recent
أخبار ساخنة

بلوجر أو ووردبريس أي منصة هي الأفضل؟

وورد برس او بلوجر؟ مقارنة حقيقية بدون نوايا تسويقية



مرحبا ، في هذه المدونة. سوف أشارك كل ما أعرفه ومن خلال تجربتي للمنصتين ووردبريس و بلوجر وصلت لنتيجة ان بلوغر منصة رائعة وتتفوق على وورد بريس بكثير من الميزات منها سهولة الاستخدام والارشفة الجيدة وبساطتها لذلك اردت ان اشارككم تجربتي من خلال هذه المقارنة وأتمنى ان تنال هذه المقالة اعجابكم.


بلوغر


ووردبريس


شرح الميزات والعيوب في ووردبريس وبلوغر

بلوغر من اسهل المنصات استخداما 

يتميز بلوغر بسهولة الاستخدام وليس بالضروري امتلاك الخبرة للعمل على بلوغر فكل شيء متوفر لك من خلال لوحة تحكم سهلة الاستخدام كل ما عليك ان تنشئ المحتوى و تنشره وضبط اعدادات المدونة من خلال واجهة مستخدم سلسة ومتجاوبة.

بلوغر من اسهل المنصات استخداما


ووردبريس معقد بعض الشيء وخصوصا للمبتدئين

وورد بريس ليس سهل الاستخدام كما يشاع عنه ويجب ان تكون لديك الخبرة اللازمة لاستخدامه فلوحة التحكم صعبة ومعقدة وفيها الكثير من الخيارات التي يصعب فهمها واستخدامها من قبل المستخدمين الذين لا يملكون الخبرة المناسبة للوحة تحكم وورد بريس.


ووردبريس معقد بعض الشيء وخصوصا للمبتدئين

بلوجر مجاني ١٠٠٪؜ لن تدفع أي أموال لاستضافة موقعك

بلوغر خدمة مجانية تماما من جوجل تتضمن المدونة والاستضافة ولا يتوجب عليك دفع أي أموال لإنشاء واستخدام مدونتك او ثمن الاستضافة علما ان بلوغر مستضاف على سيرفرات جوجل مما يجعل مدونتك امنة من الاختراق لأن جوجل شركة قوية بمجال الحماية والامن وستكون نسبة الوصول لسيرفرات جوجل من قبل الهاكرز شبه معدومة.

بلوجر مجاني ١٠٠٪؜ لن تدفع أي أموال لاستضافة موقعك


ثمن الاستضافة لـ وورد بريس ١٠٠ دولار سنويا كحد ادنى

وورد بريس مجاني ولكن عليك ان تدفع ثمن الاستضافة وهناك الكثير من العروض مثلا عند الدفع شهريا سيكون المبلغ 120 دولار سنويا باقل تقدير, اذا كان الدفع سنويا سيكون المبلغ 90 دولار بأقل تقدير, اما الدفع كل ثلاث سنوات سيكون المبلغ 50 دولار سنويا بأقل تقدير وعليك أيضا دفع ثمن إضافات أخرى فيما بعد.

مثلا اذا اردت زيادة مساحة الاستضافة او زيادة الباند ويث او قواعد البيانات والنسخ الاحتياطي وبرامج الحماية لاستضافتك كل ذلك يتطلب المزيد والمزيد من النقود يقع اغلب الناس في فخ العروض المبهمة والتي تكون رخيصة عندما تراها ولكن ستتفاجأ بانه يجب عليك دفع المزيد من النقود لكي تستخدم الميزات الضرورية.

لذا بأقل تقدير ستحتاج الى دفع 150 دولار سنويا او اكثر وسيكون موقعك بطيء ومحدود الاستخدام اذا لم تشتري خدمات إضافية وذلك لوجود اكثر من 500 او حتى 1000 موقع موجود على نفس السيرفر الذي يوجد عليه موقعك وهذه اهم عيوب الاستضافة المشتركة فانت لست وحيدا على السيرفر.


كل الإضافات والأدوات في بلوغر مجانية ١٠٠٪؜ 

ان الأدوات والاضافات في بلوغر مجانية تماما ومصدرها جوجل ولا يتوجب عليك دفع أي أموال لاستخدام أي أداة او إضافة فكلها متوفرة كل ما عليك اختيار الإضافة او الادة واتمام اعدادها لتشغيلها على مدونتك. بالإضافة الى الأمان في الأدوات فكل الأدوات مصدرها جوجل ولا يوجد إضافات من مصادر خارجية.

كل الإضافات والأدوات في بلوغر مجانية ١٠٠٪؜


في وورد بريس الإضافات المجانية غير موثوقة والاضافات المدفوعة باهظة جدا

للأسف في وورد بريس تكون الإضافات المجانية غير امنة او محدودة الاستخدام لإجبارك على الشراء ولا تتوفر فيها تحديثات دائمة لذلك قد تكون خطيرة أحيانا على امان موقعك وسوف تضطر الى شراء الإضافات المدفوعة لضمان تحديثاتها الدورية وهذه الإضافات باهظة الثمن سيتوجب عليك دفع مبلغ 30 دولار الى 150 دولار سنويا لكل إضافة وبأقل تقدير ستحتاج الى 5 إضافات مدفوعة.

تحتاج لدفع اكثر من 300 دولار سنويا ثمن الإضافات فقط دون ثمن الاستضافة وللأسف هذه الإضافات ضرورية لضمان صحة موقعك مثل إضافة الارشفة SEO  و إضافة النسخ الاحتياطي واضافة ضغط حجم الصور والحماية من التعليقات المزعجة والسبام وغيرها الكثير من الإضافات الضرورية وللأسف كلها مدفوعة وليست مجانية.


بلوغر مغلق المصدر ولا يمكنك التعديل على مصدر السكريبت او الوصول الى ملفات موقعك او قواعد البيانات

ان منصة بلوغر ليست مفتوحة المصدر أي انه لا يمكنك الوصول الى الكود المصدر للسكريبت والتعديل عليه على عكس وورد بريس ولا يمكنك التعديل او رؤية قواعد بيانات موقعك على بلوغر لديك فقط لوحة تحكم شاملة خاصة بالمدونة واظن انك لن تحتاج اكثر من ذلك ولكن لديك الحرية المطلقة بالتعديل على القوالب وانشائها واضافة الاكواد البرمجية الى مدونتك. 

لا يتوجب عليك تفقد تحديثات المدونة او الاستضافة جوجل ستتكفل بذلك وستكون التحديثات اتوماتيكية بدون أي تدخل منك وكما ان سيرفرات جوجل تتمتع بالسرعة والحماية ومدونتك مبرمجة مسبقا للأرشفة ولا تحتاج الى شراء أي خدمات إضافية كل شيء متوفر لك بالمجان من قبل جوجل كل ما عليك ان تنشئ المحتوى وجوجل سيتكفل بتحديثات مدونتك.

وورد بريس مفتوح المصدر ويمكنك التعديل بأي شيء والوصول الى كل شيء في موقعك

وورد بريس منصة مفتوحة المصدر أي انه يمكنك الوصول الى الكود المصدر والتعديل عليه ليتناسب مع احتياجاتك ولكن هذا يتطلب خبرة كبيرة وليس بالأمر السهل وأيضا يجب عليك تحديث موقعك بنفسك. يمكنك الوصول الى ملفات موقعك كليا ولكن السؤال هل لديك الخبر الكافية في البرمجة للتعديل على كود وورد بريس؟

اذا كان جوابك بنعم وتريد حقا انشاء موقع خاص يلبي احتياجاتك وتستطيع تدبر الأمور بمفردك او لديك السيولة المالية لحجز سيرفر خاص بموقعك بعيدا عن الاستضافة المشتركة للاستفادة كليا من موارد السيرفر وتكليف اشخاص لديهم الخبرة في إدارة موقعك والسيرفر ودفع الأموال الى المبرمجين والمصممين ليلبوا ما تريد ان تفعله بموقعك والتعديل عليه سيكون وورد بريس الخيار المناسب لك اما اذا كان جوابك لا أي لا تملك الخبرة في البرمجة ولا تملك السيولة المالية لتنفيذ ذلك فهذا يعني ان ميزة الكود مفتوح المصدر غير مهمة ولا تعني شيء لذلك نصيحتي لك ان توفر مالك وتتجه الى بلوغر لأنه سهل الاستخدام وسيلبي مطلبك بغض النظر عن خبرتك. وكل ذلك مجانا, اظن ان كلمة مفتوح المصدر ليست ميزة بالنسبة للأشخاص الذين لا يملكون خبرة قوية في مجال البرمجة ولغاتها.

مدونتك على بلوجر امنة تماما فهي على سيرفرات جوجل

بلوغر مستضاف على سيرفرات عملاق الانترنت جوجل وهي شركة قوية جدا في مجال البرمجة والحماية لذلك هذه ميزة جيدة لصالحك لن تدفع أموال لحماية موقعك كمان ان جوجل توفر لك شهادة SSL  قوية ومجانية لمدونتك أيضا لا يوجد إضافات مدفوعة من اطراف خارجية كل الإضافات من جوجل فلذلك هي امنة. عند انشاء مدونتك على بلوغر ستكون مطمئنا لأمان موقعك كليا بالإضافة الى سرعة تحميل مدونتك وسرعة الارشفة وإمكانية ربط المدونة بدومين خاص من اختيارك ولكن عليك دفع ثمن الدومين يتراوح سعر الدومين من 7 دولار الى 15 دولار سنويا غير ذلك لا يتوجب عليك ان تدفع أي أموال مقابل أي خدمات فكل شيء متوفر بالمجان.

ووردبريس امن ولكن اذا كنت تمتلك خبرة وتعرف كيفية تحليل واختيار الإضافات المناسبة والامنة والجيدة

يتمتع وورد بريس بالأمان كمنصة وذلك لتوفر التحديثات بشكل دوري ولكن يجب ان تفعل ذلك بنفسك فلن يكون هناك تحديثات اتوماتيكية بل يجب ان تقوم بالدخول بشكل مستمر الى لوحة تحكم وورد بريس للتفقد من وجود أي تحديثات جديدة وبحال توفر التحديثات يجب ان تقوم بالضغط على زر تنزيل التحديثات يدويا وأيضا بالمثل للإضافات كل شيء يجب ان تقوم به يدويا وهذا الامر مهم جدا لان الغرض من التحديثات هو سد الثغرات الأمنية وتصحيح الأخطاء البرمجية او تحسينها وان التأخر بتحديث المدونة خطر ومن الممكن ان تعرض موقعك للاختراق لذا يجب عليك ان تقوم باستمرار بتفقد التحديثات على العكس من بلوغر فالتحديثات اتوماتيكية وليس عليك ان تتفقدها مما يوفر الكثير من الوقت لإنجاز مهام أخرى. وأيضا يجب ان تختار الإضافات بعناية وان لا تثق بالإضافات الغير معروفة وقبل تنصيب أي إضافة يفضل البحث أولا عن المعلومات عنها ومشاهدة التعليقات حول الإضافة ومشاكلها وحلولها وغير ذلك.


بلوغر معد مسبقا وبشكل جيد لتحسين محركات البحث والارشفة الجيدة بدون أدوات خارجية وكل شيء مجاني

بلوغر خدمة مجانية من جوجل وهو مستضاف على سيرفراتها و هو معد مسبقا للأرشفة السريعة والجيدة وتحسين محركات البحث بدون استخدام أي خدمات أخرى ودفع الأموال مقابل هذه الخدمات فكل شيء موفر مجانا وهو متناسب كليا مع جميع خدمات جوجل مثل إحصاءات الموقع وادسنس إعلانات جوجل والارشفة والترجمة وغيرها الكثير من الخدمات المهمة والمفيدة من جوجل.


ووردبريس جيد في ارشفة الموقع ولكن تحتاج لشراء إضافة تساعدك على الارشفة والسعر 50 دولار سنويا كحد ادنى

يتمتع وورد بريس بتناسبه مع الارشفة لتحسين محركات البحث, ولكن لفعل ذلك, يتطلب الكثير من الخبرة. او إضافة أداة مساعدة لتقوم بتحسين محركات البحث. وللأسف, أدوات او إضافات وورد بريس للأرشفة باهظة الثمن, واسعارها مبالغ بها الى حد ما. وتتراوح أسعار إضافات الارشفة من 60 دولار سنويا الى اكثر من 150 دولار حسب الأداة. ان وورد بريس غير مدمج بأدوات الارشفة وتحسين محركات البحث مما يجعلك مضطرا لشراء إضافة للأرشفة, وبالمقابل, يجعل الشركات المنتجة لهذه الأدوات تتحكم بالسوق وتتلاعب بالأسعار وتعرض أدواتها بأسعار باهظة. وورد بريس كـ سكريبت مجاني وتستطيع تحميله مجانا وتركيبه على موقعك. ولكن اضافاته الكثيرة تتطلب مبالغ كبيرة. بدون سعر الاستضافة وخدماتها واضافاتها هي الأخرى وهذا يعني الكثير والكثير من المال $$$$



بلوغر يوفر الكثير من القوالب المجانية ويمكنك أيضا شراء قالب بسعر 5 دولار الى 35 دولار كحد اقصى

بلوغر منصة رائعة للتدوين وتوفر لك أيضا العديد من القوالب المجانية التي يمكنك استخدامها. وأيضا هناك الكثير من المواقع التي توفر القوالب المجانية والمدفوعة لـ بلوغر ويتراوح سعر القالب من 5 دولار الى 35 دولار كحد اقصى وأيضا يمكنك انشاء قالب بسهولة على بلوغر من خلال التعديل على أي قالب كما تريد. في البداية سوف تظن ان بلوغر محدود ولكن سرعان ما يتبدل ظنك بعد شهر من استخدامك لـ بلوغر وذلك عندما تكتشف ان بلوغر سهل الاستخدام ويعطيك حرية اكثر من وورد بريس بالتعديل على القوالب واضافة الإضافات والأدوات ومدى جودته في ارشفة الموقع وتوافقه مع الكثير من الخدمات التي ستحتاجها و كل ذلك بالمجان.


وورد بريس يوفر الكثير من القوالب المجانية ولكن غير احترافية اما القوالب الاحترافية فهي غير مجانية وتتراوح  أسعار القوالب من 35 دولار الى 85 دولار

يتوفر الكثير من القوالب المجانية التي يمكنك تحميلها من موقع ووردبريس ولكن اغلب هذه القوالب تجريبية ومحدودة الاستخدام فظاهريا عند تحميلها تكون مجانية ولكن عند تخصيص هذه القوالب ستكتشف ان القالب لديه اصدارين اصدار مجاني وهو محدود الاستخدام ولا يوفر ميزات جيدة وإصدار اخر مدفوع يمكنك شرائه بالمال لتستفيد من ميزات القالب وتتراوح أسعار قوالب وورد بريس من 35 دولار الى 85 دولار او اكثر حسب القالب وميزاته والشركة التي صممته وبرمجته كما نلاحظ ان وورد بريس ك سكريبت مجاني ولكن لا يمكنك استخدام وورد بريس بدون إضافات او بدون استضافة وهذا يعني الكثير والكثير من المال.

 هل تستطيع تحمل كل هذه التكاليف؟؟


مقارنة التكاليف والخدمات بين بلوغر و ووردبريس

مقارنة التكاليف والخدمات بين بلوغر و ووردبريس

ماذا أختار ووردبريس او بلوغر؟

لقد شرحت لك الميزات والتكلفة والآن جاء دورك بالاختيار ولكن ربما ستعرف ما هو المناسب لك بعد الإجابة عن هذه الأسئلة.

اسأل نفسك:

  • ماذا تريد لموقعك ان يكون هل هو من اجل كتابة المحتوى؟
     اذا كان جوابك نعم فأنصحك باستخدام بلوغر فهو سهل الاستخدام ومنصة رائعة للكتابة والنشر والارشفة.
  • هل لديك خبرات في مجال البرمجة للاستفادة من المنصة مفتوحة المصدر؟
    اذا كان جوابك بنعم اذا انصحك بـ وورد بريس.
  • ما هو الأفضل لي؟
    المنصتين بلوغر و وورد بريس جيدتين الامر يعود لك ولاحتياجاتك وميزانيتك وخبرتك.
  • هل لديك منتجات تريد بيعها على الانترنت؟
    اذا كان جوابك نعم فأنصحك باستخدام وورد بريس وتركيب إضافة متجر الكتروني من Woo Commerce للعلم هذه الإضافة مدفوعة وبها خدمات كثيرة كل خدمة تريد استخدامها يجب ان تدفع المال مقابلها بشكل شهري وهي غالية بعض الشيء.  او يمكنك فتح متجر في شوبيفاي واظن انه اقوى من وورد بريس بالتجارة الالكترونية.
  • كل شيء عدا ذلك انصحك باستخدام بلوغر لسهولة استخدامه وتوفير الأموال. مع العلم انك من خلال بلوغر تستطيع فعل كل شيء مما ذكر 

لماذا يشاع على الانترنت ان وورد بريس افضل من بلوغر والجميع ينصح بـ ووردبريس؟

للأسف بسبب عدم المصداقية بالمقارنات على الانترنت!

اذا لاحظت ان اغلب المقارنات مصحوبة بروابط افيلييت لحجز استضافة, وهذه الروابط فيها كود لصاحب المقارنة, عند الضغط على الرابط وبعد ان تتم عملية الشراء يكسب صاحب المقارنة أموالا من شركة الاستضافة, لأنك اشتريت عن طريقه. للأسف انعدمت المصداقية.

 لذلك ستلاحظ التضخيم والمبالغة بوصف محاسن الاستضافة المذكورة وهي بنسبة 90% مضللة وغير صحيحة. والدليل على ذلك قم بالدخول الى مواقع المراجعات والتصويت للشركات, ستجد ان نسبة رضاء العملاء اقل من 10% .

قم بقراءة التعليقات لتكتشف حجم التضليل المتبع. يمكنك التجربة الان ادخل الى هذا الموقع
 https://www.trustpilot.com

 اكتب عنوان موقع الانترنت لشركات الاستضافة التي اوصوك بها وسترى بعينك. وستكتشف ان اغلب المقارنات كاذبة وان السبب في المقارنة هو اقناعك بشراء استضافة بسبب الأموال التي سيحصلون عليها اذا اشتريت عن طريقهم. وليس بسبب ان وورد بريس افضل من بلوغر.

عدم المصداقية بالمقارنات على الانترنت

شكرا لك على القراءة

أتمنى بصدق ان تكون هذه المقالة مفيدة لك. 
اذا أعجبتك هذه المقالة قم بكتابة تعليقك وتابعني على فيسبوك و يوتيوب لمشاهدة المزيد من المقارنات الحقيقية والصادقة.
google-playkhamsatmostaqltradent