recent
أخبار ساخنة

أشهر محركات البحث

 ما هي محركات البحث وكيف تعمل

هي عبارة عن أدوات أو برامج تساعد المستخدمين في الوصول الى الملفات والمستندات على الانترنت بسهولة، ويتم ذلك من خلال كتابة عبارة في مربع البحث لتظهر عدة نتائج مرتبطة بتلك العبارة ليختار المستخدم فيما بينها.

ان محركات البحث يتم تطويرها باستمرار وفي كل فترة يتم تحديثها وإضافة ميزات جديدة اليها لتسهل طريقة عملها ولتحسين تجربة الزائر الذي يبحث من خلالها وتوفير الوقت والجهد للوصول الى المعلومة المطلوبة.

أشهر محركات البحث
search engines

ظهرت فكرة محرك البحث لأول مرة في عام 1990م وكان اسم هذا المحرك آرتشي وكان عبارة عن مجرد أداة بسيطة وتطورت الفكرة مع الزمن حتى يومنا هذا، الى ان وصلنا الى محركات بحث متطورة جدا مثل جوجل وبينغ وياهو وياندكس وبايدو ودكدك غو وغيرها من محركات البحث المشهورة، لا نعلم ماذا يخبئ لنا المستقبل وكيف سوف تتطور محركات البحث المستقبلية هل ستبقى نفس الشركات أم ستظهر شركات أخرى ام سيتغير محرك البحث كليا واستبداله بشيء متطور اخر!

أشهر محركات البحث

هناك الكثير من محركات البحث في الانترنت وتتنافس دائما بين بعضها على كسب الصدارة وكسب ثقة الزوار وذلك لعدة أسباب أهمها عرض الإعلانات ضمن نتائج البحث مما يدر الكثير من الأموال لصالح شركات محركات البحث، هنا سوف نذكر أهم وأشهر محركات البحث المستخدمة على نطاق واسع.

وان محركات البحث أيضا مهمة جدا لأصحاب المواقع على الانترنت، ويسعى أصحاب المواقع بشكل دائم لتحسين السيو لمواقعهم او ما يسمى تحسين محركات البحث وذلك من خلال  اختيار كلمات مفتاحية تجذب الزوار لكسب اكبر عدد ممكن من الزوار القادمين من خلال محركات البحث

محرك البحث جوجل

محرك البحث جوجل

الجميع يعرف جوجل وهو الذي يتربع على عرش الانترنت حاليا، وهو مملوك لشركة جوجل وهي شركة أمريكية.

يعتبر محرك بحث جوجل الأكثر استخداما على الانترنت، وتبلغ حصته السوقية 92.16% وتبلغ عمليات البحث في جوجل أكثر من 5.4 مليار عملية بحث يوميا!

يتم عرض نتائج البحث في جوجل اعتمادا على البيج رانك، ويتيح محرك بحث جوجل عدة خيارات لتصفية البحث تسمى بالفلاتر مثلا يمكن البحث على حسب التاريخ او المكان او الصور او الفيديو وغيرها من خيارات فلترة البحث.

وفي عام 2011 اتاحت جوجل ميزة البحث الصوتي ليتمكن الزوار من البحث من خلال النطق الصوتي بدل البحث بالكتابة، وبالطبع هناك الكثير من المنافسين لمحرك البحث جوجل وكل شركة تحاول السيطرة على السوق من خلال توفير ميزات افضل واسهل للباحثين.

محرك البحث بينغ

محرك البحث بينغ

يعتبر محرك البحث بينغ أيضا من أشهر وأقوى المحركات وهو مملوك لشركة مايكروسوفت وهي شركة أمريكية.

توفر شركة مايكروسوفت العديد من الخدمات مثل الايميل هوتميل ونظام الكمبيوتر ويندوز وبرامج سطح المكتب اوفيس وغيرها الكثير وهذا أخد الأسباب التي تكسبه شهرته أيضا.

وهو منافس لجوجل وياهو بدأ بينغ العمل في عام 2009 ويتيح محرك البحث بينغ عدة ميزات كخيارات للبحث مثل بحث الويب وبحث الصور والاخبار والصحة، الخرائط وغيرها من الميزات.

يعتبر محرك بحث بينغ منافس قوي لجوجل ولباقي شركات محركات البحث الأخرى.

محرك البحث ياهو

محرك البحث ياهو

محرك بحث ياهو هو مملوك لشركة ياهو وهي شركة أمريكية. ويعتبر ثالث أكبر محرك بحث في أمريكيا ويأتي ترتيبه بعد محرك البحث جوجل ومحرك البحث بينغ، في عام 2001 كانت نتائج البحث الخاصة بياهو تتم فهرستها عبر شركة انك تومي وبعدها أصبحت تتم من خلال جوجل حتى عام 2004، بعد ذلك اصبح محرك بحث ياهو مستقل.

في عام 2009 أعلنت شركتي ياهو وبينغ عن صفقة بحيث اصبح بينغ مسؤولا عن محرك بحث ياهو.

خلال السنين السابقة استحوذت ياهو على الكثير من شركات البحث ولكن بقيت كل الشركات منفصلة ولم تتوحد في ميزاتها مع ياهو ولكن فيما بعد تم دمج كل خدمات البحث في موقع واحد وهو ياهو

في عام 2014 تم الاتفاق مع شركة موزيلا فايرفوكس بتوقيع عقد لمدة 5 سنوات يجعل محرك بحث ياهو هو المحرك الافتراضي في متصفح موزيلا فايرفوكس.

يعتبر محرك بحث ياهو أيضا من اقدم واشهر محركات البحث وهو منافس شرس لباقي محركات البحث العالمية.

محرك البحث ياندكس

محرك البحث يانديكس

هو محرك بحث مشهور جدا وهو مملوك لشركة ياندكس الروسية، وتم تأسيسه في عام 1997م  من ميزات محرك البحث ياندكس انه يوفر نتائج بحث متوازية يعني تكون نتائج البحث من الفهرس الرئيسي للشبكة وأيضا من مصادر المعلومات كالمدونات والاخبار، التسوق، الصور، الفيديو وحتى صفحات المواقع المنفردة.

يتميز محرك بحث ياندكس بسرعة الاستجابة اثناء البحث ويحتوي على معالج للإجابات والذي يوفر معلومات إضافية، وأيضا يحتوي على مدقق املائي وميزة الاكمال التلقائي، والشيء الأهم انه يحوي على ميزة لكشف الفايروسات والبرامج الخبيثة على صفحات الانترنت.

يعتبر محرك البحث ياندكس منافس قوي جدا لكل محركات البحث الحالية وبه ميزات كثيرة ومهمة قد تتفوق على بعض محركات البحث المشهورة الأخرى.

محرك البحث بايدو

محرك البحث  بايدو

يعتبر محرك البحث بايدو من اشهر محركات البحث في العالم وهو مملوك لشركة صينية. تم اطلقه في 2000م ويصنف في المركز الأول كمحرك بحث مستخدم في الصين.

يمكن البحث من خلال بايدو عن الصور والفيديو والاخبار والوثائق وغيرها الكثير. وهو منافس قوي لباقي محركات البحث الأخرى وخصوصا في الصين حيث يتخذ شعار له بما معناه بايدو يعرف الصينين أفضل أو أفضل من غيره.

في عام 2006م اطلق بايدو خدمة بايدو بايكي والتي تشبه الى حد ما ويكيبيديا، تجاوز عدد المقالات في بايدو ويكي ال المليون ونصف مقالة في عام 2009م .

بايدو محرك البحث، يقدم خدمات عديدة مثل خرائط بايدو، بحث الانترنت، خدمة الأسئلة والأجوبة، بحث mp3، بحث الصور، بحث الفيديو، وأيضا منصة اجتماعية تشبه الفيسبوك، دليل مواقع، العاب بايدو، قاموس بايدو، أفلام وبرامج حماية.

محرك البحث دك دك جو

محرك البحث دك دك جو

محرك بحث دك دك غو مشهور جدا ويتميز عن باقي محركات البحث بأنه يحمي خصوصية المستخدم ولا يشارك أي معلومات شخصية للمستخدمين كغيره من محركات البحث. وأيضا لا يعتمد دك دك جو على تصفية نتائج البحث بل يظهر نفس النتائج لكل المستخدمين لأنه لا يشارك او لا يستخدم معلوماتهم الخاصة. فهدف محرك البحث دك دك جو هو حماية خصوصية المستخدم.

لا يمتلك دك دك جو متصفح انترنت خاص به مثل جوجل كروم وفايرفوكس وغيرها، هو فقط محرك بحث، ويعتمد دك دك جو على الإعلانات التي يعرضها في نتائج البحث وأيضا على نسبة من المبيعات على امازون واي باي من المستخدمين الذين يشترون المنتجات من خلال متصفح دك دك جو.

يوفر أيضا ايميل إضافي للمستخدمين لحماية بياناتهم الشخصية عند الاشتراك في المواقع الأخرى، حيث عند ارسال المواقع الأخرى أي رسالة لك يقوم دك دك جو بإزالة كل روابط التتبع التي تنتهك خصوصيتك ثم يقوم بأرسال الرسالة لك خالية من أي روابط او اكواد لتتبع تفاعلك.

google-playkhamsatmostaqltradent