايضا اداة رائعة وهي Keyword Suggestions، تقدم لنا تلك الأداة العديد من الكلمات المفتاحية المقترحة التي تشابه الكلمة الرئيسية المستهدفة، كما تقدم لنا تقارير عن كل كلمة، بالإضافة لفلتر رائع جدا يمكنك من فلترة الكلمات المفتاحية حسب حجم البحث مثلا، أو ما تراه مناسبا لك.

أداة Site Overview 

أداة Site Overview

وهي أداة تقدم لك تقارير تفصيلية عن المواقع، مع امكانية اختيار أكثر من موقع للمقارنة بينهم، وتكشف عن الكلمات المفتاحية التي يتصدر فيها كل موقع، وموقعه في محرك البحث.

كان كل ما سبق هي أدوات تتيحها في قسم واحد فقط، وهو قسم الـ Keyword Research أو أبحاث الكلمات المفتاحية، لكنه ليس هذا فقط ما تقدمه هذه الأداة الرائعة.

بل تقدم لنا قسم كامل مختص في عمل فحص للمواقع، والروابط، وهو قسم Link Research، وهي هنا تقدم تقارير مفصلة عن كل موقع، وعن الكلمات التي تم ذكر الموقع بها في المواقع، والصفحات الأكثر زيارة على الموقع، والباكلينك التي تشير للموقع، والكثير من الأمور.

 كما تتيح أدوات أخرى كأداة On-Page Optimization لفحص السيو الداخلي للموقع وإمدادك بتقارير وافية عنه، وعن الطرق والمقترحات اللازمة لإصلاح اخطاء السيو في موقعك.

عيوب ومميزات Moz 

أداة Moz هي من الأدوات الرائعة جدا في مجال الـ SEO، وسوف نتطرق هنا إلى بعض عيوب ومميزات الأداة.

تظهر مميزات الأداة Moz فيما يلي: 

- الأداة تعطيك تقييم عام لسلطة الموقع الـ DA او الـ Domain Authority والـ Page Authority.

- الزاحف في الأداة مميز جدا ولديهم قاعدة بيانات ضخمة.

- تعطيك الأداة تقارير مفصلة وعميقة للـ سيو لا يسهل الحصول عليها في الكثير من الأدوات الأخرى.

- كما تسمح لك أداة Moz بتجربة مجانية جيدة جدا لأدواتها على عكس الكثيرين من نظائرها في هذا المجال.

وكما لها من مميزات فإن لها بعض العيوب أيضا.

من عيوب اداة Moz مايلي: 

- الأداة لا تعمل بشكل جيد كفاية مع تقارير المواقع العربية، والكلمات المفتاحية العربية.

- ربما تكون تجربة المستخدم في الأداة ليست بالجيدة كفاية لان كثير من العمل الاحترافي على الأداة يحتاج إلى خبرة أكبر.

- لا تمتلك أداة Moz أدوات وتقارير كثيرة مقارنة بمنافسين كثر بنفس اسعارها تقريبا.

بدائل أداة السيو Moz واقوى المنافسين لها

تعد هذه القائمة هي قائمة لأهم المنافسين لأداة Moz في مجال السيو والبدائل لها وهم كما يلي:

كيف استفيد من اداة Moz بشكل مجاني؟

إن من أكثر ما يميز أداة Moz هو أنها تسمح لك بتجربة مجانية جيدة جدا، فقط كل ما تحتاج إليه هو أن تقوم بتسجيل حساب جديد لديهم بإيميل صحيح، لتستمع بتجربة جيدة لمعظم الأدوات التي تتيحها Moz.

كيف استفيد من اداة Moz بشكل مجاني

حيث ستتمتع بمزايا استخدام معظم أو كل الأدوات تقريبا بطريقة مجانية ولكن محدودة قليلا، بينما يمكنك أيضا أن تحصل على شهر كامل مجانا تتمع فيه بكل الصلاحيات المدفوعة في حالة قررت الإشتراك في اداة Moz لأول مرة.

وهذه ميزة كبيرة جدا لا تجدها عند الكثير من المنافسين الآخرين.

ماهي اسعار الإشتراكات المدفوعة في Moz؟

يمكنك الإشتراك في اداة Moz بسعر 180$ تقريبا شهريا، ستحصل فيها على جميع المزايا التي تتيحها، كما أنها تتيح لك شهر كامل مجانا كتجربة عند الاشتراك لأول مرة.

اسعار الإشتراكات المدفوعة في Moz

في الختام:

فإن أداة Moz تعتبر من الأدوات الهامة جدا، وتمتلك الكثير من المميزات التي يمكنك الإعتماد عليها، خاصة إذا كنت تستهدف الولايات المتحدة الأمريكية أو الدول الأوروبية، فهي تبلي بلاء حسنا في هذه المناطق الجغرافية، وتمتلك قاعدة بيانات قوية.

كما توفر لك تجربة مجانية كاملة يمكنك التعرف من خلالها على كل شيء تقريبا في الأداة وما إذا كانت مناسبة لك أم لا، مما يعكس مدى ثقة الشركة فيما تقدمه لك وهذا شيء رائع جدا.

google-playkhamsatmostaqltradent