recent
أخبار ساخنة

كيفية إنشاء محتوى مفيد وموثوق يستهدف المستخدمين - مدونة بهاء

 ربما تمتلك مهارات كتابية متقدمة ولغة قوية سليمة تمكنك من كتابة محتوى ممتاز! ولكن ليس لديك معرفة عن ترتيب الأفكار لكتابة مقالة مميزة صديقة لمحركات البحث وتصل الى عدد من القراء، إذا أنت الآن في حاجة الى معرفة الخطوات التدريجية التي يجب عليك القيام بها قبل كتابة المقالة، ونحن بدورنا رتبنا أفكارنا قبل أن نكتب لك تلك المقالة التي تساعدك في كتابة مقالتك الأولى بشكل مميز، تابع معنا سوف تستفيد كثيرا.

كيفية إنشاء محتوى مفيد وموثوق يستهدف المستخدمين

كيف تكتب مقالة مميزة

حينما تقرر كتابة مقالة معينة فإنك سوف تشعر بالتشتت وعدم التركيز على فكرة محددة وستشعر أن الأفكار تدور حولك ولا تستطيع الإمساك بها، ولهذا عليك القيام بعدة أمور قبل الكتابة، لتستطيع ترتيب الأفكار داخل المقالة وتلك الأمور هي:

اختيار عنوان مميز للمقالة

أكثر ما يلفت القارئ هو عنوان المقالة، يوصى باختيار العنوان بعناية ليجذب كل من يقرأه ويدفعه للدخول الى لمقالة وقراءتها، لذا يجب التركيز والتفكير لاختار عنوان يبحث عنه الناس بشكل كبير، وما يزيد فرص جذب القراء هو الكتابة عن موضوع شائع ويشغل الناس أو ما يسمى بالتريند، فعمليات البحث عن مثل هذه المواضيع تكون كبيرة جدا! وهذا بدوره سيجلب لك عدد كبير من القراء، ومن الضروري أن يكون العنوان الرئيسي يلخص فكرة المقالة ومرتبط ارتباطا وثيقا بمحتوى المقالة.

البحث حول الموضوع جيدا

إن ما يميز المقالة الجيدة هو أن تكون غنية بالمعلومات ومفيدة للقراء وتجيب عن تساؤلاتهم، لذا يوصى بعد اختار العنوان الذي ستكتب فيه، أن تبحث جيدا عن مصادر موثوقة فيها معلومات غنية وحقيقية حول الموضوع، لتقوم بدورك بتجميع هذه المعلومات وتلخصها في مقالتك وتضيف عليها افكارك وأسلوبك مما يعطي هذه المعلومات رونقا خاصا وطريقة جديدة في فهمها، وهذا بدوره يجعل الزائر يشعر بالمتعة عندما يقرأ مقالتك وربما يفكر في قراءة مقالة أخرى لأن اسلوبك اعجبه.

إن التزامك بهذه المعايير هو ما يجعل مدونتك فريدة وقيّمة للزوار، فإن أهم شيء لكسب ثقة الزائر هو أن لا تخدعه، لذا يجب أن لا تكتب معلومات مغلوطة وغير صحيحة! أو مقالة مبهمة غامضة بلا معلومات حقيقية فإنك بذلك تضيع وقت الزائر في قراءة شيء لا يريده مما يؤدي الى عدم عودته مرة أخرى الى مدونتك، لذا اجعل كل تركيزك بأن تعطي زائرك شيئاً جيداً ومعلومة صحيحة ومفيدة، ثق تماماً بأنَ ما أعطيته لزوارك سيرتد عليك سواء كان جيداً أم سيئاً! لذا نوصيك باختيار المعلومات التي ستدرجها في مقالتك بعناية.

اختيار الكلمات الرئيسية للمقالة

إذا كنت تريد أن تتصدر مقالتك محركات البحث، وأن تصل الى عدد كبير من الزوار، فأنت بحاجة إلى اختيار كلمات مفتاحية تجذب الزوار، والتي يتم كتابتها كثيرا في محركات البحث، ويجب تضمين هذه الكلمات الدلالية داخل مقالتك وتوزيعها بشكل جيد وبنسبة تلائم حجم ومعلومات المقالة، وهذا ما يعرف في مجال كتابة المحتوى بـ (السيو) وهو مصطلح يقصد به تهيئة محركات البحث.

وإذا كنت ترغب في التعرف على حجم البحث على كلمات مقالتك المفتاحية فان سبيلك في ذلك هو: أداة جوجل تريند التي تسمح لك بقياس الكلمات واجراء المقارنة بين كلمة مفتاحية وأخرى، ويمكنك أيضا مراجعة مقالتنا حول أدوات السيو وتحسين محركات البحث ستجد فيها معلومات مفيدة وجيدة، لقد نشرنا مقالة بعنوان أفكار وكلمات مفتاحية قوية مع جوجل تريند و Google Keyword Planner نوصيك بمراجعتها لما فيها من فائدة عظيمة لك وستجد بها معلومات غنية وشاملة.

اختيار الكلمات الرئيسية للمقالة

تقسيم المقالة الى عناوين رئيسية وأخرى فرعية

من غير المنطقي أن تقوم بكتابة مقالة بنصوص متتالية سطر وراء الآخر دون تنسيق أو ترتيب للفقرات، حيث أنه من شروط تصدر المقالات هو تنسيق المقالة وتقسيمها الى عناوين رئيسية وفرعية H1و H2، مع اتباع معايير السيو في توزيع الكلمات الرئيسية على العناوين الفرعية.

وكما انه من الضروري أن تجعل مساحة فارغة معقولة بين الفقرة والأخرى، كي لا تظهر المقالة كقالب واحد يصعب قراءته، ومن الأفضل أن تتضمن الفقرات علامات الترقيم والفواصل التي تسهل فهم الجمل وقراءتها.

الإشارة الى مصادر المعلومات

بعد أن تقوم بكتابة مقالتك المتوافقة مع معايير السيو تأكد من حصريتها، بمعنى أنه من الضروري عدم اعتمادك على نظام النسخ واللصق من الانترنت، لأن هذا يصنف من باب سرقة الحقوق الى جانب رفض سياسة جوجل لمحتواك وتعرض مدونتك للعقاب، ولكن هذا لا يعني عدم إمكانية الكتابة عن فكرة أو موضوع سبق الكتابة فيها ولكن بلغتك الخاصة وأسلوبك الخاص مع الإشارة الى المصادر التي استخرجت منها معلوماتك في نهاية المقالة على سبيل المثال، وذلك من باب الأمانة العلمية أو الأدبية، مما سيزيد ثقة الجمهور بك وبالمحتوى الذي تقدمه، ولا تنسى أن تقدم محتوى قيم ذو فائدة حقيقية، فلا داعي أن ترهق نفسك في كتابة مقالة لن يقرأها أحد.

الآن عزيزي القارئ هل ما زلت متوجسا من فكرة كتابة مقالة مميزة؟ من المحتمل ان الإجابة بالنفي، لأننا عرضنا لك الأفكار الرئيسية لكتابة مقالة تستحق القراءة، ومن هنا ندعوك الى تجربة الأمر بنفسك واتباع الخطوات التي شرحناها وقم بكتابة مقالتك الأولى ولاحظ النتيجة، سوف تحصل على مقالة مميزة متوافقة مع السيو ولها مكان في محركات البحث.

وحتى نستمر في نشر كل ما هو مفيد عبر مدونتنا المتواضعة فإننا نتمنى أن تشاركنا بتعليق ومشاركة المقالة مع الأصدقاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي حتى تعم الفائدة.


author-img
Bahaa

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  • Bahaa29 نوفمبر 2022 في 12:42 ص

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخي، مجال كتابة المقالات لا يتطلب شهادات انما يتطلب معرفة بما تكتب عنه وأيضا أسلوب جميل في طرح الافكار، في هذه المقالة تم توضيح النقاط المهمة التي يجب أن يتبعها الكاتب حتى تكون مقالته جيدة وتنال اعجاب القراء، هي فقط بعض النصائح التي من شأنها تبسيط انشاء المقالة وتنسيق الافكار داخلها.

    حذف التعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent