recent
أخبار ساخنة

العمل الحر ومواقع الوظائف المصغرة

 ازدهر العمل الحر في العالم بأسره و كذلك في العالم العربي بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة، وأصبح الكثير من الشباب العربي يعتمدون عليه كمصدر دخل أساسي، ويحققون منه دخلا شهريا بما يزيد عن 650 دولار.

العمل الحر يعني العمل بشكل مستقل دون الارتباط بمنظمة واحدة. فلا يلتزم المستقلون أبدًا بعميل واحد حيث يستخدمون مهاراتهم وتخصصهم وتعليمهم وخبراتهم للقيام بمشاريع مختلفة لعدة عملاء و يمكن أن يكون عملاؤهم إما شخصًا أو شركة.

يقوم العملاء بتوظيفهم على أساس المشروع و يتقاضون رواتبهم وفقًا لذلك. يأخذ المستقلون مشاريع متعددة في شهر واحد و يوقعون عقودًا مع عملائهم يحددون فيها الرسوم التي سيتقاضونها ومقدار الوقت الذي سيلتزمون فيه بالمشروع بأكمله.

إذا كنت تشعر بالملل من الوظيفة التقليدية و تريد الحرية في عملك، أو اذا كان  لديك مهارة وتريد كسب المال على الانترنت  من خلالها فهذه فرصتك فعالم العمل الحر يفتح أبوابه للجميع. و في هذا المقال سوف نتحدث عن كل ما يخص العمل الحر.

العمل الحر ومواقع الوظائف المصغرة

العمل الحر ومواقع الوظائف المصغرة

ينقسم العمل الحر إلى قسمين:

  1. القسم الأول: يعتمد المستقل على العمل الحر اعتمادًا كليًا.
  2. أما القسم الثاني: فيعتمد عليه جزئيا أي أن الفرد يتخذه كوظيفة إضافية بجانب وظيفته الأساسية.

ما هو العمل الحر؟

العمل الحر هو القيام بعمل محدد للعملاء دون الالتزام بدوام كامل و غالبًا ما يأخذ العامل الحر مشاريع متعددة مع عملاء مختلفين في وقت واحد.

الفرق بين العمل الحر والوظيفة التقليدية

يمكننا تلخيص أهم الفروق بين العمل الحر والوظيفة التقليدية كما يلي:

  • الوقت:  لا يعتمد العمل الحر على ساعات عمل رسمية فالعامل الحر يملك زمام تنظيم وقت عمله على عكس الوظيفة التقليدية التي تكون فيها ساعات العمل محددة و غالبا ما تكون 8 ساعات يوميا.

  • الأجور: في الوظيفة التقليدية هناك أجر ثابت كل شهر أما في العمل الحر فالأجر يتعلق بما هو متّفق عليه بين العامل و العميل فبإمكان العامل الحر العمل على مشروع لمدة أيام أو أشهر ثم يتقاضى أجره بعدها.

  • الاستمرارية و الالتزام:  في الوظيفة التقليدية يكون هناك عقد عمل يلتزم فيه العامل والشركة بالعمل خلال مدة محددة بالمقابل في العمل الحر يكون هناك مشاريع مؤقتة يعمل عليها, قد ينتهي عمله بانتهاء المشروع وقد يتجدد، الأمر يعود إلى صاحب العمل.

كيف تصبح عاملا حرا؟

لا يتطلب الأمر سوى تسجيل عضوية في أحد مواقع الوظائف المصغرة. ولكن قبل الشروع في ذلك يوصى باتباع بعض الأمور الهامة وهي:

  • انشاء موقع ملف شخصي يحوي على معلومات عنك وطرق التواصل معك وأيضا جميع اعمالك السابقة وتقييمات عملائك وما الى ذلك يمكن انشاء موقع من صفحة واحدة تضع بها كل هذه المعلومات، اليك أيضا طريقة الحصول على دومين مجاني او مدفوع ونصائح حول الاستضافة  ان انشاء موقع خاص بك يعتبر من أفضل الطرق الحديثة لبدء العمل الحر لأنك بذلك ستوحي للعميل المحتمل انك شخص تأخذ عملك بشكل جدي.

  • شارك في المنتديات عبر الإنترنت وقم بإنشاء حسابات مختلفة في جميع المواقع التي يحتمل أن تجلب لك فرصة العمل، هناك العديد من المنتديات عبر الإنترنت حيث يمكن للموظفين المستقلين التواصل مع العملاء ويمكن أن تكون هذه طريقة رائعة للعثور على عمل والحصول على المشورة والتعلم من الآخرين الذين لديهم خبرة.

  • استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتسويق خدماتك، يمكن أن تكون وسائل التواصل الاجتماعي طريقة رائعة لتسويق خدماتك كمستقل. يمكنك استخدام منصات مثل Twitter و LinkedIn و Facebook لمشاركة عملك والتواصل مع العملاء أو الشركات وبناء علامتك التجارية.

مجالات العمل الحر

إليك قائمة مختصرة بأهم وأشهر المجالات في سوق العمل الحر:

البرمجة

البرمجة

يلعب المبرمجون اليوم دورا مهما في العالم من خلال كتابة الخوارزميات التي تتحكم في ميزات ووظائف تطبيقات الكمبيوتر والجوال كتطوير مواقع الويب وتطبيقات الهواتف الذكية وتطوير الألعاب الإلكترونية وتطوير برامج الكمبيوتر. بالإضافة إلى ذلك ، فإنهم يحافظون على تشغيل الأنظمة بسلاسة من خلال استكشاف المشكلات التقنية وإصلاحها و إجراءات الصيانة .

الكتابة

شهدت الكتابة تطورا كبيرا في الآونة الأخيرة وذلك بسبب انتشار مواقع الويب و كذلك لعبت الصحافة الإلكترونية دوراً هاما في نمو مجال الكتابة في ميدان العمل الحر. فالعمل الحر في مجال الكتابة يحتاج لشخص مثقف يحب القراءة ودائم الاطلاع ويسعى دائماً للمعرفة.

هناك الكثير من المجلات او مواقع الصحافة او أصحاب المواقع العادية والمدونات يقومون بشراء مقالات جاهزة لمواقعهم أو كتابة منشورات الضيف لتحسين السيو عادة ما تكون المقالة عبارة عن 300 كلمة كحد ادنى فما فوق ويختلف السعر من موقع وظائف مصغرة الى موقع اخر وأيضا من كاتب الى كاتب اخر ولكن في أغلب الأحيان يتراوح سعر المقالة من 500 كلمة بين 5 دولار الى 10 دولار في بعض الأحيان تكون ارخص وفي أحيان أخرى تكون اغلى كما ذكرنا ذلك يعتمد على كاتب المقالة وعلى جودة المقالة نفسها.

الكتابة -العمل الحر - مدونة بهاء

الترجمة

تمثل الترجمة واحدة من أقدم وأشهر مجالات العمل الحر، كما أن الترجمة من المجالات التي تحتفظ بمستوى جيد من الطلب في منطقتنا العربية. فاذا كنت تتكلم لغة ثانية أيا كانت فاستغل الفرصة هناك الكثيرين يبحثون عن مترجمين لمواقعهم او كتبهم او مقالاتهم او بحوثهم والكثير من الأشياء الأخرى.

تصميم الجرافيك

يحتاج مصمم الجرافيك إلى مهارات إبداعية لإرضاء العملاء فاذا كان لديك الخبرة في برامج التصميم مثل الفوتوشوب او فوتوبيا او أي برنامج تصميم اخر فهذه فرصتك لتقديم خدماتك للأخرين وكسب المال مقابل ذلك. اذا اردت ان تتعلم على برنامج لتصميم الصور ننصحك بالاطلاع على مقالة نشرناها سابقا بعنوان تصميم صورك على الانترنت مجانا بواجهة وأدوات مثل الفوتوشوب راجع المقالة لمعلومات أكثر.

المونتاج

يختص بكل ما له علاقة بتعديل وإنشاء الفيديوهات فمجال تعديل الفيديوهات من  أهم مجالات العمل الحر وخصوصاً بعد التزايد الكبير لمشاهدي الفيديوهات على يوتيوب وفيسبوك. فاذا كان لديك خبرة في احدى برامج المونتاج مثل بريميير او فاينل كت او غيرها من البرامج قم بعرض خدماتك فورا فهناك فرص عديدة متوفرة في مواقع الوظائف المصغرة لهذا المجال. وأيضا اذا كنت لا تمتلك الخبرة فيمكنك التعلم بسهولة وهناك أيضا الكثير من البرامج المجانية أو المدفوعة ولكنها رخيصة مثل برنامج فيلمورا في هذا البرنامج لديك كل الميزات التي تحتاجها للبدء في المونتاج.

التعليق الصوتي

يستخدم العامل الحر صوته في التعليق الصوتي لتقديم سرد في إنتاج سمعي بصري: أفلام وثائقية وتقارير وإعلانات ومقاطع فيديو أو قراءة مسموعة للكتب وما إلى ذلك.

التسويق الرقمي

واحد من مجالات العمل الحر الرائعة التي شهدت ازدهاراً كبيراً في السنوات القليلة الماضية، كما أنه مستمر في الازدهار والنمو فهو من المجالات التي يتوقع أنها ستستمر في الازدهار والنمو في المستقبل، وهذا نظراً لزيادة وعي الكيانات التجارية بأهمية التسويق من خلال الإنترنت.

خدمات السيو وتحسين محركات البحث

اذا كان لديك خبرة في تحسين محركات البحث وكنت تعرف كيفية اختيار كلمات مفتاحية تجذب الزوار وملم بمعايير السيو فهذه فرصتك فهناك طلب كبير من أصحاب المواقع والمدونات الذين يريدون ان تظهر مواقعهم في الصفحات الأولى من نتائج محركات البحث ويبحثون بشكل مستمر عن اشخاص لديهم الخبرة في تحسين محركات البحث لمساعدتهم بتحسين مواقعهم.

مهارات يحتاجها العامل الحر

لا شك أن العمل الحر يتطلب تعلم بعض المهارات الأساسية والتي ستسهل عليك الكثير من العقبات المستقبلية وستوفر من خلالها الكثير من الوقت. من اهم المهارات:

  • مهارة التعلم الذاتي: كل ما تحتاجه هو جهاز كمبيوتر متصل بالإنترنت حيث يمكنك صقل خبراتك بشكل مستمر كما يوجد الكثير من الكورسات التي يمكنك الاستفادة منها راجع مقالتي اذا كان الامر يهمك احصل على شهادة معترف بها دوليا من جوجل مجانا  يجب أن يكون لكل عامل حر مهارة التعلم الذاتي والاعتماد على نفسه بشكل كامل.

  • مهارة إدارة الوقت: يمتلك العامل الحر كامل الحرية في إدارة وقته وهذا يعرض وقته للضياع ولذا يجب عليه امتلاك المعرفة المناسبة لإدارة وقته بكفاءة.

  • مهارة التفاوض: يتوجب على العامل الحر اكتساب مهارة التفاوض مع العملاء حول الكثير من الأمور، ومنها المقابل المادي وإقناع العملاء بخدماتك.

  • مهارة التواصل الجيد: يجب تطوير مهارات التواصل مع العملاء مثل كيفية الرد السريع عليهم و كيفية التعامل مع العملاء الغير راضين عن العمل.

ما هي مزايا العمل المستقل؟

مع ارتفاع عدد العاملين لحسابهم الخاص يصف الكثيرون قرار العمل الحر بأنه تغيير لنمط لحياة. فيما يلي بعض المزايا التي يتم الترويج لها بشكل شائع :

  • المرونة: تتيح لك تحديد كيف ومتى وأين تعمل، تتمثل إحدى أكبر الامتيازات لكونك رئيسًا لنفسك في أنه لا يتعين عليك طلب إذن أي شخص للعمل من المنزل أو البدء متأخرًا أو العمل أثناء السفر. عليك أن تحدد ساعات عملك وتختار من أين تعمل.

  • اختيار العميل: عندما يشعر العامل الحر أنه لا يتوافق مع شخصية العميل  أو لا يحب موقفه أو شروط الدفع يمكنه رفض التعامل معه حتى لا يخوض معارك مستمرة معه.

  • حفظ جميع الأرباح: من أفضل الأشياء في العمل كمستقل هو أنه يمكنك أن تحتفظ بجميع الأرباح بعد خصم الضرائب ، فالأمر يعود لك أيضًا لتقرر كيف تريد تخصيص الأموال وإنفاقها.

الآثار السلبية للعمل الحر

للعمل الحر بعض السلبيات يمكن تحديدها في النقاط التالية:

  • عدم الحصول على الامتيازات التي تقدمها أي وظيفة أخرى مثل التأمين والعطلات والإجازات الرسمية مثل الإجازة المرضية والأمومة وغيرها من الإجازات.

  • دفع تكاليف العمل مثل رسوم الاشتراك بالإنترنت وفواتير الكهرباء وغيرها مما يجعل الشخص غير قادر على تلبية كافة هذه التكاليف.

  • الأرباح غير الثابتة حيث يعتمد دخل العامل الحر على محتواه العالي الجودة.

أهم مواقع العمل الحر

في حال رغبت في دخول سوق العمل الحرّ ، فمنصّاتُ الوظائف المصغرة المتاحة أمامك كثيرة لا تعدّ ولا تُحصى، ولكن المنافسة في هذه المواقع كبيرة و هنا سنذكر أشهر مواقع العمل الحر:

موقع Upwork

Upwork هو موقع ويب مستقل يربط العملاء وأصحاب الأعمال الحرة من جميع أنحاء العالم.

توفر المنصة مجموعة واسعة من الأعمال  من تصميم الويب وتطوير البرامج إلى خدمة العملاء والمحاسبة.

يمتلك العملاء والمستقلون طرقًا متعددة للتواصل  يمكن للعملاء اختيار نشر عرض للعمل وتوظيف المواهب المناسبة لعرضهم أو شراء خدمة محددة مسبقًا من كتالوج المشاريع.

موقع Freelancer

freelancer هو موقع إلكتروني من خلاله يتعاون المحترفون والشركات من جميع أنحاء العالم في مشاريع مختلفة.

موقع كفيل

موقع كفيل

وهو موقع عربي، يمكن شراء وبيع الخدمات المصغرة من خلاله. موقع كفيل  يقدم خدماته كوسيط بين البائع والمشتري حيث يكفل حقوق كل طرف أمام الطرف الآخر. يتميز كفيل بكونه الموقع الوحيد في الوطن العربي الذي يضم الأنماط الثلاثة المعروفة عالميا في العمل الحر (الخدمات المصغرة – المشاريع – المسابقات) حيث تلبي تلك الاختيارات الثلاثة كافة رغبات ومتطلبات السوق العربي.

موقع خمسات

خمسات هو أحد مواقع العمل الحر العربية و يتم من خلاله بيع وشراء الخدمات المصغرة في العالم العربي. يجمع الموقع بين المستقلين لتقديم الخدمات و بين المشترين لشراء الخدمات، موفّرًا بذلك دخلاً للشباب العربي وخدمات مميزة للأفراد والشركات الناشئة. ولكن احدى سلبيات موقع خمسات انه لا يدعم العملاء او المستقلين من أوروبا وهذه تعد نقطة سلبية جدا حيث هناك الكثير من العملاء المحتملين في أوروبا وهذا الشي يضيع فرص كثيرة على المستقلين والعملاء على حد سواء. يعني اذا كنت تعيش في أوروبا لا يمكنك تنفيذ عملية شراء أو بيع في خمسات لسبب غير معروف.

موقع Fiverr

عبارة عن منصة خدمات مصغرة من خلال موقع فيفر يتم ربط المستقلين مع أصحاب الأعمال الذين يبحثون عن خدمات في مختلف المشاريع الرقمية ، بما في ذلك تصميم مواقع الويب وكتابة المحتوى والتعليقات الصوتية وغيرها الكثير من الخدمات الأخرى.

موقع LinkedIn

هو أحد أشهر مواقع التوظيف يوفر موقع LinkedIn وظائف في مختلف المجالات. إنه أيضًا نظام أساسي للشبكات الاجتماعية للمحترفين للتواصل والتفاعل بين بعضهم البعض.

هناك العشرات من الوظائف المستقلة و العديد من الشركات التي توظف موظفين مستقلين أكثر من أي وقت مضى فيمكن أن يكون العمل الحر طريقة رائعة لكسب لقمة العيش بشروطك الخاصة فالأمر متروك لك لتقرير ما إذا كان العمل الحر مناسبًا أو لا ولكن إذا كنت ستعمل في هذا المجال فعليك أن تقوم ببعض الخطوات الأساسية كإنشاء سيرة ذاتية و تضيف عليها عينات من أعمالك الخاصة وتروج لها على وسائل التواصل الاجتماعي أو مواقع الويب المستقلة.


google-playkhamsatmostaqltradent