recent
أخبار ساخنة

سيو اليوتيوب 2023 لتصدر نتائج البحث

سيو اليوتيوب 2023 لتصدر نتائج البحث

سيو اليوتيوب 2023 لتصدر نتائج البحث

لا شك أن أول ما يهم كل صاحب قناة جديدة على اليوتيوب، هو أن تظهر فيديوهاته لأكبر عدد من الناس، ويحصل على أكبر كمية من المشاهدات والمشتركين لقناته.

ولعلنا هنا ندرك أهمية ذلك، لذا قمنا بإنشاء هذا الموضوع الهام جداً لمساعدة أصحاب القنوات على يوتيوب في تصدر نتائج البحث في محرك البحث يوتيوب، وجوجل على حد سواء.

ولا شك أن سيو اليوتيوب، هو من أهم الموضوعات التي يجب أن يتم تناولها ودراستها عند التفكير في إنشاء قناة يوتيوب جديدة.

أهمية السيو لقنوات اليوتيوب

السيو: هو المسؤول دائما عن تهيئة المواقع، والحسابات، وحتى القنوات على يوتيوب، لمحركات البحث!

فهو الذي يمكن عناكب البحث لجوجل ويوتيوب، من فهم وتصنيف القناة الخاصة بك، والتعرف على محتواها بشكل أكبر، وتقديمها لجمهور الباحثين عن المحتوى الذي تقدمه قناتكم بشكل صحيح.

لذلك فإذا كنت تريد تصدر نتائج البحث بفيديوهاتك، والحصول فعلاً على مشاهدات أكبر بطريقة طبيعية، ومجانية تماماً، يجب عليك الاهتمام بـ "سيو اليوتيوب" في قناتك.

كذلك فإن السيو الجيد، يمكنه أن يحول الربح في قناتك من ربح عادي مكتسب، إلى ربح دائم ومستمر، فقط عن طريق عمل بعض التقنيات البسيطة، والالتزام بمعايير السيو، واختيار كلمات مفتاحية ذات ترند بحث مستمر لفترة طويلة.

إعدادات أساسية لقناة يوتيوب قوية

إعدادات أساسية لقناة يوتيوب قوية

عند إنشائك لقناة يوتيوب يجب أن تقوم بضبط بعض الإعدادات الهامة فيها، لتكون جاهزة وقوية ومكتملة في نظر جوجل، ويوتيوب.

لعل أهم هذه الإعدادات التي يجب عليك مراعاتها في قناتك هي ما يلي:

  • اختيار صورة أساسية مناسبة للقناة.
  • اختيار صورة "كوفر" او "بانر" جيدة لقناتك.
  • إنشاء فيديو أساسي تعريفي بالقناة.
  • الاهتمام بـ "قوائم التشغيل" وجمع كل مجموعة من الفيديوهات المترابطة في قائمة تشغيل واحدة.
  • إضافة علامة مائية لدعوة المشاهدين للاشتراك في القناة، أو لوجو مميز للقناة يظهر بأسفل الفيديوهات.

يمكنك ضبط جميع هذه الخيارات عن طريق الذهاب إلى "تخصيص القناة" ثم قم بضبط هذه الإعدادات ورفع الصور وغيرها.

اختيار صورة أساسية مناسبة للقناة

تعتبر هذه الإعدادات هامة جدا لزيادة الثقة في قناتك، وتعد من الإعدادات الأساسية الابتدائية اللازمة لقناتك لبداية صحيحة وقوية، كما يجب عليك الالتزام بالمقاسات الخاصة بالصور الموضحة من قبل يوتيوب.

يمكنك الاستعانة بمصمم محترف إذا كنت لا تجيد عمل صور جيدة للقناة!

تأتي بعد ذلك الخطوة التالية لتخصيص إعدادات القناة، وتعتبر من الخطوات الأساسية الهامة جداً، حيث يجب عليك الاهتمام بما يلي:

تخصيص إعدادات قناة اليوتيوب


تخصيص إعدادات قنوات اليوتيوب

تعتبر الكلمات الرئيسية للقناة جزئية هامة جداً، لذلك يجب عدم الاستهانة بها إذا كنت تريد تهيئة قناتك جيداً للسيو، يمكنك الاعتماد على الموضوع المشار إليه في اختيار كلمات رئيسية جيدة، أيضاً يمكنك استخدام خاصية الـ "Auto Complete" في محرك البحث جوجل، عبر كتابتك لكلمة رئيسية تعبر عن محتوى قناتك ونسخ النتائج التي يقترحها عليك "جوجل" لهذه الكلمة.

إعدادات قناة يوتيوب

كذلك إذا لم تكن قناتك مخصصة للأطفال، قم باختيار الخيار الموضح في الصورة السابقة، سيوفر عليك هذا الخيار الوقت في المستقبل.

اعدادات قناة اليوتيوب

من الهام أيضاً تفعيل قناتك برقم هاتف صحيح، حتى تتاح لك جميع الخصائص والميزات المتقدمة للقناة، الموضحة في الصورة السابقة، كمزايا إضافة فيديوهات اكثر من 15 دقيقة، والصور المخصصة المصغرة للفيديوهات، والبث المباشر.

وإذا كنت تحتاج لفتح مزايا أكثر، وتحميل العديد من الفيديوهات، ربما تحتاج إلى تفعيل هويتك عبر فيديو، وبطاقة تعريف صالحة، وسجل نشاط للقناة.

إعدادات سيو اليوتيوب الأساسية

إعدادات سيو اليوتيوب الأساسية

يعتبر إعداد المعلومات الأساسية للقناة، هو من أهم الأشياء التي يجب التركيز عليها أثناء إنشائك لقناة اليوتيوب.

اختيار اسم قناة يوتيوب متوافق مع معايير السيو

إذا كانت قناتك عامة، أو إذا كنت ستختار اسم عام لها، فإن هذه النقطة ربما لن تكون في صالحك، لكن إذا كانت قناتك مخصصة فإن عملية اختيار اسم القناة هنا سوف تكون هامة جداً.

يمكنك مثلا اختيار اسم قناة مكون من "ثلاثة مقاطع" لكلمة رئيسية قليلة المنافسة، وذات عدد جيد من البحث الشهري، ننصحك بقوة باختيار الكلمات الرئيسية للعنوان والوصف بعد قراءة هذا الموضوع "أفكار وكلمات مفتاحية قوية مع جوجل تريند و Google Keyword Planner"

اختيار وصف لقناة يوتيوب متوافق مع السيو

كما أن لاختيار الكلمات الرئيسية في القناة، واسم القناة من أهمية كبيرة في سيو اليوتيوب، فإن الوصف كذلك لا يقل أهمية، ويجب الاجتهاد كثيرا للحصول على بعض الكلمات المفتاحية الجيدة قليلة المنافسة، المتعلقة بمحتوى قناتك.

بعد حصولك على كلمات مفتاحية قوية عن طريق تطبيق الشرح السابق الإشارة إليه، يمكنك تضمين هذه الكلمات المفتاحية عبر وصف قوي للقناة.

يمكن أن تساعدك أداة (rapidtags) في الحصول على بعض التاجات، والكلمات المفتاحية الجيدة المتعلقة بمجال قناتك.

يجب عليك كتابة وصف جيد للقناة، متضمناً أهم الكلمات المفتاحية الرئيسية، التي يجب دراستها واختيارها بعناية شديدة.

أهمية الترويج لقناة اليوتيوب بالنسبة للسيو

تعتبر المرحلة التالية، من أهم المراحل لبداية صحيحة وقوية، فبعد إعدادك للقناة إعداداً جيداً، يجب إنشاء وإضافة بعض الفيديوهات الرائعة والفريدة لقناتك.

ومن ثم قم بالترويج للقناة، سواءً كان ذلك الترويج مدفوعاً، أو مجانياً، ويفضل ان تقوم باختيار فيديو قوي جداً في قناتك، وتقوم بترويجه بطريقة مدفوعة على يوتيوب، سوف يساعدك ذلك كثيراً في الحصول على باكلينك جيد للقناة، ومشتركين، ومشاركات جيدة إذا كان الفيديو الخاص بك مميز حقاً.

كما سيزيد ذلك من ثقة محرك اليوتيوب في قناتك، ويساعدك على وصول أسرع وأكبر لقناتك للجمهور.

كيف تختار فيديوهات جيدة للسيو؟

من المهم أيضاً أن تختار فيديوهاتك بعناية، يمكنك استخدام "جوجل تريند" لمعرفة أفضل وأقوى المواضيع الأكثر بحثا في الفترة الحالية في مجال قناتك، والقيام بإنشاء فيديوهات متعلقة بها.

كما يمكنك تخصيص اهتمامات حسابك على يوتيوب بحسب المجال الذي أنشأت فيه قناتك، لتحصل في الصفحة الرئيسية على فيديوهات في مجال اهتماماتك، تعتبر الفيديوهات في الصفحة الرئيسية لليوتيوب مؤشر جيد على اهتمامات الزوار الأكثر مشاهدة في هذا المجال.

كيف تختار عناوين فيديوهات متوافقة مع السيو؟

إن اختيار عنوان فيديو اليوتيوب، هو مهمة شاقة جداً، لذلك يجب العمل عليها بعناية، فعند رفعك لفيديو على اليوتيوب يجب أن تراعي عدة معايير في اختيارك لعنوان الفيديو! تلك المعايير وهي:

  • اختيار كلمة رئيسية قليلة المنافسة ووضعها في أول عنوان الفيديو.
  • تضمين كلمات مثل (أفضل - أسهل - أغرب .. إلخ) فهي تعمل جيداً على خطف أنظار المشاهدين ودفعهم لمشاهدة الفيديو الخاص بك.
  • تضمين السنة او العام في عنوان الفيديو مثلاً (لعام 2023) يساعد ذلك في السيو بشكل كبير.
  • تضمين الأرقام في عنوان الفيديو مثلاً (أسهل 15 طريقة - أغرب 7 مواقع ..إلخ).
  • يجب أن يكون اسم "ملف الفيديو" يحتوي على الكلمة الرئيسية المستهدفة قبل رفعه على يوتيوب.

أهمية وصف الفيديو، والميتا تاج في سيو اليوتيوب

مثل عنوان الفيديو، يجب كذلك الاهتمام بوصف الفيديو بشكل كبير جداً، حيث يجب تضمين الكلمات الرئيسية في وصف الفيديو في بدايته، وتضمين نبذة مختصرة عن محتوى الفيديو تحتوي على الكلمات الرئيسية للفيديو.

سوف تساعدك أداة (YouTube Video Description Generator) في انشاء وصف فيديو احترافي جدا 

سوف تجد في الأداة بعض الإرشادات لعمل وصف الفيديو، قم باتباع جميع تلك الإرشادات وقم بإنشاء وصف الفيديو الخاص بك بناء عليها، مع تضمين الكلمات الرئيسية للفيديو الخاص بك.

سوف تحصل في النهاية على وصف احترافي، وتاجات مميزة للفيديو الخاص بك، سوف يساعدك ذلك كثيرا في تصدر نتائج البحث في اليوتيوب.

أهمية وضع التاجات أثناء رفع الفيديو

عند رفع فيديو جديد، وبعد وضعك للعنوان، والوصف، فإنه يجب عليك الاهتمام بخانة "التاجات" وعدم اهمالها ابدا، يمكنك هنا وضع جميع الكلمات الرئيسية التي قمت باستخراجها سابقا، والزيادة عليها بكلمات مفتاحية إضافية ذات صلة بعنوان الفيديو.

حيث تساعد التاجات كثيراً في ظهور أفضل وأكبر لفيديوهاتك في نتائج البحث عند البحث عن كلمات مرادفة لعنوان الفيديو الخاص بك ومحتواه.

يمكنك الاعتماد على موضوع "أفكار وكلمات مفتاحية قوية مع جوجل تريند و Google Keyword Planner" لاختيار الكلمات المفتاحية الرئيسية القوية للفيديو.

أيضا يمكنك استخدام أداة (rapidtags) لتوليد تاجات قوية ذات صلة بمجال وعنوان الفيديو الخاص بك.

أهمية أداة Tube Buddy لمساعدتك في سيو اليوتيوب

تعتبر إضافة Tube Buddy من الإضافات الهامة جدا للمتصفح، والتي سوف تساعدك في سيو اليوتيوب، حيث تتيح لك الأداة معرفة التاجات التي يستخدمها منافسوك في فيديوهاتهم، وافضل التاجات التي يتصدرها الفيديو في نتائج بحث اليوتيوب.

أداة Tube Buddy لمساعدتك في سيو اليوتيوب

كما تمدك بتقرير شامل عن القناة، والفيديو الذي تشاهده، ومدى تهيئة الفيديو لعوامل السيو.

تقارير أداة Tube Buddy سيو اليوتيوب

كما تقترح عليك كلمات مفتاحية مناسبة أو ذات صلة ببحثك في اليوتيوب يمكنك تضمينها في فيديوهاتك.

كلمات مفتاحية من أداة Tube Buddy سيو اليوتيوب

كما تتيح لك الأداة في نسختها المدفوعة التعرف على قوة الكلمة البحثية، ومدى سهولة المنافسة عليها، وتصدر نتائج البحث، وكمية البحث عن الكلمة المفتاحية على يوتيوب.

أهمية الباكلينك لفيديوهات قناة اليوتيوب

يعتبر إنشاء الباكلينك خطوة مهمة جداً بعد عمل فيديو أو رفعه على قناتك على يوتيوب، حيث لا يكفي فقط القيام بعمل السيو الداخلي السابق رغم أهميته الشديدة، بل يجب دعم ذلك عبر التسويق للفيديو الخاص بك الذي قمت برفعه على القناة.

قم بنشر رابط الفيديو الخاص بك على قنوات تسويقية، مثل "تلي جرام" و "القوائم البريدية" و "مجموعات وصفحات فيسبوك" و "تويتر"

وقم أيضاً بنشره في مواقع البوك مارك، ومواقع قوية مثل "بينت ريست" و "ديج"

أيضاً حاول أن تجعل حساباتك على تلك المواقع جيدة، وذات عدد متابعين كبير، ويفضل الترويج المبدئي لكل فيديو جديد ولو بـ 5$ دولارات من أجل تقوية الفيديو في يوتيوب بسرعة.

حيث أن استثمارك في فيديوهاتك وقناتك خاصة في البداية، سوف يقوي القناة، ويزيد من ثقة محرك البحث فيها، بالتالي تحصل بعد ذلك على تصدر جيد جداً لفيديوهاتك بشكل كبير.

ومع كثرة عدد المتابعين، والقيمة العالية لفيديوهاتك، والبداية الصحيحة، والسيو الجيد، تأكد أنك سوف تصل في النهاية للحصول على قناة يوتيوب رائعة ومميزة جداً.

أفضل أدوات السيو التي يمكنك الاعتماد عليها

يمكنك أيضاً الاعتماد على أدوات السيو الاحترافية، للحصول على كلمات مفتاحية قوية يسهل المنافسة عليها وتصدر نتائج البحث فيها، ودراسة المنافسين، والكثير من الخدمات التي سوف تساعدك بشكل كبير في تطوير قناتك على يوتيوب واختيار أفضل العناوين لفيديوهاتك.

ولعل أهم هذه الأدوات، والتي قد تطرقنا سابقا لشروحات تفصيلية لها تجدها على المدونة، وهي:

في الختام 

يعتبر سيو اليوتيوب، من الأمور الهامة جداً التي يجب عليك الاهتمام بها في قناتك على يوتيوب، فهو العامل الأساسي والهام جدا لتصدر نتائج البحث في مجالك.

كما يجب عليك أن تتبع هذه المعايير بدقة أثناء إنشاء كل فيديو جديد على قناتك، حتى تتمكن من تصدر نتائج البحث والحصول على مشاهدات أكثر بشكل طبيعي ومجاني ومستمر.

google-playkhamsatmostaqltradent