recent
ربما يهمك!

طريقة إنشاء قناة يوتيوب قوية للربح منها

طريقة إنشاء قناة يوتيوب قوية للربح منها

طريقة إنشاء قناة يوتيوب قوية للربح منها

تعتبر قنوات اليوتيوب اليوم كنافِذة على عالمٍ واسع، ويسعى الكثير من الناس للحصول على نصيبه في هذا العالم، من خلال امتلاك قناة يوتيوب مميزة.

ولعلك فكرت كثيراً في إنشاء قناة يوتيوب مميزة، ربما لعرض أفكارك على العالم، أو لمشاركة هواياتك وطموحاتك وأعمالك البسيطة مع الناس، راغباً في تلقي الدعم المعنوي من جمهورٍ يهتمُ بما تقدمهُ لهم.

كذلك تعتبر قنوات اليوتيوب اليوم، مصدراً قوياً جداً للدخل، والربح من الإنترنت لدى الكثير من الناس.

حيثُ توجه "جوجل" دعمها لمنشئي المحتوى الرائعين على يوتيوب عن طريق مشاركتهم أرباحها من خلال الإعلانات والمعلنين.

ولعلنا سوف نستعرض اليوم لهذا الكنز الثمين "اليوتيوب"، ونعرج إلى طرق الربح من اليوتيوب، وكيفية إنشاء قناة يوتيوب قوية، يمكن أن تحقق لك أرباحاً مالية كبيرة وحقيقية، حيثُ يعد اليوتيوب من أقوى المصادر وأوثَقها، والذي يمكنك أن تحقق منه دخلاً جيداً جداً.

أهمية اليوتيوب في الربح من الإنترنت

ترجع أهمية اليوتيوب كموقع يُمكن ربح المال منه، كما أنهُ يعد ثاني أكبر موقع في الترتيب وعدد الزيارات في العالم، بعد محرك بحث جوجل نفسه.

وهو تابع لشركة "جوجل"، وهي تدفع جيداً للناشرين سواءً على برنامجها الإعلاني آدسنس المرتبط بالمواقع والمدونات، أو المرتبط بقنوات اليوتيوب.

كما تشجع "جوجل" جميع منشئي المحتوى على يوتيوب وتحفزهم لصناعة محتوى أقوى وذا قيمة أكبر، وتدفعهم لذلك مقابل مكافآت جيدة جداً وأرباح قوية تشاركها معك من حصة الإعلانات التي تحصل عليها قناتك على يوتيوب.

هذا يجعلنا نوجه أنظارنا بقوة نحو "اليوتيوب" كمصدر دخل جيد يمكن الاعتماد عليه.

كيف تحقق أرباح جيدة من اليوتيوب؟

كيف تحقق أرباح جيدة من اليوتيوب؟

يمكنك الربح من اليوتيوب عبر عدة وسائل وطرق مختلفة مميزة لعل أبرزها ما يلي:

الربح من إعلانات آدسنس

الطريقة المباشرة والأسهل للربح من اليوتيوب، هي عن طريق الاشتراك في برنامج "ادسنس" من جوجل، وتفعيل الربح على قناة اليوتيوب الخاصة بك بمجرد موافقة قناتك لشروط وسياسة اليوتيوب لتفعيل الربح.

حيث ستحصل على نسبة من أرباح الإعلانات، أو ما يدفعه المعلنون لجوجل للإعلان عن خدماتهم ومنتجاتهم.

الاشتراكات والعضويات المدفوعة في القناة

يتيح لك اليوتيوب أيضا أن تخصص بعض الامتيازات والمحتوى الذي تقدمه لبعض العضويات مقابل المال عندما يبلغ عدد مشتركي قناتك 1000 مشترك او اكثر.

وتعد هذه ميزة هامة جدا لمن يريد أن يقدم محتوى بريميوم، أو مميز، أو بعض الكورسات المتقدمة الخاصة ويجعلها مدفوعة أو مقابل الاشتراك المدفوع على القناة.

تأجير قناتك للمعلنين

يمكنك كذلك إتاحة قناتك للإعلان فيها، وتوجد العديد من المنصات التي تعمل كوسيط بينك وبين المعلنين الذين يرغبون في وضع إعلاناتهم على قنوات اليوتيوب مثل منصة (Shoutcart).

كذلك بإتاحتك لوسائل التواصل الخاصة بك، وإيميل القناة للجمهور، سوف تحصل على رسائل من معلنين يرغبون في الحصول على إعلان لديك، ويمكنك التفاوض معهم على مبلغ مالي جيد لقاء هذا الإعلان.

التسويق بالعمولة للخدمات والمنتجات عبر قناتك على يوتيوب

يمكنك أيضا التسويق للخدمات والمنتجات على قناتك على يوتيوب، فإذا كانت قناتك تحظى بمتابعين بمجال معين، أو كان متابعوك من محبي القطط على سبيل المثال، يمكنك عرض منتجات تخص القطط، أو تيشيرتات عليها عبارات او رسومات للقطط، هذا الأسلوب يجدي كثيرا ويحقق أرباح ومبيعات جيدة للغاية.

كما يمكنك الانضمام لبرامج التسويق بالعمولة من امازون، و تاجر و كليكبانك وغيرها، لعرض منتجاتهم على قناتك بأسلوب جيد لجمهور المتابعين لديك، والحصول على عمولة جيدة مقابل كل عملية بيع صحيحة تتم من خلال قناتك.

الربح من المحادثات والبث المباشر

حيث يحب المتابعون أن يدفعوا المال أحياناً مقابل إظهار رسائلهم في الدردشة في البث المباشر، وهذا من الوسائل الجيدة لتحقيق أرباح إضافية من قناتك على يوتيوب.

أرباح يوتيوب بريميوم

تحصل كذلك على جزء من رسوم الاشتراكات التي تحققها يوتيوب عندما يشاهد الفيديو الخاص بك أحد الأعضاء والمشتركين في يوتيوب بريميوم.

مما سبق يتضح لنا أن اليوتيوب يعد من الوسائل القوية جداً في تحقيق أرباح كبيرة على الإنترنت، وكل ما تحتاج إليه هو العمل عليه بشكل جيد، وتقديم محتوى يرغب به الجمهور، وبعض الاهتمام بالقناة والصبر عليها.

وسوف نتطرق في السطور التالية إلى بعض الأمور الهامة التي يجب عليك معرفتها للبداية بشكل صحيح مع "يوتيوب"

كيفية إنشاء قناة يوتيوب؟

كيفية إنشاء قناة يوتيوب

لكي تستطيع إنشاء قناة يوتيوب سوف تقوم بالخطوات التالية:

  1. يجب أولا أن تمتلك حساب على "جوجل"، ويمكنك إنشاء حساب على جوجل من هنا (انشاء حساب على جوجل) وهنا ستجد شرح لعملية انشاء حساب على جوجل كنا قد نشرناه سابقا.

  2. بعدها سوف تقوم بتسجيل الدخول لحسابك في جوجل، والتوجه إلى يوتيوب.

  3.  ثم قم بالتوجه إلى "القنوات" والضغط على "إنشاء قناة يوتيوب جديدة" أو "Create New Channel".

سوف تتمكن بعد ذلك من اختيار اسم للقناة، ثم تتوجه للقناة لتقوم بتعديل الإعدادات الخاصة بها وصور القناة والوصف .. الخ.

اختيار اسم لقناة اليوتيوب

لكن في تلك المرحلة الأخيرة .. فقط توقف قليلا!

هنا ستحتاج إلى قليل من العمل، حيث أن البداية الصحيحة توفر عليك الكثير من الوقت في المستقبل.

فاختيار اسم القناة، وضبط إعداداتها لا يجب أن يكون عشوائيا، ذلك إذا كنت ترغب حقا في الحصول على قناة يوتيوب قوية، يمكنك المنافسة بها في نتائج بحث جوجل، واليوتيوب.

لذلك فقد أنشأنا موضوع خاص كامل يتحدث حول "سيو اليوتيوب" قم بالتوجه إليه، لكي تضع الإعدادات والتفاصيل الصحيحة في قناتك لكي تكون مهيئة للظهور في نتائج البحث في يوتيوب بشكل صحيح.

ماهي شروط الربح من اليوتيوب؟

لكي تتمكن من الربح من قناتك على يوتيوب، فإن "يوتيوب" قد وضعت شروطا يجب أن تتحقق في قناتك أولا حتى تتمكن من تفعيل الربح على قناة اليوتيوب الخاصة بك.

هذه الشروط هي:

  • يجب أن تحصل قناتك على عدد 1000 مشترك على الأقل حتى تتمكن من تفعيل الربح عليها.

  • يجب أن تحصل قناتك على عدد مشاهدات 4000 ساعة مشاهدة على الأقل أيضاً.

  • يجب أن تكون مقيما في دولة تقبل برنامج شركاء يوتيوب للربح.

  • يجب أن تقوم بقراءة شروط وسياسة اليوتيوب وآدسنس، والموافقة عليها وعدم مخالفة تلك الشروط، ويمكنك التعرف على شروط اليوتيوب من خلال (صفحة إرشادات المنتدى في Youtube) و (صفحة سياسات تحقيق الربح في Youtube) و (صفحة سياسات جوجل آدسنس).

يجب أيضاً أن تكون تلك المشاهدات صحيحة، من أشخاص حقيقيين، فالتحايل على يوتيوب للحصول على تلك المشاهدات والاشتراكات بطريقة صحيحة لن يكون في صالح القناة.

كما يجب لتفعيل الأرباح على قناتك على يوتيوب أن تحصل أولا على حساب في "جوجل ادسنس" فإن أرباحك في اليوتيوب تكون مدارة من خلال لوحة تحكم "ادسنس".

كيفية تحقيق شروط الربح من اليوتيوب بسرعة؟

بالتأكيد إذا كنت ترغب في إنشاء قناة يوتيوب للربح منها، سوف يكون من المهم جداً تحقيق الشروط الخاصة باليوتيوب لتفعيل الربح على قناتك في أسرع وقت ممكن.

ولعل أفضل الممارسات المشروعة لتحقيق شروط اليوتيوب للربح في قناتك هي ما يلي:

الاستفادة من خاصية يوتيوب شورتس

يمكنك إنشاء العديد من مقاطع يوتيوب القصيرة، التي لا تتعدى الـ 50 ثانية فقط، بشكل احترافي مميز، حيث أن يوتيوب تدعم هذا النوع من الفيديوهات بقوة في الفترة الحالية.

ويمكنك من خلال هذا الأسلوب أن تحصل على الكثير من المشاهدات، وبالتالي الكثير من الاشتراكات أيضا لقناتك إذا قمت بتقديم محتوى مميز من خلال هذه الخاصية المميزة في يوتيوب.

الترويج المدفوع لفيديو جيد على القناة

من الأمور الهامة أيضاً إذا كنت تحب أن تحصل بسرعة على كمية كبيرة من المشتركين المهتمين بقناتك، هي أن تقوم بإنشاء فيديو رائع على قناتك، وتقوم بالاستثمار فيه، والترويج له بقوة.

هذه الطريقة جيدة جداً وتأتي لك بالمشتركين المهتمين بمحتواك بسرعة، ولكنها قد تكلفك بعض المال حتى تقوم بتأسيس قناتك بعدد مشتركين جيد.

الترويج لقناتك

يمكنك إلى جانب الترويج لفيديو معين على يوتيوب، أن تقوم بالترويج للقناة كاملة، وذلك عبر الترويج لها عن طريق وسائل الترويج المدفوعة المختلفة، إما على يوتيوب نفسه، أو من خلال فيسبوك، أو القنوات المدفوعة الأخرى.

يعتبر هذا الأسلوب مهم أيضاً إلى جانب الترويج للفيديوهات، حيث أنك هنا تروج مباشرة للحصول على اشتراكات للقناة.

يمكنك الترويج للقناة أيضاً عبر التواصل مع قنوات تلي جرام، أو تيك توك، أو قنوات يوتيوب أخرى من نفس التخصص، والتواصل مع أصحابها لدعوة المشتركين للاشتراك في قناتك.

السيو الجيد

إن إعدادك للسيو الجيد في قناتك، وتهيئة قناة اليوتيوب لمعايير السيو بشكل صحيح، سوف يساهم كثيرا في زيادة عدد المشاهدات بسرعة كبيرة، وهو يعتبر من الأدوات المجانية للترويج للقناة، فأنت هنا لن تتكلف المال في عملية الترويج تلك.

يمكنك قراءة موضوع "سيو اليوتيوب" لمزيد من التفاصيل في هذا الشأن.

كيف تتجنب الحصول على مخالفات من اليوتيوب؟

لكي تجنب قناتك الحصول على إنذارات أو مخالفات من اليوتيوب، وتحافظ علي قناة اليوتيوب من خطر الإغلاق، فإنه يجب عليك أن تلتزم ببعض الشروط والسياسات التي تحكم طريقة العمل المشروعة على يوتيوب.

وتتمثل بعض هذه الشروط والتحذيرات التي يجب عليك الابتعاد عنها فيما يلي:

  • لا تقم برفع فيديوهات عليها حقوق ملكية للأخرين، مثل الأفلام الحديثة، والمسلسلات، أو إذاعة الراديو، أو المحتوى الخاص بقنوات أخرى لا تسمح لك بنسخ أو إعادة رفع الفيديوهات الخاصة بهم على قناتك.

  • لا تقم بالترويج أو رفع فيديوهات مضللة، أو مخادعة، أو تدعوا الناس فيها للحصول على قيمة معينة، او تحميل لشيئ معين من خلال رابط مغلق "Locker" للربح من الـ CPA مثلا بطريقة مخادعة للمشاهدين.

  • لا تفتعل الاشتراكات والمشاهدات على قناتك بطرق غير شرعية، عن طريق مواقع تبادل الاشتراكات والإعجابات، أو السيرفرات الوهمية، أو الزيارات الغير حقيقية أو الآلية.

  • لا تقم بالترويج لمحتوى يحتوي على عنف، أو الجنس، أو المواد المخدرة، أو يحتوي على إساءة للآخرين.

كيف اختار مجال مناسب لقناة يوتيوب؟

كيف اختار مجال مناسب لقناة يوتيوب؟

يوجد اتجاهين أساسيين عند اختيار مجال لقناة اليوتيوب يمكن تمثيلهما فيما يلي:

الاتجاه الأول: إنشاء قناة عامة على يوتيوب

في حالة كنت من أنصار الاتجاه الأول، فيمكنك إنشاء قناة يوتيوب "باسمك" أو باسم عام مثل "قناة فوكس" أو "قناة الحصان الأسود" أو من خلال اختيار اسم خاص للقناة بناء على اسم العائلة، أو لقبها مثل "قناة الونش" أو "قناة عاشور" ..الخ.

يمكن لأداة "مولد أسماء شوبيفاي" أن تساعدك في اختيار اسم "براند" جيد لقناتك إذا كنت ستختار اسم باللغة الإنجليزية، وذلك فقط عبر وضعك للكلمة الرئيسية أو المجال الرئيسي للقناة، لتقوم الأداة باقتراح عدة أسماء مميزة تصلح كـ "براند" جيد لقناتك.

لكن يعيب هذا النوع من القنوات العامة، أنها لن تكون مهيئة جيداً للسيو بالنسبة "للاسم" أو "الوصف" الخاص بالقناة، فقد استعرضنا في موضوع بعنوان "سيو اليوتيوب" لهذه الجزئية الهامة أثناء إنشاء قناة اليوتيوب.

كما أن "جوجل" بشكل عام، ويوتيوب بشكل خاص، قد يضع أولوية للقنوات المتخصصة على القنوات العامة في إظهار نتائج البحث عندما يتعلق البحث بمجال ما تتخصص فيه قنوات أخرى، حيث ترى الخوارزميات أن تلك القنوات قد تكون أكثر إفادة من القنوات العامة.

الاتجاه الثاني: إنشاء قناة متخصصة على يوتيوب

يمكنك إنشاء قناة متخصصة في مجال معين، وذلك عبر اختيار كلمات مفتاحية محددة تخص المجال الذي سوف تتخصص فيه قناتك 

وفي هذه الحالة يجب عليك أن لا تختار الاسم والوصف بشكل عشوائي أبدا، وقد خصصنا موضوع "سيو اليوتيوب" لتفصيل كل تلك الأمور بداية من طريقة اختيار اسم قناة يوتيوب مميز متوافق مع معاير السيو، ووصف احترافي لها، مع تهيئة الإعدادات الأساسية اللازمة لقناة يوتيوب قوية.

أفكار قنوات يوتيوب مميزة بدون الظهور

قد تكون المشكلة أحيانا متمثلة في اختيار المجال، أو في الحصول على أفكار جيدة لقنوات يوتيوب بدون الظهور، حيث قد لا يمتلك البعض منا جرأة الظهور على قناة اليوتيوب، أو لا يمتلك بعض مميزات التصوير والتسجيل الاحترافي لمقاطع الفيديو.

لذلك أحببنا أن نعرض لكم بعض الأمثلة لمجالات جيدة لن تحتاج فيها إلى الظهور بنفسك ومن تلك الأمثلة ما يلي:

  • عمل قناة متخصصة في سرد القصص، والروايات بطريقة مسموعة، لن تحتاج هنا سوى إلى الإلقاء الجيد، مع عرض لصور تعبر عن القصة التي تحكيها بطريقة جيدة في الفيديو الخاص بك، ويلقى هذا النوع من القنوات رواجاً كبيراً.

  • عمل قناة "للتأمل"، يمكنك من خلالها عرض مقاطع فيديو لشلالات، أو المطر، أو حركة الأشجار، أو الحركة المرورية، أو الشروق والغروب .. الخ، مع دمج ذلك الفيديو مع أصوات مميزة كصوت المطر، وصوت الشلالات، الخ، لكن عليك الحرص على اختيار فيديوهات مجانية بدون حقوق، وكذلك الأصوات في الفيديو يجب أن يكون مسموح باستخدامها.

  • عمل قناة متخصصة في الشروحات التقنية، يمكنك فقط تصوير الشاشة، وشرح التسجيل في بعض المواقع، أو طريقة تحميل بعض البرامج، وعمل مراجعات بسيطة عن تلك البرامج والمواقع والتطبيقات، كما يمكنك الاستفادة من الـ "أفلييت" أو برنامج الربح بالعمولة لتلك المواقع التي سوف تروج لها، لتربح من الإعلانات من ناحية، ومن ناحية أخرى تحقق أرباحا عن كل عملية تسجيل تتم من خلالك في تلك المواقع والتطبيقات.

  • إنشاء قناة يوتيوب متخصصة لشرح التخصص الذي تتميز أنت فيه، الترجمة على سبيل المثال، أو الكتابة، أو الطبخ، أو تعليم الطلاب، أو لتعليم الكروشيه، أو معلومات طبية، أو الإجابة على تساؤلات قانونية، وتقديم الاستشارات، يمكنك عمل قناة تختص بأي مجال دون الحاجة الكبيرة للظهور، فقط قم بتصوير الحرفة التي لديك، أو شرح المعلومة في شكل مقاطع "باور بوينت" متسلسلة.

المهم دائما أن لا تجعل هناك عقبة تعيقك للبدء في إنشاء محتوى رائع ومميز على يوتيوب، بالتأكيد يوجد لديك الكثير من الأفكار والمهارات الرائعة التي يمكنك الحديث عنها، وبالتأكيد سوف يكون لديك الجمهور المتابع والمهتم بما تقدم مع الوقت.

فقط كل ما يهمك، أن تقدم شيء جيد، وبطريقة احترافية، والصبر والاستمرار على ذلك، مع الترويج الجيد والمستمر لقناتك.


كيفية ضبط السيو SEO لقناة اليوتيوب

من المهم جدا ضبط السيو لقناة اليوتيوب الخاصة بك، فالسيو هو المفتاح الرئيسي لزيارات قوية ومجانية من جوجل، ويوتيوب، لذلك قمنا بإفراد موضوع كامل منفصل له يتحدث عن "سيو اليوتيوب" يجب عليك الاهتمام به، فسوف يوفر عليك ذلك الكثير من العمل لاحقاً

وتذكر أن البداية الصحيحة، توفر الوقت والجهد والمال!


كيف أحصل على فيديوهات حصرية لقناة يوتيوب؟

من المهم جداً أن تكون الفيديوهات، والأصوات المستخدمة فيها حصرية لقناتك على يوتيوب، أو على الأقل مسموح لك باستخدامها في قناتك حتى لا تتعرض للحصول على مخالفات أو إنذارات، أو لإزالة المحتوى الخاص بك، أو تعرض قناتك للإغلاق.

ومن أهم الطرق للحصول على فيديوهات حصرية قوية لقناتك على يوتيوب هي ما يلي:


  • الاستشهاد بمقتطفات صغيرة من فيديوهات الاخرين، وإضافة تعليقك عليها، قد يكون مسموحاً لك باقتطاف حتى 5 ثواني فقط من الفيديو في كثير من الأحيان، لذلك يمكنك استخدام هذا الأسلوب بحكمة.

  • استخدام الفيديوهات، والصور، والأصوات المجانية، من مواقع ومصادر تتيح ذلك مثل موقع "بيكساباي"

  • استخدام الصور، والفيديو، التي يتيحها جوجل، ويوتيوب، تحت بنود "Creative Commons licenses"

  • أن تقوم بالتعليق الصوتي بنفسك على صور، ومقاطع بدون حقوق ملكية.

  • أن تقوم بإنشاء عروض باوربوينت تعليمية، والتعليق الصوتي عليها بنفسك.

  • ان تستخدم بعض أدوات إنشاء المحتوى والفيديو مثل أداة "invideo"، وذلك فقط بإضافة السكريبت أو الكلمات أو المحتوى الجيد للفيديو، لتقوم الأداة بشكل اوتوماتيكي بتوليد فيديو مناسب لهذا المحتوى، أو السكريبت المقدم من قبلك في دقائق معدودة.

  • أن تقوم بإنشاء الفيديوهات في التخصصات والمجالات والأفكار التي قمنا بطرحها سابقا، حيث يمكنك إنشاء فيديوهات بسهولة فيها دون الحاجة للظهور، أو إلى مونتاج وعمل كبير، وسوف تكون وافية كثيرا بالغرض.

وكما ترى فإنه توجد العديد من الطرق والأساليب للحصول على محتوى خاص بك، وحصري جدا، يمكنك إتباعها، فلا تجعل هذا الأمر عائقا أمامك في إنشاء قناة يوتيوب الخاصة بك.


في الختام 

إن إنشاء قناة يوتيوب، هو من الأمور الهامة جدا في عصرنا الحالي، سواءً كنت تهدف لتحقيق الربح منها، أو حتى تريد إنشاء قناة يوتيوب شخصية تتحدث فيها عن نفسك، وتتواصل بها مع الآخرين.

لذلك نحن هنا نحاول أن نعطيك الأفكار، والأساليب الصحيحة دائماً، لكي تقوم بإنشاء قناة يوتيوب قوية بطريقة صحيحة، تحقق لك دخلاً جيداً، وتكون قادر على الظهور بها في نتائج البحث للوصول إلى جمهور أكبر ممن يهتم بما تقدمه من محتوى رائعاً وفريداً.
google-playkhamsatmostaqltradent