recent
أخبار ساخنة

ما هي طريقة كسب المال على الانترنت؟

بداية” اهلا بك في مدونتي انا بهاء منذر...

سأحاول بهذه المقالة تلخيص وشرح الطرق الممكنة في كسب المال عن طريق الانترنت.
و سوف نستعرض مقدمة حول الموضوع، ما يجب عليك ان لا تفعله او ان تتجنبه، ما يجب عليك ان تفعله وكيف تبدأ.

كسب المال عن طريق الانترنت

لا شك ان الانترنت اصبح البوابة الأساسية والرئيسية للعالم، فمن خلال العالم الافتراضي (الانترنت) تستطيع فتح بوابات لا نهائية للوصول الى أي مكان تريده افتراضيا في العالم الحقيقي، وبدون أي عوائق، بعكس العالم الحقيقي (الحياة الواقعية).

مثلاً في العالم الحقيقي اذا كنت تسكن في أي بلد وتريد ان تستكشف بلد اخر! فهذا يعني الكثير من العوائق التي سوف تواجهك! تحتاج الى تصريح سفر, حجز تذكرة سفر, مكان للإقامة، الوقت او المال، اما في العالم الافتراضي تستطيع السفر الى أي مكان في العالم، دون أي عوائق او جهد او مال.

بمجرد ان تفتح متصفح الانترنت وتكتب في محركات البحث اسم أي بلد تريد ان تستكشفه، سوف تظهر تفاصيل كاملة مثل الصور، الفيديو، الحياة الاجتماعية، القصص، الاخبار وكل شيء من المعلومات حول هذا البلد! وانت جالس بمكانك خلف شاشة حاسبك الشخصي.

مثال اخر:

في الحياة الواقعية اذا اردت ان تشتري جهاز تلفزيون، فيجب ان تذهب للسوق، والبحث عن جهاز مناسب وسوف تكون خياراتك قليلة جدا، ومن الممكن ان لا تجد جهازك المفضل، او ان يكون السعر مرتفع، وما الى ذلك.

لكن في المقابل تستطيع البحث عن أي شيء تريده من خلال الانترنت، وسوف تكون خياراتك أكثر من خلال معرفة معلومات اكثر حول الشي الذي تريده وذلك بسبب وجود مصادر مختلفة، ومن الممكن ان تجد أسعار ارخص أيضا! وذلك بسبب كثرة المتاجر عبر الانترنت والتنافس بين الشركات.

من خلال الانترنت، لا يتحتم عليك عناء السفر لشراء شيء لا يتوفر في مكان اقامتك، كل ما عليك فعله هو ان تدفع ثمنه وسوف يصل هذا العنصر الى بيتك خلال أيام قليلة.

الان دعونا ندخل في صلب الموضوع.

ما هي الأشياء التي يجب ان لا تفعلها لـتربح المال ؟

الأشياء التي عليك تجنبها خلال بحثك حول طرق لكسب المال عن طريق الانترنت كثيرة وخصوصا مع تعدد الطرق عبر الانترنت لتحقيق الربح لذلك تكثر اعمال النصب والاحتيال او التضخيم والتهويل من بعض المواقع، وهنا اذكر ما يلي وعن تجربة وخبرة شخصية:

مواقع التداول

هنا يجب عليك ان تحذر وتنتبه مع من تتعامل! فاذا كنت لا تملك الخبرة الكافية بهذا المجال لا انصحك بدخوله ولن تستطيع كسب المال واذا قررت ان تدخل فكن حذرا، واسأل عن الشركة التي تريد الدخول معها، اغلب الشركات في هذه القائمة وليس الكل، لكن الأغلب يعتمد على النصب! فكن حذرا.

بمجرد إتقان معرفتك بالأسواق و السيطرة عليها، فأنت لم تعد هدفاً سهلاً، غالبًا ما تستخدم شركات التداول النصابة عبارات وحيل مثل فرصة استثمارية لا تفوّت، حقق أرباح هائلة في زمن قياسي أو أبدأ جني الأرباح مع اول إيداع أو عبارات أخرى مماثلة. يستخدمونها كوسيلة لإقناعك بإيداع أموالك في حساباتهم، و التي 99% من الحالات لن ترى اموالك مجدداًّ فكن حذرا.

 الربح من خلال الاستطلاعات

أيضا هنا تستطيع كسب المال ولكن يجب عليك الحذر ومعرفة مع من تتعامل، فمن المؤكد وجود شركات صادقة وموثوقة في هذا المجال، ولكن اغلب الشركات في هذه القائمة تعتمد أساليب مجهولة ولا نفهم هدفها، فمثلا عند التسجيل في احدى هذه الشركات، والبدء باي استطلاع جديد، احذر من ان تكشف عن معلوماتك الخاصة! فاغلب الأسئلة التي اجهل هدفها وتعطيني دافعا لكي اشك في مصداقية هذا الموقع هي: السؤال عن كمية ايراداتي الشهرية او دخلي الشهري (لماذا)؟ او كم املك من المال، او ماذا املك من أجهزة الكترونية في منزلي، وما هي أنواعها (لماذا)؟ عنواني المفصل (لماذا)؟ هل تخطط لسرقة منزلي ام ماذا 😀 وغيرها الكثير من البيانات الحساسة التي يجب عدم الإفصاح عنها لمواقع غير معروفة، فكن حذرا يا صديقي فالإنترنت مليء بكل ما تتوقع.

مواقع الربح من خلال تنزيل التطبيقات والألعاب 

نعم يمكنك كسب المال ولكن ستكسب في اليوم اقل من نصف دولار 😀 في رأيي هذه الطريقة مضيعة للوقت وأيضا يجب ان تكون حذرا! وان لا تقوم بتحميل أي تطبيق، او برنامج غير معروف، احذر من الفايروسات والبرامج الخبيثة وبرامج سرقة معلوماتك الشخصية والبنكية، فقط كن حذرا.

نصيحة قبل ان تغامر بدخول أي موقع ربحي غير معروف

قم بالبحث عبر الانترنت عن سمعة هذا الموقع, ومدى مصداقيته، اليك بعض المواقع التي تقدم خدمة تقييم للمواقع الالكترونية، كل ما عليك فعله هو ادخال رابط الموقع الذي تريد ان تعرف تقيم مصداقيته، ثم قم بقراءة تعليقات الجمهور حول الموقع, وعدد النجوم الممنوحة، لا تقرأ فقط التعليقات الإيجابية، بل قم بعرض التعليقات والتقييمات السلبية حول هذا الموقع, لكي تعرف حقيقته, بعدها قارن بين سلبياته وإيجابياته وهكذا.

اليك على سبيل المثال موقع ترست بايلوت trust pilot يقدم لك هذا الموقع خدمة تقييم لمواقع الانترنت، بناء على تقييم عملاء تلك المواقع.


ماذا افعل وما هي طريقة الربح من الانترنت؟

لا تخف فما زال هناك الكثير من الطرق للربح عبر الانترنت تابع القراءة فقط 🙂 لكي تربح من الانترنت شيء مهم عليك فعله وهو ان يكون لديك موقع او مدونة. وان تكتب محتوى جيد يجذب الزوار لموقعك. اذا كان لديك مدونة الامر سيصبح اسهل. اما اذا كان الجواب لا فأنصحك بالبدء وامتلاك موقعك الخاص الذي مع الوقت ومن خلال اهتمامك به سيزيد من فرص ربحك على الانترنت. ولإنشاء مدونة يتوفر الكثير من الخيارات مثل انشاء مدونة مجانية من بلوغر يوفر لك بلوغر انشاء مدونة مجانية وليس عليك ان تدفع أي أموال مقابل الاستضافة كل ما عليك فعله بعد انشاء المدونة ان تقوم بربطها بنطاقك الخاص وهناك شركات كثيرة تبيع النطاقات ومنهم google domain و لكن للأسف خدمة نطاقات جوجل متوفرة فقط لدول معينة هناك شركات أخرى مثل Name.com   او Godaddy  يتراوح سعر الدومين بين 8 دولار الى 18 دولار تدفع مرة واحدة كل سنة

وأيضا يوجد خيار اخر هو انشاء مدونة ووردبريس ولكن لإنشاء مدونة ووردبريس  يجب ان تدفع أموالا مقابل الاستضافة والدومين لذا يجب ان تجد شركة استضافة غير مكلفة في بداية المشوار.

كسب المال من خلال الإعلانات

مع انتشار الانترنت في كل مكان، توجه تركيز الشركات الكبرى على ترويج منتجاتها عبره، وذلك بسبب زيادة نسبة فرص التسويق، وسهولة وصول أفكار منتجاتها الى أي مكان في العالم، ولزيادة عدد عملائها, وبالتالي زيادة أرباحها، قديما وحتى الان، ما زلنا نشاهد الإعلانات عبر التلفاز، ولكن مع ظهور المواقع الاجتماعية، وانتشار المواقع المختلفة الأخرى، اصبحنا نرى الإعلانات عبر الانترنت، من خلال شركات كبرى متخصصة في الإعلانات، مثل جوجل او فيسبوك او ياهو او مايكروسوفت او غيرها من الشركات القديمة والناشئة في هذا المجال، قامت جوجل بأطلاق خدمتين للإعلانات منفصلتين ومرتبطتين في ان واحد, وهما AdWords و AdSense.

ما هي خدمة AdWords وما هي خدمة AdSense وما الفرق بينهما؟

Google AdWords هي خدمة موجهة للمعلنين أي للشركات التي تريد الإعلان عن منتجاتها وخدماتها، تمكن هذه الخدمة المعلنين من عرض اعلاناتهم على العملاء المحتملين، خلال بحثهم على الانترنت عن الأنشطة والمنتجات المشابهة لمنتجاتهم، ويدفع المعلن لجوجل على كل ضغطة من قبل احد العملاء على إعلانه، يستخدم الأشخاص Google للبحث عن أنشطة أو أماكن أو سلع تهمّهم، سيعرض جوجل إعلانات على Google في اللحظة نفسها التي يبحث فيها شخص عن منتجات أو خدمات يقدّمها المعلن.

وسواء كان الإعلان يُعرض على جهاز الكمبيوتر أو جهاز جوّال، يمكن للإعلان الذي يُعرض في الوقت المناسب أن يحوّل المستخدمين العاديين إلى عملاء للعلامة التجارية المعلنة، فوائد هذه الخدمة:

  1. جذب الزوّار إلى الموقع الإلكتروني للمعلن.
  2. زيادة نسبة المبيعات والحجوزات والاشتراكات في القائمة البريدية باستخدام الإعلانات المعروضة على الإنترنت والتي تجذب الزوّار إلى موقع المعلن الإلكتروني.
  3. تلقّي المزيد من المكالمات الهاتفية.
  4. تلقّي المزيد من المكالمات من العملاء بفضل إعلانات تتضمّن رقم هاتف وزر للاتّصال للمعلن.
  5. زيادة عدد الزيارات إلى متجر المعلن.
  6. جذب المزيد من العملاء إلى متجر المعلن باستخدام إعلانات تساعدهم في العثور على عنوان شركة المعلن على الخريطة

اتاحت جوجل تحديد ميزانية تناسب النشاط التجاري للمعلن، حيث يمكن استخدام أي ميزانية تقريبًا في برنامج “إعلانات Google” ، وكذلك وضع حد أقصى لليوم او للشهر مع ضمان عدم تجاوزها إطلاقًا، ويستطيع المعلن إيقاف الميزانية بشكل مؤقّت أو تعديلها، ولكن جوجل استثمرت ووسعت فكرتها الى ابعد ما تتخيل وذلك عبر اطلاق خدمة Google AdSense

ما هي خدمة Google AdSense؟

مع الانتشار الكبير والعدد المتزايد للمواقع الالكترونية الصغيرة والكبيرة، قامت جوجل بأطلاق هذه الخدمة التي تسمح لمديري مواقع الانترنت بعرض إعلانات جوجل AdWords في مواقعهم وتقاسم الأرباح المحققة من عرض الإعلانات في مواقعهم مع جوجل من خلال خدمة Google AdSense فعندما يزور أحدا” ما موقعك الالكتروني ويتم عرض اعلان جوجل عليه سوف يكون لك نسبة من أرباح هذا الإعلان وهذه الخدمة جدا مفيدة، فلا مانع من كسب بعض الدخل من خلال موقعك الالكتروني وذلك يوفر لك بعض المال لتبدع في تطوير موقعك

كيف يعمل AdSense؟

  1. يقوم أصحاب المواقع بتسجيل طلب للحصول على حساب أدسنس بغرض عرض الإعلانات الخاصة بشركة جوجل على مواقعهم
  2. تقوم شركة جوجل بمراجعة الطلب و تحديد إذا كان الموقع يتناسب مع سياسة جوجل الإعلانية
  3. إذا تمت الموافقة على الموقع يستطيع مدير الموقع الذي أصبح مشترك في برنامج أدسنس
    الحصول على كود جافا لعرض إعلانات أدسنس على موقعه
  4. تقوم الشركات بالتعاقد مع جوجل لعرض إعلاناتها في المواقع المشتركة في برنامج أدسنس
  5. يقوم جوجل بالبحث في المواقع المشتركة معه عن مواضيع ملائمة لمجالات الشركات المعلنة
  6. يقوم جوجل بإظهار إعلانات الشركات في المواقع الملائمة
Photo by malcolm garret on Pexels.com

ماذا يجب عليك ان تفعل لـ كسب المال عبر الانترنت؟

1. تعلم مهارة جديدة مثل التدوين

اكتب مواضيع مفيدة وعبر عن وجهة نظرك وشارك تجاربك وخبراتك مع الاخرين عبر موقعك الالكتروني، واستخدم إعلانات جوجل في موقعك او مدونتك. او يمكنك بيع المقالات التي تكتبها بغض النظر عن صعوبة الامر، ولكن كل شيء يصبح اسهل مع الزمن ومع التدريب ابدأ الان بتعلم مهارة الكتابة والتدوين, سوف تستمتع بوقتك وأيضا سوف تنمي قدراتك ومعرفتك بكل شيء وذلك من خلال البحث والقراءة وما الى ذلك، دع تلك الأفكار السلبية تبتعد عنك مثل (انك لا تستطيع) او لا املك مهارة الكتابة او المهارة اللغوية الأسلوب الجميل في النص وما الى ذلك فانا لدي الكثير من الأخطاء الاملائية، واسلوبي بالنص ربما ليس جيدا بما فيه الكفاية. ولكن هذا لا يعني ان اقف مكتوف الايدي، فقط حاول وحاول وحاول ثم حاول!! انا واثق انك ستنجح في النهاية والدليل هو انك وصلت الى هذه الفقرة وهذا يعني انك بالفعل مهتم.

2. جني المال من خلال الترجمة او أي اعمال مصغرة :

ابدأ الان بكسب المال من خلال العمل الحر فهناك الكثير من مواقع الخدمات المصغرة على الانترنت ويمكنك البدء بتقديم حدمات الترجمة من خلال الانترنت! فربما ستوفر لك مدخول صغير!! اليك بعض المواقع التي يمكنك كسب المال فيها عبر خدمة الترجمة: 

موقع كفيل: يمكنك بدأ كسب المال فورا عبر تقديم خدماتك كالترجمة او كتابة المحتوى او التصميم وغيرها الكثير عبر موقع كفيل وهو موقع عربي ومن وجهة نظري هو جيد للبدء في جني المال من خلال تقديم الخدمات

موقع فيفر هي منصة لتقديم الخدمات المصغرة. تسمح لك بتقديم او سراء الخدمات الصغيرة وتحقيق نتائج مرضية، قد تكون مفيدة أكثر للمبتدئين في هذا المجال أو في بداية الطريق لكسب الخبرة والشهرة.

في fiverr تستطيع تقديم خدمات الترجمة او تصميم الصور او الكتابة او التسويق أي شيء يمكنك بيعه في هذه المنصة العالمية ، على مستوى العالم، مع وجود عدد كبير من المميزات، ووجود عدة إضافات وعروض ليتيح للعميل تشكيلة واسعة من الخيارات، هناك الكثير من المواقع المختصة في هذا المجال يمكنك البحث وستجد الكثير من النتائج 

3. التصميم:

قم بتعلم التصميم من خلال الفوتوشوب او فوتوبيا (هناك شرح كامل ومفصل حول فوتوبيا من 6 أجزاء موجودة على موقعنا قم بالتعلم الان شرح فوتوبيا الجزء الاول

4. البرمجة :

يوجد الكثير من لغات البرمجة مثل جافا html php وغيرها قم بالبحث عبر الانترنت، ستجد الكثير من المواقع المختصة بتعليم لغات البرمجة، ولكن اثناء التعلم عليك ان تصبر! ان البرمجة مهارة صعبة، ولكن الانسان لا يصعب عليه شيء، لذلك اذا ما حاولت سوف تنجح .)

5. التسويق الالكتروني

قم بتسويق منتجاتك او خدماتك عبر الانترنت. تستطيع أيضا عن طريق الفيس بوك، هناك الكثير من الأفكار والطرق التي من شأنها ان تدر عليك دخل مادي عبر الانترنت، فقط حاول اكتشف استمر ثم ابدع 

 شكرا لك للقراءة  أتمنى ان تكون قد استمتعت بهذه المقالة  🙂

google-playkhamsatmostaqltradent