recent
أخبار ساخنة

أهم أساليب السيو وتحسين محركات البحث لعام 2023

أهم أساليب السيو وتحسين محركات البحث

أهم أساليب السيو وتحسين محركات البحث

لعل أكثر ما يشغل كل صاحب موقع، أو مدونة جديدة، هو السؤال القديم "كيفية تهيئة الموقع لمحركات البحث؟" أو "ما هي أفضل الاساليب لتحسين الموقع لمحركات البحث؟"

وهو في الحقيقة تساؤل مشروع، لما لهذا الموضوع من أهمية كبيرة وتأثير واضح على المواقع الالكترونية وترتيبها في نتائج محرك البحث

فما الذي سوف يهم اي صاحب موقع أكثر من ظهور موقعه في نتائج متقدمة في محركات البحث؟ والحصول على زيارات جيدة منها؟

لذلك تبرز أهمية دراسة مجال تحسين محركات البحث او الـ SEO لمعرفة وفهم أفضل الطرق والممارسات التي يمكن عملها على الموقع لكي يحظى بثقة محركات البحث ويحتل مراكز متقدمة في نتائجه.

ماهو السيو؟

عندما نفكر في محركات البحث، فإن أول ما سوف نتجه إليه هو "السيو" وهو العلم الذي يدرس كيفية تحسين الموقع داخليا وخارجيا لكي ينال ثقة محركات البحث.

بمعنى آخر فإن كلمة SEO هي اختصار لكلمة "Search Engine Optimization" ومعناها باختصار تهيئة الموقع وتحسينه ليتوافق مع الطريقة التي تزحف بها عناكب محركات البحث لموقعك، والطريقة الأمثل التي يمكنك أن تعرض موقعك بها لكي يراه محرك البحث بصورة جيدة ويفهمه.

وينقسم السيو إلى نوعين وهما الـ On Page SEO والـ Off Page SEO، وهما معا شقي علم السيو "SEO" أو العمودين أو الركيزتين الأساسيتين اللتين يقوم على أساسهم علم السيو "SEO"، وتهيئة المواقع لمحركات البحث!

ماهو الفرق بين الـ On Page SEO والـ Off Page SEO

لدراسة "السيو" بشكل صحيح يجب علينا التفرقة بين نوعية الـ On Page SEO و الـ Off Page SEO، وفهم معنى كل نوع منهم، ودوره في تحسين الموقع لمحركات البحث وفيما يلي نستعرض الفرق بين النوعين:

الـ On Page SEO: 

وتعني تهيئة الموقع داخليا لمحركات البحث، ماذا يعني ذلك؟ هو باختصار يعني الجانب التقني أو الشروط التي يجب عملها على موقعك من الداخل، وهو ورغم الشروط الكثيرة والقواعد التي يقوم عليها، إلا أنه يعتبر الجزء الأسهل في عالم الـ SEO، وذلك لانك ببساطة تعمل فقط على موقعك، وانت تمتلك التحكم الكامل في ذلك.

كذلك فإن الـ On Page SEO مهم وضروري جداً لحدوث عملية الأرشفة من الأساس بشكل صحيح، فهو باختصار يشرح لعناكب البحث طبيعة موقعك، وتخصصه، ويبين لهم ما يجب أن يزحفوا إليه، وما يجب أن يتم تجاهله.

فأنت باتباعك لقواعد الـ On Page SEO أنت ببساطة تساعد محركات البحث على فهم موقعك، وأرشفته بسهولة.

الـ Off Page SEO: 

على عكس النوع السابق، فإن الـ Off Page SEO هو الجزء المسؤول عن سمعة الموقع خارجياً، بمعنى آخر، هو المسؤول تقريبا عن وجودك في النتائج المتقدمة في نتائج البحث، فإذا كان النوع الأول مسؤول عن أرشفة موقعك وظهوره في محركات البحث، فإن النوع الثاني هو المسؤول عن تقدمك في الترتيب في نتائج محركات البحث

لذلك فهو الجزء الأصعب، فأنت هنا لا تتحكم بذلك بشكل كامل، بل ستواجه منافسة شرسة للغاية، وسيتحتم عليك في هذه الحالة دراسة المنافسين، والعمل بجهد كبير للتغلب عليهم.

من البداية، الخطوات الصحيحة لإنشاء موقع الكتروني متوافق مع معايير السيو SEO

الخطوات الصحيحة لإنشاء موقع الكتروني متوافق مع معايير السيو SEO

إذا أردت أن تعمل بشكل صحيح، خاصة في مجال "السيو" فيجب عليك أن تبدأ بطريقة صحيحة، لذلك عليك أن تنتبه جيداً إلى السطور القادمة، حيث سنحاول ترتيب الخطوات، ووضع منهج واضح لطريقة عمل السيو من البداية

وفيما يلي عرض لـ أهم أساليب السيو و تحسين محركات البحث الداخلي للموقع مرتبة من البداية في خطوات بسيطة، فقط كل ما عليك هو الالتزام بها والتأكد من تطبيق كل خطوة مما يلي بطريقة صحيحة.

اختيار التخصص المناسب لمعايير السيو  

أولاً وقبل أن تبدأ في عمل موقع الكتروني، أو في التفكير بهذه الخطوة، يجب أن تقضي وقتا ليس بالهين فقط "لاختيار التخصص المناسب

حسناً ماذا يعني ذلك؟ ذلك يعني ببساطة، أن تجتهد كثيراً في اختيار تخصص مناسب تستطيع أصلا أن تنافس به، وأن تجد له جمهوراً مناسباً يستخدم محركات البحث للوصول إلى نتائج فيه.

فإذا لم يكن لدى التخصص او المجال الذي ستكتب فيه، جمهوراً مناسباً، أو عدداً جيداً من عمليات البحث عنه، فما الفائدة منه؟

كذلك إذا كانت المنافسة في هذا المجال كبيرة، فكيف ستتمكن من تصدر النتائج لتحصل على حصة جيدة من الزيارات من محركات البحث؟

إن اختيار تخصص موقعك، هو أول وأهم ما يجب عليك إنفاق الوقت والمال فيه، والبداية الصحيحة من هنا ستوفر عليك الكثير من الوقت والمال.

الكلمات المفتاحية الأساسية

النقطة الثانية، وهي على ارتباط وثيق بالنقطة الأولى، وهي "الكلمات المفتاحية الأساسية"، فعند البدء أو الشروع في عمل موقع الكتروني جديد، وبعد تحديد التخصص الأساسي، فإنه يجب عليك أن تحصل على عدد لا بأس به من كلمات البحث الأساسية

والتي سوف ينصب عليها العمل القادم كله تقريباً في موقعك، فالكلمات المفتاحية الجيدة، تعني وصولاً أسرع لموقعك في نتائج متقدمة في محركات البحث.

لذلك يجب أن تقوم بعمل دراسة لا تقل أهمية عن دراستك للتخصص الأساسي لموقعك، وذلك لتحديد الكلمات المفتاحية الأساسية التي ستبني على أساسها محتوى موقعك.

اسم النطاق المناسب لمعايير السيو

إن اسم النطاق أو الدومين او الـ URL لموقعك لا يقل أهمية عما سبق، فلا شك أن الموقع كلما كان يحمل اسماً يتصل بنوع المحتوى، أو المجال الذي يتحدث عنه، كلما كان ذلك أفضل في تصنيف الموقع أكثر، والتركيز عليه من قبل محركات البحث عند بحث المستخدمون عن مجال معين يختص فيه موقعك.

ويفضل دائما شراء دومين جاهز يحظى بقوة وثقة في نفس المجال الذي تريد البدء فيه، سوف يحتاج ذلك إلى الكثير من العمل، حيث أن اختيار الدومين المناسب يحتاج إلى كثير من الفهم لعوامل التصنيف في محركات البحث، وفهم أكبر لأنواع "الباكلينك" أو الروابط الخلفية المؤدية للدومين وهل تم بناؤها بشكل صحيح أم لا!

إن شراء الدومين المناسب، قد يوفر عليك الكثير من الجهد، وشراء الدومين السيء، سوف يوقعك في الكثير من المشاكل، لذلك هذه النقطة هامة جداً ويجب أن تدرسها بشكل مفصل ودقيق جداً وتعطيها الجهد والإهتمام الكافي.

اختيار القالب المناسب لمعايير السيو

ياتي في المرحلة التالية "اختيار القالب"، فاختيارك لقالب مناسب لمعايير السيو، يختصر عليك الكثير من الوقت، ويجعل الأمر أكثر سهولة، فالقالب الجيد مهم جداً لتحسين السيو الداخلي في الموقع

وهذه هي أهم الأمور التي يجب أن يكون القالب مهيء لها حتى يصلح أن يكون مناسباً لمعايير السيو:

  • التاجات والوسوم: عليك أن تتأكد أن القالب يناسب السيو من حيث اهتمامه بالوسوم والتاجات، مثل وسم العنوان والعناوين الفرعية H1 و H2، والتاجات والوسوم مثل Title، والميتا تاج.
  • روابط المواضيع في القالب: يجب أن تحتوي روابط المواضيع في القالب على عنوان المقالة، فهذا مهم جداً ويساعد بشكل كبير في تصدر النتائج ومسك الكلمات المفتاحية الأساسية المستهدفة لوجودها في عنوان الـ URL.
  • سرعة الموقع: عليك أن تتأكد أن القالب سريع، وأن تقوم باختبار سرعة تحميله، والأخطاء التي ربما قد تعيق عملية تحميل الموقع بسرعة لدى المستخدمين وإصلاحها.
  • أداء القالب على الجوال "الموبايل": يجب أن تتأكد من أن القالب متجاوب مع جميع طرق العرض، بما فيها العرض على الجوال، فمن المهم جداً أن يكون الموقع جيداً عند استخدامه من خلال الموبايل المحمول أو أجهزة التابلت.
  • وجود أزرار المشاركة على السوشيال ميديا: تعد أزرار المشاركة للمنشور أمراً هاماً جداً، وسوف يساعدك في الحصول على إشارات سوشيال ميديا مرتفعة عندما يشارك زوارك موضوعات موقعك مع اصدقائهم على مواقع السوشيال ميديا، ووجودها يجب أن يكون بطريقة مشجعة على المشاركة.
  • الربط بين المقالات: يجب أن يكون القالب مهيء لربط المقالات ببعضها واقتراح المزيد من المقالات المشابهة في نهاية أو بداية أو وسط كل موضوع، وهذا يعزز كثيراً من إمكانية أرشفة كامل الموقع لمحركات البحث، ويقوي السيو الداخلي للموقع، كما يجب أن يكون هذا الربط غير معتمد على أكواد جافا سكريبت أو بطريقة لا تقرأها أصلاً عناكب البحث أثناء زيارة موقعك، هذا هام جداً. 
  • وجود صفحات الخطأ: يجب أن يكون القالب مهيء لعرض صفحات الخطأ وإعادة التحويل للزوار.

تعتبر كل هذه الأمور من الأمور الأساسية جداً لجعل القالب متوافق مع السيو، وإذا كنت تستخدم مدونات بلوجر، فقد تطرقنا إلى قالب مميز يمكنك الاعتماد عليه وهو قالب سكويز Squeeze وهو قالب رائع جداً ويراعي الكثير من هذه الضوابط، ويمكنك إلقاء نظرة عليه من خلال تصفح مدونتي، فأنا أستخدم هذا القالب.

عنوان ووصف الموقع

من المهم جداً اختيار عنواناً جيداً ووصفاً رئيسياً جيداً للموقع، ويحتوي الكلمات المفتاحية الرئيسية التي سوف يكون عليها محور موقعك، فهذا هام للتعريف بموقعك، والمجال الذي يركز عليه، وهو مفيد في تصنيف الموقع لدى محركات البحث

الصفحات الإدارية في الموقع

من المهم كذلك الإهتمام بالصفحات الإدارية في الموقع، وتضمينها، تلك الصفحات مثل: "صفحة الخصوصية" و "صفحة شروط الاستخدام" و "صفحة الاتصال بنا" و "صفحة من نحن" وفي حال كنت لا تعرف طريقة إنشاء صفحة الخصوصية وصفحة شروط الاستخدام يمكنك إنشائهم بسهولة عبر أداتنا منشئ صفحة الخصوصية وستجد شرحاً كاملاً أيضاً في صفحة الأداة.

وإذا كنت تستخدم مدونة بلوجر فهذا الفيديو قمت بتسجيله منذ مدة وشرحت من خلاله كيفية إنشاء صفحة الإتصال بنا لمدونة بلوجر أيضاً يمكنك مراجعة طريقة انشاء صفحة الاتصال بنا من مقالة كل شيء عن بلوغر مقالة محدثة باستمرار

تعد هذه الصفحات مهمة جداً لإثبات جدية موقعك لدى محركات البحث، بالإضافة إلى أنها هامة جداً في حالة ما إذا كنت تريد وضع إعلانات من جوجل ادسنس في موقعك على سبيل المثال أو كنت تخطط لذلك، وقد نشرنا أيضاً مقالة بعنوان شرح جوجل ادسنس Google AdSense عملاق الربح من الانترنت في حال كنت مهتماً يمكنك مراجعتها.

خريطة الموقع 

إن إنشاء خريطة الموقع يعد من الأمور الهامة جدا لموقعك، فهي التي تنظم طريقة عرض الموقع لدى عناكب محركات البحث، وتساعد كثيراً على أرشفة مواضيع موقعك بسرعة.

كما أن هذه الخريطة سوف تحتاجها عند تقديم موقعك إلى Google Search Console، كما تساعد أيضاً في تقليل الموارد المستهلكة من السيرفر أثناء عملية الزحف التي تقوم بها عناكب محركات البحث في موقعك.

ملف Robots.txt

من الملفات الهامة جداً التي يجب عليك الإهتمام بها هو ملف الـ Robots.txt، وهو ملف TXT بسيط، إلا أنه هام للغاية لعناكب البحث، فهي تبحث عنه أولاً في موقعك لمعرفة ما يجب عليها فعله بداخل موقعك.

وأنت أيضاً بهذا الملف الصغير تعطي العناكب أوامرك وتنظم عملية سير العناكب داخل الموقع، وتمنعها كذلك من الوصول إلى بعض المسارات أو الصفحات التي قد تكون غير ضرورية للأرشفة كصفحات تسجيل الدخول، وغيرها.

التأكد من خلو الموقع من أخطاء الزحف، والروابط الميتة

من المهم جداً لعوامل سيو داخلية جيدة، أن تقوم بالتأكد من أن كل شيء يسير بشكل صحيح على موقعك، وأن تعالج أي أخطاء للزحف تجدها في موقعك. ويمكنك الإستعانة بأداة Google Search Console في ذلك.

وتعد  أداة Google Search Console  مهمة جداً فهي سوف توضح لك الكثير من الأمور المتعلقة بصفحات موقعك وأخطاء الزحف وتنبهك إليها، ويجب عليك أن لا تتجاهل ذلك.

أيضاً عليك التأكد من أن جميع الروابط المؤدية لموقعك، أو الخارجة منه تعمل بشكل جيد، ولا يوجد بداخل موقعك روابط لا تعمل أو لا تؤدي دورها بشكل صحيح داخل موقعك.

الوسوم no Follow و Do Follow و No Index

تعتبر هذه الوسوم هامة جداً، خاصة إذا كانت مواقعك هي مواقع إجتماعية، فلا يجب أن تمرر الأوثوريتي الخاص بموقعك أو الثقة إلى جميع المواقع، وإلا فإنه إن قمت بتمرير ثقتك لمواقع سيئة السمعة مثلا فإن ذلك سوف يؤثر سلباً على موقعك وترتيبه في محركات البحث

لذلك يجب عليك التنبه كثيراً إلى هذا الأمر، خاصة إذا كنت تقدم خدمة أو موقع إجتماعي، أو تعتمد التعليقات في مدونتك أو موقعك، في هذه الحالة يجب عليك وضع وسم الـ No Follow على الروابط التي يشاركها الآخرون في موقعك حتى تخبر محركات البحث أنك ليس بالضرورة تثق في هذه المواقع، أو تريد أن تمرر الأوثوريتي الخاص بك إليها!

إن مراعاتك لجميع العوامل السابق ذكرها يعد من الأمور الهامة جدا لتهيئة موقعك منذ البداية تهيئة صحيحة، وسوف يوفر عليك الكثير من العناء، ويجعلك مستعداً أكثر للتركيز في المحتوى والعمل عليه بشكل جيد.

وكما أن للموقع نفسه، وبدايته عوامل كانت مهمة جداً، فإن المحتوى كذلك الذي سوف تنشئه داخل الموقع يجب أن يلتزم بعدة عوامل أساسية هامة سوف نقوم بتوضيحها في السطور التالية

كيفية عمل مقالات متوافقة مع معايير الـ On Page SEO

مقالات متوافقة مع معايير الـ On Page SEO

لكي يكون المحتوى جيداً، ولكي يحظى أيضاً بتقدير محركات البحث، ويسهل أرشفته وفهمه، يجب مراعاة معايير السيو أثناء إنشاء المحتوى أو المقالات داخل موقعك.

وفيما يلي نستعرض بعض أهم تلك العوامل التي يجب أن يتم مراعاتها أثناء إنشائك للمقالات داخل موقعك:

العناوين الرئيسية للمقال

كما للموقع من علامات وتاجات ووسوم رئيسية يجب الإهتمام بها، فإن المواضيع التي تنشئها أيضاً يجب أن تلتزم بهذه الوسوم.

ليس هذا فحسب، بل يجب عليك أيضاً أن تعمل بجد على كل محتوى جديد لموقعك، وأن تختار له كلماته الرئيسية، والعناوين، والأسئلة الشائعة بناء على بحث دقيق في "الكلمات المفتاحية"، فلا يجب أبداً أن تختار العناوين، او العناوين الفرعية داخل موضوعك بطريقة عشوائية!

ويعد اهتمامك بالكلمات المفتاحية الرئيسية للمحتوى أهم حتى من اختيارك لعنوان، والكلمات الرئيسية والوصف للموقع ككل!

أيضاً يجب تضمين هذه الكلمات البحثية في شكل تاجات في مواضيع الموقع، لتسهل تصنيف المحتوى، لتعطيك فرصة أكبر للوصول إلى المهتمين بموضوعك الذين يبحثون عن الموضوع نفسه ولكن بكلمات مرادفة لم يتضمنه محتوى موضوعك.

مقدمة المقال

من المهم تضمين الكلمات الرئيسية للمقال في مقدمته، ووصف محتوى الموضوع في المقدمة أيضاً بإيجاز، قد تهتم محركات البحث لهذه النقطة، فهي نقطة جوهرية تساعد في تصنيف الموضوع ومعرفة هويته والمجال الذي سوف يتحدث فيه بشكل أكبر.

طول المقال

تتجه حالياً محركات البحث إلى إعطاء ثقة أكبر في المقالات الطويلة، والغنية بالمعلومات، وتقدر المقالات بجيدة إذا كانت تحتوي على 2300 كلمة أو أكثر، على أن تكون المقالة قوية ومترابطة، وليست مجرد حشو أو تجميع معلومات لا ترتبط ببعضها البعض بشكل جيد.

كما يفضل أن يعتمد المقال الواحد أكثر من 90 فقرة مترابطين ببعضهم، هذا سوف تحبذه كثيراً عناكب محركات البحث

طول فقرات المقال

يجب أن تكون فقرات المقال نفسه قصيرة، في حدود سطر ونصف إلى سطرين أو ثلاثة أسطر على الأكثر لكل فقرة داخل المقال، وهذا من الأمور الهامة جداً لمعايير "القابلية للقراءة" التي تعتمدها محركات البحث، وتحكم من خلالها على قوة موضوعك وجودته.

الفصل بين الفقرات بعناوين فرعية أو ثانوية

يجب عليك أن تقوم بالفصل بين الفقرات بعنواين فرعية أو ثانوية، ويفضل أن لا يندرج تحت كل عنوان أكثر من ثلاثة أو أربعة فقرات، على أن تتصف الفقرات بما سبق ذكره بشأنها وما سوف يلي ذكره أيضا، باختصار يجب مراعاة جميع هذه الشروط والتدرب عليها بدقة كبيرة.

وذلك لانك في منافسة شرسة، خاصة في عالم السيو! لذا يجب عليك أن تصنع أفضل ما لديك، حتى تفوز بالمراتب المتقدمة في محركات البحث

استخدام التنقيط والتقسيم

إن وجود القوائم النقطية، والعددية، وتقسيم المقال أو بعض اجزائة إلى نقاط رئيسية وفرعية، وقوائم عددية توضح خصائص أمر ما أو تجيب على تساؤل ما، يعد من الأمور الهامة جداً التي تهتم بها "جوجل"، وتعد من الأمور الهامة جداً في تقييم جودة المقال الخاص بك لدى محركات البحث.

استخدام الكلمات الإنتقالية

يعد استخدام الكلمات الإنتقالية من الأمور الهامة جداً، والتي لا يجب عليك إغفالها أبداً أثناء كتابتك لمقال أو موضوع داخل مدونتك أو موقعك.

ولأهمية ذلك فقد تطرقنا إليها بالتفصيل في موضوعات المدونة في مقال مفصل بعنوان (ماهي الكلمات الإنتقالية؟ وكيف تؤثر على السيو في موقعك)، ننصحك بقوة أن تقرأه لان هذا الموضوع هام جداً لقوة وجودة مقالاتك، وتساهم بشكل كبير في تحسين الموقع لمحركات البحث

تنسيق النصوص في المقال

يعد تنسيق النصوص في المقال من الأمور الهامة جداً، والتي تنتبه إليها محركات البحث أثناء أرشفة المقال في موقعك

فيجب عليك التركيز بالوسم "Bold" "تغميق الخط" على تلك الكلمات التي تراها رئيسية في مقالتك، وكذلك بالوسم "I"، فهذه تشير إلى أهمية هذه الكلمة وتعطي مزيد من التركيز عليها لدى عناكب البحث

كذلك فإن الألوان في المقال، واختيارها بالطريقة الصحيحة تعد من الأمور التي تؤخذ في الإعتبار، فالتظليل، والتلوين بالأحمر يعني أن هذه الجملة هامة أو رئيسية في موقعك.

أيضاً لا يجب عليك الإفراط في هذا، فالافراط في تلك العمليات قد يخبر محركات البحث بأنك تفتعل ايهامها بالتركيز على كلمات مفتاحية قد لا تتصل بموضوعك، أو تعد حشواً متعمدا فيه، وهذا غير محبب لدى محركات البحث.

الصور في المقال 

يعد اختيار الصور من الأمور الهامة جداً أثناء عملك للمقال، ولا تنسى أن هناك زيارات تأتي أيضاً من محرك البحث عن الصور، فحصولك على صور جيدة وغير منسوخة، وبجودة عالية سوف يعزز كثيراً من ترتيب المقال في نتائج محركات البحث.

تسمية الصور

عند اختيارك لصور جيدة، قم بتسميتها، ووضع عنوان لها مرتبط بمعناها، وما تشير إليه، فإن عناكب البحث تنتبه إلى ذلك كثيراً، ويعد هذا من الامور الهامة والسهلة في السيو الداخلي للموقع، والتي لا يجب أبداً إهمالها.

التنوع بين الصور والفيديوهات والمصادر

يعتبر المحتوى الذي يتضمن الكثير من الصور الحصرية القوية، والفيديوهات، والمصادر التي تؤيده، من المواضيع القوية جداً، والتي تنال ثقة محرك البحث بسرعة.

لذلك حاول أن تضع الكثير من المصادر، والصور الحصرية عالية الجودة، والفيديوهات متى ما امكن لك ذلك، فهذه الأمور سوف تساهم كثيراً في رفع قيمة مقالاتك لدى محركات البحث

الربط الداخلي بين المقالات

يعد الربط الداخلي بين مقالات موقعك من الأمور الهامة جداً التي لا يجب إغفالها، فهي تساعد على سرعة ارشفة مواضيع موقعك هذا أولاً، كما تعطي الزائر مقترحات كثيرة جيدة أخرى من موقعك على أساس أنها ترتبط بالموضوع محل البحث.

تضمين روابط خارجية موثوقة

إن تضمين الروابط والمصادر في موقعك، يعد من الأمور الهامة جداً، خاصة ما إذا كانت هذه الروابط تشير إلى مواقع كبيرة موثوقة، فهذا ينعكس إيجابياً لدى محركات البحث في حكمها على جودة المحتوى

فالمحتوى الجيد، سوف يشير إلى مواقع جيدة، والمحتوى السيء يشير إلى مواقع غير موثوقة أو سيئة، لذلك يجب عليك التنبه كثيراً أثناء بناء روابط خارجية من موقعك لمواقع اخرى.

تضمين التاجات والكلمات البحثية

يجب عليك اختيار تاجات وكلمات بحثية قوية، وقليلة المنافسة، ومرادفة لعناوين ومحتوى المقالات، فهي تساعد عناكب البحث في تصنيف المحتوى، كما تساعد في ظهور المحتوى الخاص بك بشكل أكبر عند البحث عن مرادفات أو جمل وكلمات بحثية قد لا يتضمنها محتوى موقعك بشكل رئيسي.

هل يعتبر السيو الداخلي للموقع أمراً مرهقاً أو يصعب الالتزام به؟

كان ما سبق، نبذة عن أهم أساليب السيو وتحسين محركات البحث داخلياً، نعم فكل ما سبق يندرج تحت معايير السيو للنوع الأول الـ On Page SEO

قد تبدوا تلك المعايير كثيرة، أو مرهقة نوعا ما عند محاولتك لتطبيقها جميعا داخل موقعك، لكنها سوف تصبح أسهل مع الوقت، وكثيراً منها يتم عمله لأول مرة فقط، مثل معايير السيو الداخلية المتعلقة بالقالب، أو عند إنشاء الموقع لأول مرة

أما ما يمكن أن يكون مرهقاً بعض الشيء هو الإلتزام بتلك المعايير أثناء إنشاء المحتوى، ولكن لم يعد ذلك صعباً أيضاً خصوصاً وبعد توفر العديد من أدوات السيو التي يمكنك الإعتماد عليها لمراقبة جودة المقال الخاص بك، ومدى مراعاته لجميع معايير السيو

وقد تطرقنا إلى الكثير من هذه الأدوات في مواضيع سابقة، حيث يمكنك الإعتماد مثلا على أداة "SE Ranking" وأداة "GrowthBar" وأداة "GuinRank" لإنشاء محتوى قوي، والتأكد من مراعاته لكافة معايير السيو بدقة عالية.

ويمكنك استخدام الأدوات السابقة أيضا للوقوف على الأخطاء والنواقص التي قد تعتري موقعك بخصوص معايير السيو الداخلية On Page SEO، بالإضافة إلى المزايا الأخرى التي توفرها تلك الأدوات لعمل أبحاث الكلمات الدلالية، واختيار أفضل الاسئلة الشائعة والكلمات الدلالية المرتبطة بالكلمات الرئيسية في موقعك ..الخ.

كما يمكنك الإعتماد بقوة كذلك على أداة Google Search Console لإصلاح أية أخطاء أو مشاكل في الزحف قد يتعرض لها موقعك.

تلك الأدوات الرائعة قد سهلت كثيراً من العمل الخاص بالسيو بنوعية الداخلي والخارجي، وفيما يلي سوف نستعرض بعض أهم أساليب السيو و تحسين محركات البحث الخارجية الـ Off Page SEO

أهم أساليب السيو الخارجي Off Page SEO

أساليب السيو الخارجي Off Page SEO

عندما نريد الحديث عن أهم أساليب السيو الخارجي Off Page SEO، فإن أول ما تذهب إليه أنظارنا تلك الكلمة الجامعة والملخصة للسيو الخارجي وهي "الباكلينك" أو الروابط الخلفية

نعم فسمعة الموقع وترتيبه، وجميع العوامل الخارجية التي تفيد في تحسين الموقع لمحركات البحث تتلخص في "جودة الباكلينك" أو جودة الروابط الخلفية التي تؤدي لموقعك.

ويجب التركيز هنا على مصطلح "الجودة"، فالباك لينك السيء سوف يؤدي حتماً للقضاء على وجود موقعك في محركات البحث، فضلاً عن عدم حصول محتواه على ترتيب جيد في نتائج البحث!

ولا يخفى علينا زعم "جوجل" بأنها تستغني عن الإعتماد على هذه الروابط المؤدية للمواقع في تقديرها لجودة الموقع وتصنيفها له وترتيبها للنتائج، لكن ما تزال بشكل أو بآخر تلك العوامل فاعلة ومهمة جداً لترتيب موقعك ووضعه في مكان جيد لدى محركات البحث

ويعد حصولك على "باكلينك" سيء، هو من أسوأ الأمور التي قد يتعرض لها موقعك، لذلك يجب عليك أن تعرف الفرق بين الباكلينك الجيد والباكلينك السيء، وكيف يمكنك الحصول على باكلينك جيدة لموقعك.

وهذا ما سوف نستعرضه في السطور القادمة..

كيف تحصل على باكلينك جيد لموقعك؟

يعد هذا التساؤل من أهم التساؤلات التي يتم طرحها عند البحث عن طرق تحسين السيو الخارجية لموقعك، ولكي نجيب على هذا التساؤل بشكل جيد ومفيد يجب علينا أن نفهم عدة أمور هامة جداً.

أولاً: إن محرك البحث "جوجل" لا يريدك أن تقوم بعمل الباكلينك لنفسك!

بمعنى آخر ..فإن محرك البحث "جوجل" يريد أن يرى أن "الباكلينك" الذي يشير إلى موقعك، هو باكلينك طبيعي، وغير مصطنع

بالطبع هناك العديد من الوسائل والطرق المصطنعة لعمل باكلينك كثيرة لموقعك، وسوف نتطرق إلى بعضها، ولكنها سوف تكون مضرة للغاية بموقعك، حتى وإن كانت نافعة لك في البداية، أو ظننت أنها تؤتي ثمارها.

فعاجلاً أو آجلاً .. سوف تقوم جوجل بمعاقبة موقعك، أو حذف نتائجه من محرك البحث، متى ما اكتشفت أي تلاعب بخصوص هذا الأمر.

لذلك وببساطة .. إذا كنت تصنع الباكلينك بنفسك .. فأنت معرض لعقوبات جوجل! أياً كان مسمى هذه الطريقة التي تتبعها!

ثانيا:  ومن المفاهيم الهامة جداً التي يجب عليك أن تتنبه لها، أنه ما دام المحتوى غير جيد، أو ما دمت تواجه مشاكل في الزحف والأرشفة في موقعك، فإنه لا فائدة من وجود أي باكلينك يشير إلى موقعك.

لذلك يعد اهتمامك بالسيو الداخلي في موقعك، من الأمور الأساسية الهامة التي يجب عليك الإهتمام بها قبل أن تبدأ حتى في محاولة حصولك على باكلينك خارجي جيد!

إذا استطعت أن تفهم جيدا ما سبق، فيمكننا الآن سرد بعض الاساليب التي يمكن أن تكون جيدة لكي تستطيع الحصول على "باكلينك" طبيعي لموقعك، وغير مخالف لمعايير السيو لمحركات البحث، وهي كما يلي:

  • قم بالتسويق لموقعك: ليس بغرض عمل باكلينك، ولكن اجعل الناس ترى في موقعك فائدة حقيقية لهم، قد تضطر أحيانا لعمل حملات إعلانية مدفوعة إذا لزم الأمر خاصة في البداية، فلا تنسى أن جوجل كما تمتلك "عناكب" فإنها تمتلك "متصفحات" قادرة على تتبع اهتمامات الزوار جيداً، فالإنتشار ليس غرضه حصولك على باكلينك مباشر، لكنك بذلك فانت تخبر جوجل أن موقعك مهم، وأنك تسوق له بشكل جيد، وإذا كان محتواك حقاً جيداً ومفيداً للزوار، فسوف تحصل على باكلينك طبيعي منهم، لذلك احرص على تسويق المحتوى الرائع جداً في موقعك، والذي يدفع زوار موقعك على مشاركته، والإهتمام به.
  • الاهتمام بالعلامة التجارية: إذا كان موقعك عبارة عن متجر إلكتروني مثلاً، أو يمكنك أن تجعله علامة تجارية بشكل أو بآخر، فإن جوجل تثق كثيراً في العلامات التجارية المشهورة.
  • الإهتمام بمواقع الـ Bookmarking والنشر على مواقع السوشيال ميديا: على الرغم من أن هذا الاسلوب قد يعد بناء يدوي للباكلينك، إلا أنه بناء مشروع، ويمكنك الإعتماد عليه، سوف يساعدك في الأرشفة، لكن لا تتوقع الكثير منه إلا إذا حصل تفاعل حقيقي وغير مصطنع لمنشوراتك من قبل الزوار، وقاموا هم بأنفسهم بمشاركة محتواك بعد ذلك عبر أزرار المشاركة في موقعك، وما إلى ذلك.
  • نشر الموضوعات المفيدة التي تشير إلى محتوى جيد من موقعك في مواقع الإجابات ومشاركة المحتوى: تعد مواقع مثل Quora و ومواقع مشاركة المحتوى مثل Medium و Hubpages من المواقع الجيدة لترويج موقعك بطريقة احترافية للحصول على باكلينك جيد فيما بعد.
  • الاهتمام باليوتيوب: يمكنك اعتبار اليتويوب من مواقع الفيديو والسوشيال ميديا الجيدة جداً في الترويج لموقعك، والترويج هنا ليس أن تبني باك لينك، فشأنه شأن باقي وسائل التواصل والسوشيال ميديا في هذا الأمر، ولكنه يساعدك في الحصول على جمهور، في البداية سيقوم بنفسه وبشكل طبيعي ببناء هذا الباكلينك لك إذا كان محتواك فريداً وجيداً ويقدم فائدة حقيقية لهم.
  • بناء القوائم البريدية: إن بنائك لقوائم بريدية جيدة مهتمة بمحتوى موقعك، سوف يساعدك كثيراً في الحصول على باكلينك جيد من هؤلاء المهتمين بموقعك يوما بعد يوم، فقط ابني قائمة بريدية قوية، وقدم لهم محتوى قوي يشجعهم على مشاركته والاهتمام به.
  • بناء مصادرك الخاصة للترافيك: على غرار القوائم البريدية، يمكنك بناء القنوات على تليجرام، او صفحات لها متابعين كثر على فيسبوك وتويتر والانستاحرام، كل هذه الوسائل جيدة جدا للترويج لموقعك واكتساب زيارات دائمة مهتمة بموقعك، والذي سوف ينعكس إيجابياً بالتأكيد على حصولك على باكلينك جيد مع الوقت وقوة المحتوى، وسيزيد كذلك من فرص تصدر نتائج البحث.
  • بناء الباكلينك عن طريق الـ "Broken Link": وهو عن طريق البحث عن روابط منتهية، أو غير عاملة بالمواضيع في مواقع اخرى قوية، واستغلالها بوضع محتوى خاص بك يفيد المحتوى الذي تحصل منه على هذا الرابط، وهذا شرط مهم أثناء بنائك لروابط من هذا النوع.
  • الاهتمام بالصور، والـ InfoGraphic: فالصور الجيدة خاصة من نوع الـ Infographic، تلقى رواجا كبيرا، يمكن أن يصنع لك باكلينك طبيعي جيد.
  • الاهتمام بالمحتوى: يعد اهتمامك بمحتوى موقعك، العامل الأول والأساسي، الذي بناء عليه سوف ترغب المواقع، ويرغب الأشخاص في نشره ومشاركته، وهو الذي يصنع باكلينك طبيعي قوي بمرور الوقت، واهتمامك بالترويج الجيد له.
  • إنشاء كورسات تدريبية مجانية احترافية وترويجها للمهتمين: إن إنشائك لكورس تدريبي مجاني بطريقة احترافية، وتضمين مصادر من موقعك بداخل الكورس، وترويجه، سوف يساعدك بقوة لكسب المزيد من الباكلينك الطبيعي من هؤلاء الدارسين، وأصدقائهم، فهو قد يحصل على نسبة مشاركة عالية، خاصة ما إذا كان محتواه فريداً ومميزاً ويفيدهم بقوة.
  • إنشاء أدوات خدمية مجانية وترويجها: إذا كان لديك موقع قائم على المحتوى، قد يساعدك إنشاء أدوات مجانية وتضمينها ضمن خدمات موقعك، في الحصول على باكلينك جيدة عندما تقوم بالترويج لتلك الأدوات لدى أشخاص مهتمين بها.
  • قم بالتواصل مع أصحاب المواقع الجيدة: يمكنك ارسال رسالة إلى مشرفي المواقع، فحواها أنك أنشأت موضوع مميز ذكرت فيه مواقعهم، سيسعدهم كثيرا أن يقوموا بذكر موقعك في مواضيعهم كنوع من رد الجميل، وهذا رائع جداً فقط إذا لم تجبرهم على ذلك، كما يجب أن يكون لمحتوى موقعك صلة وثيقة جداً بمواقعهم، وذو فائدة حقيقية تستحق أن يتم ذكرها لديهم.
  • منشورات الضيف الجيدة (Guest post): على الرغم من تشديد "جوجل" على أنها تكره هذا النوع من المنشورات، وأنها تعاقب عليه، إلا أنه يبقى من الوسائل الجيدة، ما دام يستخدم بحكمة، فلا تفرط في استخدامه، ولا تستخدمه أبدا في مواقع غير ذات صلة بموقعك، أو بطريقة ربما تخبر جوجل بشكل أو بآخر، أنها فقط مجرد منشورات ضيف!
  • تواصل مع الوكالات الإخبارية، ومواقع "الأخبار": قم بالتواصل مع المواقع الإخبارية، واطلب منهم الحديث عن بعض الخدمات التي يقدمها موقعك بطريقة خبر مميز، بحيث لا يبدو كمنشور ضيف، أو باكلينك مفتعل، فهي تعد طريقة جيدة للترويج لموقعك، وكسب الباكلينك أيضا، لكن انتبه، يجب أن تكون لديك خدمة أو محتوىً فريداً حقاً ترى أنه يستحق أن ينشر كخبر في تلك المواقع.
  • قم بنشر مواضيع جيدة تشير إلى محتوى جيد لك في المنتديات: قد تساعدك المنتديات، لكن لا تتوقع منها الكثير، فانت فقط هنا تروج لموقعك فقط، وليس لكي تكتسب الباكلينك، وهنا أتحدث عن المواضيع الكاملة، وليس فقط مجرد عمل تعليق على المواضيع بهدف الحصول على باكلينك، فهو غالبا سوف يكون موسوم بوسم الـ NoFollow ولا فائدة منه، إلا إذا كان هدفه ترويجي بحت، وبطريقة جيدة وبدون إفراط، حتى لا تقع تحت طائلة عقوبات "جوجل"
  • الترويج لموقعك في مواقع الإعلانات المبوبة: إذا كان لديك منتج جيد، أو محتوى ربما يتوافق مع طريقة النشر في الإعلانات المبوبة، ربما تفيدك هذه الطريقة في الترويج لموقعك، ومرة أخرى فالهدف هو الترويج هنا أيضاً وليس الحصول على باكلينك، فالباكلينك الجيد، يصنعه زوار موقعك وليس أنت!
  • شراء دومين ذا أوثوريتي وباكلينك جيد: إن شراء دومين جاهز، ويحتل ترتيب بالفعل، أو يمتلك روابط خلفية جيدة، يعد من الأمور الجيدة جداً، لكن عليك التنبه كثيراً إلى هذه النقطة، فلا تشتري دومين محتواه لا يناسب المحتوى الذي سوف تقدمه، قد تعتبر جوجل ذلك تحايلاً، والباكلينك الجيد، هو الباكلينك الذي يشير إلى المحتوى المفيد في موقعك بطريقة صحيحة، ومن مواقع ومواضيع ذات صلة قوية بتصنيف موقعك الرئيسي.
  • آراء العملاء: لماذا لا تحاول أخذ أراء عملاء حقيقين في موقعك وأعمالك على مواقع موثوقة مثل: (TrustPilot و Yelp و Google My Business و Bazaarvoice) وغيرهم من مواقع المراجعات؟، سوف يساعدك ذلك، لكن ليس كثيراً، خصوصاً مع كثرة الاساليب المصطنعة لصناعة تقييمات وهمية على تلك المواقع!
  • أدلة المواقع ودليل DMOZ: تعتبر أدلة المواقع من الباكلينك المصطنعة لكنها مشروعة، فهي تعد نوع من أنواع الترويج المشروع لموقعك.
لنحاول تبسيط الأمر أكثر .. وفي عبارة بسيطة وهي: "قم بالترويج لمحتوى رائع في موقعك، ولا تقم ببناء الباكلينك له".

نعم فترويجك للمحتوى الرائع لدى المهتمين به بصدق، هو الذي سيجعل موقعك يحصل على باكلينك قوي وطبيعي، ولا تنسى أن لجوجل وسائل أخرى كثيرة تعتمد عليها، فهي لا تعتمد على عناكب البحث فقط لتصنيف قوة موقعك، فلديها متصفحات وتطبيقات يمكنها من خلالها قياس مدى أهمية موقعك لدى مستخدمين حقيقيين، بل قد لا تعتمد حقا على "الباكلينك" الذي تحاول انت انشائه من الأساس!

ملاحظة هامة: إن ترويجك لا يجب أن ينصب على موقعك تحديداً أو الصفحة الرئيسية فيه فقط، بل يجب أن ينصب على المقالات والمحتوى الخاص به، فهناك تصنيف منفصل للمقالات والصفحات الداخلية للموقع تقوم به محركات البحث، وترويجك لمحتوى محدد لجمهور مهتم محدد، أهم بكثير من ترويجك للموقع بالكامل أو للصفحة الرئيسية فيه، وهو الذي يصنع باكلينك جيد للمحتوى الذي لديك، إلا إذا كنت بصدد صناعة "براند" أو علامة تجارية ما.

ماهو الباكلينك السيء الذي يجب عليك تجبنه؟

الباكلينك السيء باختصار، هو ما تتعمد أن تقوم بصناعته بنفسك، فهو أبداً لا يعبر عن رغبة المواقع الحقيقية بالإشارة لموقعك لجودة محتواك، كما لا يعبر عن رغبتك الحقيقية في الترويج له! هو فقط مجرد بناء "باكلينك" بطريقة تحايلية لا يحبها "جوجل"

ومن أمثلة الباكلينك السيء، الذي يجب عليك تجنبه مايلي:

  • وضع رابط لموقعك في توقيعك في المنتديات او في التعليقات: نعم إن هذه الطريقة غير محببة لدى جوجل، فضلا عن عدم جدواها فمعظم المنتديات والمدونات التي تسمح لك بوضع تعليق، أو منشورات بداخلها، هي تستخدم وسم الـ NoFollow لتحافظ على الأوثوريتي الخاص بها من مخاطر إشارة الأعضاء لمواقع ذات سمعة سيئة بداخل مواضيعهم أو تعليقاتهم.
  • تبادل الروابط النصية بصورة مباشرة: إن شرائك لروابط نصية مباشرة، أو تبادل روابط نصية بين موقعك ومواقع اخرى، يعد من الأمور الخطيرة التي قد تعرض موقعك لعقوبات شديدة، وقد تمنعه من الظهور حتى في محركات البحث.
  • الروابط التي يتم بنائها بما يعرف بـ "Private Blog Networks": تعد من الأشياء الخطيرة التي يمكن أن تؤدي إلى خسارتك وجودك على محركات البحث إذا ما تم اكتشاف أن موقعك جزء في أحد تلك الشبكات!
  • حصولك على باكلينك كثيرة من مواقع غير ذات صلة: إن حصولك على الكثير من الباكلينك من موقع لا تربطها بموقعك صلة حقيقية، ولا تشير إلى محتوى حقيقي مفيد في موقعك، فإنها من أكبر الأخطار التي قد تعرض موقعك لعقوبات شديدة من "جوجل"
  • الباكلينك المصطنع بواسطة برامج وروبوتات: إذا كنت تقوم باستخدام برامج لصناعة الباكلينك بشكل آلي، فانت تعرض موقعك لخطر كبير.
  • الباكلينك في البروفايل: إذا كنت تنشيء بروفايلات في المواقع، والمنتديات، وغيرها لغرض الإشارة إلى مواقعك، فإن تلك الروابط غالبا ستكون موسومة بوسم الـ NoFollow فهي لن تفيد موقعك، إلا إذا كنت تروج له فعليا ولا تقصد صناعة الباكلينك، فضلا على أن الكثير منها قد يكون مضرا بموقعك!

في الختام 

فإن اساليب السيو و تحسين محركات البحث كثيرة جداً، ويوماً بعد يوم تكتشف اساليب جديدة، وتوضع خوارزميات أكثر تعقيداً، لذلك يجب القراءة في هذا الموضوع بشكل مستمر، للإطلاع على جديد الطرق والأساليب لتطوير موقعك، والتخلص من الطرق التي ربما قد تكون ضارة على موقعك.

ولعلنا إذا فهمنا الغرض الأساسي، والطريقة التي يهدف إليها محرك البحث، في تصنيف المواقع، يجعلنا قادرين على عمل الشيء الصحيح الذي يحبه ويفضله محرك البحث، ولا يعاقب عليه حتى مع كثرة الطرق والاساليب التي قد تظهر مع الوقت.

لذلك، فالمحتوى الجيد، هو أساس متين لموقعك على المدى البعيد، المحتوى هو الملك

فإذا كنت تريد أن تبني موقع لزمن بعيد، فقط اهتم بمحتواه بطريقة جيدة، وقم بالترويج له بطريقة صحيحة وطبيعية، هذا كل ما في الأمر تقريباً.

ولا تهمل أبداً عوامل السيو الداخلية لموقعك، فانت تساعد عناكب محركات البحث على فهم موقعك بشكل أكبر وتصنيفه، وارشفته وتحسين الزحف إليه بطريقة صحيحة.

google-playkhamsatmostaqltradent