recent
أخبار ساخنة

أدوات السيو وتحسين محركات البحث

 لا شك أن الانترنت في عالمنا اليوم هو أهم مصدر للحصول على المعلومات، لذا اغلب الأشخاص يعتمدون على الأنترنت بشكل كلي تقريبا في شتى المجالات، وهذا ما دفع الشركات والمؤسسات الى التعمق أكثر في الانترنت، والأسباب عديدة مع العلم أن أغلبها من أجل المال والتسويق للمنتجات، ولا شك أن بعض الافراد والمؤسسات هدفهم ليس التسويق انما اثراء المحتوى الرقمي وتحسينه وتسهيل طرق الوصول الى المعلومات المفيدة.

وبسبب الإقبال الكبير على الأنترنت وإدراك مدى أهميته في تصغير المسافات بين الناس من جهة، وسرعة وصول المعلومات من جهة أخرى، وأيضا كونه مصدر لتبادل الأفكار والنقاشات حول العالم، تعمق بعض الأشخاص والمؤسسات في فهم الانترنت أكثر، من أجل فهم سلوكيات الناس الذين يستخدمون الانترنت، وذلك لاكتشاف ما الذي يبحث عنه الناس؟ وماذا يريدون؟ وكيف يستخدمون الانترنت؟ وما هي الأشياء التي تثير انتباههم؟ فتم انشاء عدة أدوات لتساعدهم في فهم كل ذلك ومن خلال هذه الأدوات توصلوا بالفعل الى نتائج مبهرة!

أدوات السيو وتحسين محركات البحث

أدوات السيو وتحسين محركات البحث

أدوات السيو وتحسين محركات البحث مصطلح لا يعرفه الكثير من أصحاب المواقع والمدونات أو ربما لا يعرفون كيف يستخدمون هذه الأدوات بالطريقة الصحيحة لتحسين مواقعهم وتصدرها في نتائج محركات البحث.

إن بناء موقع جديد يتطلب الكثير من الصبر والعمل, والشيء الأساسي الذي يساهم في نجاح الموقع هو انتشاره بين الجمهور.

لتحقيق هدف انتشار الموقع على نطاق واسع يتطلب منا العمل وفهرسة الموقع في محركات البحث وبناء روابط خلفية ذات جودة عالية لذلك لا بدَّ من أن نبحث عن أدوات تساعدنا في اكمال هذه المهام الرئيسية, وتسهل علينا العمل الصعب.

ولهذا السبب ولتحفيز الأشخاص المبدعين مثلك قمت بجمع أكبر قدر من المعلومات التي من شأنها الإجابة عن أسالتك حول أدوات السيو وطريقة استخدامها بالشكل الصحيح.

وسوف يتم إضافة معلومات جديدة تباعا عند توفرها..

في البداية فلنبسط مفهوم السيو ونشرح بالتفصيل من أجل ضمان فهم السيو وما يعنيه بشكل جيد، بمجرد استيعاب النقاط المهمة والأساسية وفهمها سوف يسهل علينا فيما بعد استخدام السيو وأدواته باحتراف.

قصة محركات البحث

الهدف الأساسي من محركات البحث هو تسهيل الوصول للمعلومات على الانترنت بسبب تراكم المحتوى الرقمي وتكراره، وأيضا تساعد في فرز المحتوى الرقمي حسب جودته وذلك بسبب وجود الكثير من المعلومات الغير صحيحة أو المكررة والمضللة.

تم انشاء أول محرك بحث في عام 1990م وهو محرك بحث آرشي (archie) وكان عبارة عن أداة لفهرسة ملفات FTP هدفها تسهيل وصول المستخدمين الى ملف معين ولكن كانت المشكلة انه لا يستطيع الوصول الى المحتوى في الداخل بل فقط العنوان لذا كان على المستخدم ان يعرف العنوان الصحيح وأن يقوم بكتابته حرفيا للوصول الى الملف الذي يبحث عنه. وقد استحوذ محرك بحث ارشي في ذروة شهرته على 50٪ من حركة مرور الإنترنت في مونتريال في كندا وتوقف عمل محرك ارشي في أواخر التسعينيات.

بدأت بعض الشركات الصاعدة تطور فكرة محرك البحث وذلك بسبب اقبال الجمهور عليها لإيجاد ما يبحثون عنه، فتم استبدال محرك بحث ارشي بمحركات بحث أخرى، أكثر تطورا مثل جوغهيد وفيرونيكا. بعد ذلك تم استبدال هذه المحركات بمحركات بحث أكثر تطورا وسهولة مثل ياهو في عام 1995 و جوجل في عام 1997.

أدوات السيو

أدوات السيو هي تلك الأدوات التي تساعد موقعك في التصدر على صفحات محركات البحث بكل بسهولة، بالتأكيد عندما تكون صاحب موقع الكتروني أو مدونة وتنشر مقالات في مجال معين فإنك تطمح الى تحسين ظهور الموقع على محركات البحث، وتكون غايتك الأولى ان يحظى موقعك بعدد كبير من الزيارات التي ستزيد من أهميته.

ومن الطبيعي أنك ستتساءل عن المقصود بالـ SEO ومن ثم ما هي الأدوات التي تستخدم في تحسين محركات البحث؟ وفي هذه المقالة سوف نقدم لكم الإجابة الكافية الوافية فتابعوا معنا.

ما المقصود بالـ SEO ؟

ما المقصود بالـ SEO

السيو هو المصطلح الذي يعبر عن تحسين محركات البحث، عبر اتخاذ واتباع معايير و إجراءات عند كتابة محتوى الموقع أو المدونة، بهدف تحسين ظهوره في محركات البحث بطريقة جيدة وتجلب الزوار، ويتم ذلك عن طريق اختيار كلمات مفتاحية تجذب الزوار واستخدام المصطلحات الأكثر بحثا من متصفحي الانترنت داخل محتوى الموقع، ويكون تسخير هذه الكلمات الدلالية أو الكلمات الرئيسية داخل محتوى الموقع الالكتروني اما داخل المقالات أو بوصف المنتجات والخدمات.

وظيفة السيو

إن وظيفة السيو تتمحور في تهيئة الموقع لظهوره في الصفحة الأولى من نتائج جميع محركات البحث وليس فقط جوجل، لذلك يعد السيو مهمة ضرورية وأساسية ويجب اتباعها من قبل أصحاب المواقع، ولكن من الضروري اتباع هذه المعايير والإجراءات بالشكل الصحيح حتى تضمن ان يأخذ الموقع مكانا في الصفحة الأولى من نتائج محركات البحث.

ولكي يسهل علينا تنفيذ وتطبيق السيو في الموقع فانه لابد أولاً من التركيز على انشاء محتوى ذو جودة وغني بالمعلومات لضمان حصوله على مكانا جيدا في أرشفة جوجل او غيره من محركات البحث، مما يعني بالنسبة لنا  زيادة عدد زوار الموقع وبالتالي زيادة الأرباح من أدسنس او من الإعلانات الأخرى أو من خلال التسويق للمنتجات.

أهمية السيو في تحسين ظهور الموقع

من الأشياء التي قد لا تعرفها حول أهمية خدمات SEO هي تحسين ظهور الموقع من خلال تحقيق معايير السيو الرئيسية، فهو أمر مهم ومرتبط ارتباطا وثيقا في محركات البحث، فعندما تزور روبوتات بحث جوجل موقعك فإنها تقوم بقياس مدى اتباعك لمعايير وشروط SEO، وبناء عليه يتم ترتيب موقعك وتحديد مكانته داخل نتائج البحث.

أهمية استخدام السيو ومعاييره؟

السيو - SEO أو تحسين محركات البحث هو استراتيجية يتم استخدامها من قبل اشخاص محترفين لزيادة وتحسين حركة المرور في مواقعهم أو لجلب زوار الى مواقعهم من مواقع أخرى ومن خلال بناء روابط خلفية عالية الجودة لزيادة الزوار الأخرى ولكن غالبا ما يركزون على جلب الزوار من خلال محركات البحث لأن الزوار القادمون من خلال البحث فريدون ومهتمون بالمحتوى الذي يبحثون عنه في محركات البحث وبالتالي سيقضون وقتا في الموقع لقراءة المحتوى وهذا من شأنه ان يحسن سمعة مواقعهم في محركات البحث وأيضا سيكسبون زائر دائم الى مواقعهم ويساعدهم ذلك على ترويج المحتوى الخاص بهم او التسويق لمنتجاتهم.

لذلك يحاولون بجهد ابراز صفحات مواقعهم في أول نتائج محركات البحث وبالتالي تتدفق حركة المرور الى مواقعهم، ويقومون بذلك من خلال اتباع إجراءات اثناء كتابة المحتوى في مواقعهم وانتقاء كلمات مفتاحية تجذب الزوار وأيضا يهتمون بجودة المحتوى على مواقعهم ويقومون بتنسيقه وادراج معلومات غنية ضمن المحتوى بحيث يجيب على كل أسئلة الزائر ويحفزه على التفاعل مع المنشور وتصفح باقي صفحات الموقع. 

أهمية ظهور الموقع في نتائج البحث الأولى

أغلب الأشخاص عندما يبحثون من خلال محركات البحث مثل جوجل أو بينغ أو غيرها غالبا يدخلون الى المواقع التي تظهر في أول صفحة وكلما كانت نتيجة البحث في المقدمة كلما زادت احتمالية الضغط على النتيجة والدخول الى الموقع. وتظهر بعض الدراسات أن القليل من الأشخاص قد ينتقلون الى الصفحة الثانية في نتائج البحث وقلة قليلة جدا قد ينتقلون الى الصفحة الثالثة وتصغر النسبة مع كل صفحة تالية.

لذا من المهم جدا أن تسعى لجعل صفحات موقعك تظهر في الصفحة الأولى أو الثانية في أسوء تقدير وهذا يتطلب الاهتمام والوقت في اختيار كلمات مفتاحية تجذب الزوار وأيضا اهتمام بالموقع وجودة المحتوى وترتيب الأفكار داخل المقالة لجعل الزائر يبقى في موقعك أطول فترة ممكنة وهذا من شأنه ان يحسن ترتيب موقعك اكثر في نتائج محركات البحث.

أدوات السيو الأكثر استخداماً

حتى تتمكن كمالك موقع الكتروني من تصدر محركات البحث وتحسين ظهور موقعك في الصفحات الأولى ستكون بحاجة الى أدوات السيو التي تساعدك في تنفيذ ذلك، هيا بنا نتعرف على أهم تلك الأدوات:

أداة Google search console

أداة Google search console

تعتبر أداة Google search console  او ما يسمى بأدوات مشرفي المواقع أداة هامة جدا لتحسين أداء الموقع ووجوده على محركات البحث، وظيفتها قياس حركة البحث على موقعك، والعمل على حل مشكلات خريطة الموقع والفهرسة، كما أن هذه الأداة توفر عددا من مصادر البيانات والمعلومات والأفكار. وقد نشرنا مقالة فيها شرح Google Search Console شرح كامل واحترافي عن هذه الاداة يمكنك مراجعتها ونعدك أنك ستجد معلومات جيدة ومفيدة.

أداة Google Analytics

أداة Google Analytics

أداة Google Analytics أو "تحليلات جوجل" هي خدمة مقدمة من شركة جوجل وتساعد على قياس عدد زيارات موقعك، من خلال تقديم معلومات شاملة عن سلوك الزائر داخل موقعك فمن خلال أداة Google Analytics تستطيع معرفة عدد زوار موقعك بشكل يومي او اسبوعي او شهري وايضا الأماكن الجغرافية التي أتوا منها مثلا الدول وحتى المدن وتستطيع معرفة أكثر الصفحات التي تم زيارتها أكثر داخل موقعك ومدة بقاء الزوار في كل صفحة من صفحات موقعك وغيرها الكثير من المعلومات التي تهم كل صاحب موقع لقد كتبنا شرحا مفصلا عن أداة Google Analytics يمكنك الرجوع اليها لتعلم العمل على هذه الأداة باحترافية.

أداة Google Keyword Planner

أداة google keyword planner

أداة Google Keyword Planner هي أداة رائعة مقدمة من شركة Google، وهذه الأداة موجهة في الأصل الى المعلنين، لذا تستطيع الوصول اليها عبر خدمة الإعلانات Google Ads

تتلخص مهمة أداة Google Keyword Planner في توضيح حجم البحث عن كلمة محددة، أو شيء محدد، في بلد محدد، أو في كل بلدان العالم، كما انها تتيح لك معرفة سعر النقرة التقريبي على الإعلان عند استخدام  الكلمات المفتاحية في عمل حملات إعلانية على Google Ads، وتوضح لك كمية المنافسة الإعلانية حول هذه الكلمات المفتاحية.

بالاضافة الى ذلك تقترح أداة Google Keyword Planner عليك بعض الكلمات التي يبحث عنها الناس في محرك بحث جوجل، والتي ربما تكون ذات صلة في مجالك الذي تريد الاعلان عنه، وذلك لكي تضمن الحصول على عدد كبير من الزيارات والنقرات اذا قمت بانشاء حملة إعلانية على جوجل آدس تستهدف هذه الكلمات، كنا قد تحدثنا عن هذه الأداة وخصصنا لها مقالة شاملة تشرح كل شيء عنها بعنوان أفكار وكلمات مفتاحية قوية مع جوجل تريند و google keyword planner يمكنك الرجوع اليها لتتعلم حول كل ما يخص هذه الأداة الرائعة والمفيدة، نوصيك بشدة أن تتعلم العمل على هذه الأداة.

Bing Webmaster Tools أدوات مشرفي المواقع بينغ

Bing Webmaster Tools أدوات مشرفي المواقع بينغ

أدوات Bing Webmaster Tools هي تابعة لشركة مايكروسوفت، ومحرك البحث الشهير Bing، وهي تشبه الى حد ما أدوات جوجل مثل Google Search Console، وهذه الأدوات من بينغ لمساعدة أصحاب الموقع في متابعة أداء مواقعهم وأرشفتها على محرك البحث بينغ.

ويمكن من خلالها معرفة الكلمات المفتاحية التي يتصدر فيها الموقع في نتائج بحث محرك بينج، و وأيضا يمكن معرفة عدد النقرات المؤدية للموقع في محرك بينغ، وقد نشرنا مقالة بعنوان شرح أدوات مشرفي المواقع بينغ Bing Webmaster Tools يمكنك مراجعتها لتتعرف أكثر حول أهمية هذه الأدوات.

أداة Ahrefs

أداة Ahrefs

وهي أداة مميزة تساعد في تحسين السيو الخاص بالموقع، وتستخدم أداة Ahrefs لتدقيق الروابط الخلفية والتحليلات التنافسية وتصنيف عناوين الويب، كما أن تلك الأداة تعمل على تقديم احصائيات بحث عضوية لتحليل حركة المرور التي تحدث في المواقع الالكترونية للمنافسين ويمكنك مراجعة مقالنا حول هذه الأداة بعنوان شرح أداة Ahrefs أفضل ادوات السيو SEO اذا كنت مهتما لتعلم بعض الأمور الجيدة حول استخدام هذه الأداة فنوصيك بمراجعة الموضوع.

أداة Semrush

أداة Semrush

تعتبر Semrush  أداة مميزة حيث انها تساعد على تحليل مواقع المنافسين لموقعك و تقييم المحتوى الخاص بهم، كما أنها تعمل على توفير المعلومات الدقيقة والسماح للمستخدمين بتحديد المواقع الالكترونية والكلمات الرئيسية والمحتوى الأكثر فاعلية، كما أن هذه الأداة تساعد في فهم استراتيجية تحسين محركات البحث للمنافسين، وقد نشرنا بالفعل مقالة عن اداة Semrush تحت عنوان شرح Semrush إحدى أفضل أدوات السيو SEO لمعلومات اكثر عن هذا الأداة الرائعة والمهمة لتحسين السيو.

أداة Moz pro

أداة Moz pro

تلك الأداة تساعدك في اظهار موقعك وأرشفته، فهي تعمل على مراجعة موقعك الالكتروني عبر زاحف Moz pro والذي يستكشف أية عيوب في الموقع مع الإصلاحات القابلة للتنفيذ، كما أن Moz pro من أدوات السيو التي تساعد في معرفة الكلمات المفتاحية التي يمكنك أن تستهدفها داخل محتواك، هذا الى جانب برنامج خاص بتحليل الروابط الخلفية وبيانات الموقع.

 وقد نشرنا مقالة سابقة حول أداة Moz بعنوان (كيف تؤثر أداة Moz على ترتيب موقعك في محركات البحث؟) يمكنك مراجعتها لتعرف عنها أكثر

أداة Authority labs

أداة Authority labs

Authority labs هي أداة ذكية من أدوات السيو التي تساعدك في تحسين محركات البحث لموقعك من خلال مراقبة الترتيب للمواقع المنافسة ومساعدتك على استهداف الجمهور بصورة أدق ودراسة استراتيجيات المنافسين في السوق. وقد نشرنا مؤخرا مقالة كاملة عن أداة أوثوروتي لابس ستجد فيها شرح أداة Authority Labs لمراقبة وتطوير اداء موقعك في محركات البحث نوصيك بالاطلاع عليها لتعرف اكثر حول هذه الأداة الرائعة والمهمة جدا لتحسين السيو.

أداة Spyfu

أداة Spyfu

من خلال أداة Spyfu تستطيع اكتشاف الكلمات الرئيسية التي تقوم الشركات بشرائها من خلال جوجل آددوردز، وهذه الأداة من أدوات السيو القوية التي تعمل على مراقبة الحملات الاعلانية للمنافسين في مجالك واكتشاف الكلمات الرئيسية التي تقوم بجذب أكبر عدد من الزوار للموقع الالكتروني، كما يمكنك مراجعة مقالتنا عن هذه الأداة (شرح أداة SpyFu ودورها في تحسين السيو للموقع) لتعرف همها معلومات أوسع.

أداة Mangools KW

أداة Mangools KW

تعد أداة Mangools KW احدى افضل أدوات السيو التي تساعد في تحسين محركات البحث، ما يميز هذه الأداة تقاريرها المفصلة الدقيقة والسريعة، وواجهتها الرسومية الرائعة والسهلة، وتساعد في البحث عن الكلمات الرئيسية كما أنها تظهر لك مدى قوتها وحجم المنافسة على هذه الكلمات الرئيسية، وايضا تستطيع من خلالها اكتشاف المواقع المتصدرة بكلمة رئيسية معينة.

ومن خلال هذه الأداة الرائعة تستطيع متابعة موقعك والمواقع المنافسة لك، والكلمات التي يتصدر بها كل موقع وتتيح لك أيضا متابعة تقدم موقعك في نتائج البحث للكلمات المفتاحية المستهدفة، كنا قد نشرنا مقالة عن هذه الأداة بعنوان (أداة السيو Mangools KW الرائعة ماهي؟ وكيف تعمل؟) يمكنك مراجعتها لتتعلم حول هذه الأداة أكثر.

أداة Majestic SEO

أداة Majestic SEO

أداة Majestic SEO هي واحدة من أكثر أدوات السيو استخداما، وتتخصصها هو تحليل المواقع بدقة، كما تستطيع أن تظهر ترتيب كل موقع على حدى، وتبين قوته مقارنة مع المواقع الأخرى، وتستند تقاريرها إلى الاستراتيجيات وأدوات التحليل والمتابعة والتقييم الدقيقة جدا، كما أنها تظهر كل الروابط الخلفية الباكلينك للمواقع، وتقوم بتحديد جودة الروابط الخلفية بناء على الكثير من المعطيات والتحاليل المعقدة.

كما أنها أداة جيدة جدا في بناء الروابط الخلفية باحترافية. كنا قد نشرنا مقالة حول الأداة بعنوان ( شرح اداة السيو العملاقة Majestic SEO ) يمكنك مراجعتها للتعرف عليها أكثر.

أداة GrowthBar

أداة GrowthBar

ان GrowthBar  أداة يمكنك الاعتماد عليها كصاحب موقع، بانشاء مواضيع قوية متوافقة لمعايير السيو، فهذه الأداة ميزتها الرئيسية هي صناعة المحتوى المتوافق مع معايير الـ SEO بالذكاء الصناعي!

تعتبر أداة GrowthBar احدى أفضل الأدوات في مجال صناعة المحتوى بالذكاء الصناعي، وتساعد أيضا في انتقاء العناوين الرئيسية لمقالاتك، أو كتابة وصف لمدونتك متوافق مع معايير السيو، أو حتى كتابة مقالات كاملة باستخدام الذكاء الصناعي، وقد نشرنا مقالة لشرح هذه الأداة بعنوان (طريقة عمل مقالات حصرية متوافقة مع السيو أداة GrowthBar)

أداة SE Ranking

أداة SE Ranking

أداة SE Ranking هي واحدة من أدوات السيو القوية جدا ويستخدمها الكثير من المحترفين وخبراء السيو، ولديها الكثير من الميزات المفيدة لأصحاب المواقع الذين يسعون لتصدر نتائج البحث، وتساعدهم في ايجاد الكلمات المفتاحية، وتحسين مواقعهم في محركات البحث.

كما أن اداة SE Ranking دقيقة جدا بتقاريرها لدرجة أنك لن تجد هذه الدقة في كثير من ادوات السيو، وتستطيع من خلالها عرض الباكلينك والروابط الخلفية في موقعك، ومواقع المنافسين، وقد نشرنا مقالة حولها بعنوان (شرح SE Ranking أحد أفضل أدوات السيو) يمكنك الرجوع اليها لمعرفة المزيد.

أداة UberSuggest

أداة UberSuggest

يمكنك من خلال أداة UberSuggest اجراء أبحاث على الكلمات الرئيسية، بالإضافة الى دراسة المنافسين، وتحليل الروابط الخلفية التي تشير الى مواقعهم، ومن خلالها ايضا يمكنك الحصول على تقرير كامل عن نطاقك أو نطاقات المنافسين لك، وتستطيع معرفة كل التفاصيل الخاصة بالسيو الداخلي والخارجي، وحجم الترافيك الذي يحصل عليه منافسيك، والكلمات المفتاحية التي يتصدرون بها.

وقد نشرنا مقالة حولها بعنوان (شرح أداة UberSuggest أحد أفضل أدوات السيو لتحسين الموقع لمحركات البحث) تستطيع قرائتها لكي تعرف أكثر حول هذه الأداة.

في الختام

الى هذا الحد نكون قد وصلنا الى ختام مقالتنا حول أدوات السيو التي تساعد المواقع الالكترونية بتحسين محركات البحث والتصدر على جوجل والتي تعتبر من المسائل الهامة التي يجب على كل مالك لموقع الكتروني أن يستخدمها لتحسين ظهور موقعه.

وإذا كانت مقالتنا قد لاقت اعجابكم فإننا نتمنى ان تشاركوها مع الأصدقاء حتى تعم الفائدة.


google-playkhamsatmostaqltradent