recent
أخبار ساخنة

كيف يمكنني جعل موقعي يظهر على Google؟

كيف يمكنني جعل موقعي الإلكتروني يظهر على جوجل؟

كيف يمكنني جعل موقعي الإلكتروني يظهر على جوجل؟

إذا كنت بصدد إنشاء موقع الكتروني جديد، أو مدونة جديدة، فبالتأكيد أن أول ما سوف يهمك هو وجود موقعك على Google!

لذلك سوف نحاول في السطور القادمة توضيح أسباب عدم ظهور الموقع على جوجل، وماهي أفضل الممارسات والإجراءات التي يمكننا اتخاذها لكي يظهر الموقع على جوجل في اسرع وقت ممكن.

لماذا وجود الموقع على Google مهم؟

تكمن أهمية وجود الموقع على Google في أهمية الزيارات التي تأتي من محركات البحث عموماً، فمن المعروف أن الزائر القادم من محركات البحث، خاصة جوجل، هو زائر ذو جودة عالية جداً، ويمكن أن يتحول إلى عميل محتمل.

فضلا عن أهمية هذا الأمر في حقيقة وجودنا على الإنترنت، وسهولة الوصول إلى الخدمات التي نقدمها، فمحرك البحث، هو أول ما يتجه إليه الناس عندما يرغبون في البحث عن شيء ما يهمهم، أو منتج يريدون شرائه! 

هل يمكن أن يظهر الموقع على جوجل بدون أي تدخل منك؟

بالطبع يمكن أن يظهر الموقع على جوجل بدون تدخل منك، ذلك لأن "جوجل" يمتلك عناكب خاصة به، وهي تنتشر على الويب، وتبحث للوصول إلى المواقع الجديدة، لتقوم بفهرستها تلقائياً.

إلا أن هذه العملية والاعتماد عليها وحدها، قد يكلفك الكثير من الوقت حتى يبدأ موقعك في الظهور على محرك البحث، فقد تستغرق عناكب البحث أياماً وشهوراً حتى تعرف أن موقعك موجود، وبالتأكيد ليس هذا ما تريده أنت!

أيضاً فإن عناكب البحث، حينما تنتقل في رحلتها للزحف إلى المواقع، فإنها تسلك طريقها عبر المواقع المختلفة، فإذا لم يكن لديك رابط لموقعك في أي من المواقع الأخرى .. فقد لا تصل إليك عناكب البحث أبداً!

كيف تعرف أن موقعك يظهر في جوجل؟

كيف تعرف أن موقعك يظهر في جوجل؟

هناك عدة طرق يمكنك من خلالها معرفة ما إذا كان موقعك يظهر في جوجل أم لا.

لكن أولاً يجب عليك تعطيل ميزة "البحث الآمن" في جوجل، ثم قم بما يلي:

الطريقة الأولى لمعرفة هل يظهر موقعك على جوجل أم لا:

هي أن تتوجه إلى محرك البحث قوقل، ثم تضع في خانة البحث مايلي: site:yoursite.com، مع استبدال كلمة yoursite.com برابط موقعك، بعدها سيظهر لك موقعك، والصفحات التي تمت أرشفتها من موقعك إذا كانت موجودة وتمت أرشفتها.

يمكنك كذلك استخدام هذه الطريقة للبحث عن صفحة محددة في موقعك، فقط قم بنسخ رابط صفحتك، وضعها بدلا من yoursite.com

الطريقة الثانية لمعرفة ما إذا كان موقعك موجود على جوجل أم لا:

هي عن طريق Google Console، حيث يمكنك إضافة رابط موقعك، او رابط الصفحة التي تريد أن تعرف ما إذا كانت قد تمت أرشفتها في جوجل أم لا، وقد تطرقنا إلى شرح مفصل حول Google Console في موضوع سابق بعنوان (شرح google console شرح احترافي مفصل) يمكنك الرجوع إليه لمزيد من التفاصيل.

لماذا لا يظهر موقعي على جوجل؟

لماذا لا يظهر موقعي على جوجل؟

من التساؤلات الهامة جدا، والتي يسألها الكثير من أصحاب المواقع، هي التساؤل حول سبب عدم ظهور الموقع على جوجل، ولعل ذلك يرجع إلى أسباب كثيرة! سنحاول أن نذكر بعض تلك الأسباب والمشكلات، التي قد تؤدي لعدم ظهور موقعك على جوجل.

ولعل أهم أسباب عدم ظهور الموقع في محرك البحث جوجل هي ما يلي:

موقعك مازال حديثاً

قد يكون موقعك ما زال حديثاً، أو قيد الإنشاء، ولم تقم باي إجراء بعد يسمح لعناكب البحث من الوصول إليه، بالتالي لم تصل إليه عناكب البحث بعد، ولم تتم فهرسته في محرك البحث جوجل حتى الآن.

ربما تكون صفحتك مكررة

إذا كنت تبحث عن صفحة معينة من موقعك، ولم تجدها في محرك البحث، قد يكون ذلك راجع إلى أن صفحتك تعتبر من الصفحات المكررة لدى محرك البحث "جوجل"، بالتالي قام بإخفائها.

لذلك تأكد من أن صفحتك ليست نسخة مكررة من أحد الصفحات على موقعك، أو من مواقع أخرى.

لم تقم بالترويج لموقعك في المواقع الأخرى

لعلك لم تقم بترويج صفحتك أو موقعك في المواقع الأخرى، فمن الهام جداً لوصول عناكب البحث إلى صفحتك أو موقعك، أن تكون قد قمت بالترويج له في مواقع خارجية مؤرشفة لدى جوجل، أو تحظى بتقدير وأرشفة سريعة منه.

فعناكب البحث تنتقل بين المواقع والروابط المختلفة، لذلك من المهم كثيراً وجود روابط لموقعك، أو لصفحاتك الجديدة في مواقع تنتشر بها عناكب محرك البحث جوجل لينتقل إلى موقعك أو صفحتك من خلالها ويقوم بفهرستها.

كذلك من المهم ربط صفحاتك ببعضها داخل موقعك، فهذا الربط يعزز من سرعة الفهرسة بشكل كبير.

موقعك غير مفهوم لعناكب البحث

من الأشياء الهامة التي يجب عليك أن تفهمها عن عناكب البحث، هي أنها مجرد روبوتات، وهذه الروبوتات قد لا تستطيع قراءة الصور، أو ملفات الفلاش، وهي لا تستعرض موقعك كما تستعرضه وتراه أنت، فهي تتصفح الموقع في شكل نصوص وأكواد نصية فقط.

أيضاً قد تحدث المشكلة إذا تم برمجة وتصميم موقعك بلغات تكويد أخرى غير Html، فهذه الأخيرة هي المعتمدة أساساً لدى محرك البحث جوجل، بالتالي يجب عليك التأكد من أن تصميم موقعك قد تم بطريقة يمكن لمحركات البحث قراءتها.

كذلك قد لا تقرأ عناكب البحث موقعك، ولا تستطيع تفسيره إذا لم يكن الموقع مهيئ جيداً للسيو، أو كان يعتمد في تصميمه فقط على الصور وملفات الفلاش واكواد جافا سكريبت غير مفسرة لدى عناكب البحث، وذلك لكي تتمكن عناكب البحث من قراءته وفهمه وتصنيفه بسهولة.

توجد مشاكل في الزحف إلى موقعك

من الأشياء التي قد تتسبب في عدم فهرسة موقعك بشكل جيد في محركات البحث، هي وجود مشكلات في الزحف في موقعك، لذلك يجب عليك فحص موقعك جيداً للتأكد تماماً من أنه خالي من مشاكل الزحف، وليس به أخطاء برمجية تعيق عملية الزحف إلى صفحات موقعك.

يمكنك معرفة المشاكل المتعلقة بالزحف لموقعك من خلال أداة Google Search Console، وقد تطرقنا إلى شرح تفصيلي لها على الموقع.

لم تقم بتقديم موقعك لجوجل ليقوم بالزحف إليه

من الأمور الهامة التي يجب عليك فعلها عند عمل موقع جديد، هي أن تقوم بتقديمه إلى محرك البحث "جوجل" وتنبهه إليه، لكي يقوم بالزحف إليه ويفهرسه.

ويمكنك تقديم موقعك لمحرك البحث جوجل عن طريق تقديم Sitemap جيدة لموقعك إلى Google، ويمكنك ذلك من خلال أداة Google Search Console أيضاً.

وسوف تجد شرح تفصيلي عن طريقة عمل وإضافة الـ Sitemap لـ Google Search Console من خلال هذا الموضوع (شرح google console شرح احترافي مفصل).

لماذا تم حذف موقعي من Google؟

لماذا تم حذف موقعي من Google؟

إذا كان موقعك قد تمت أرشفته بالفعل قبل ذلك، لكنك لا تجد نتائجه الآن في محرك البحث، أو تجد أنها اختفت منه، فقد يرجع ذلك لأسباب عديدة لعل أهمها ما يلي:

مخالفة سياسة جوجل المتعلقة بالمحتوى والروابط الغير مرغوب فيها

إذا تم حذف موقعك من نتائج جوجل فربما تكون قد خالفت إحدى شروط جوجل المتعلقة بالمحتوى الغير مرغوب فيه، او الروابط الغير مرغوب فيها في موقعك، ويمكنك الرجوع إلى شروط جوجل المتعلقة بالمحتوى والروابط من خلال الرابط الرسمي لجوجل من هنا (سياسة جوجل في المحتوى الغير مرعوب فيه في المواقع).

تحديثات جوجل قد طالت موقعك

قد يقع موقعك تحت تأثير أحد التحديثات التي تقوم بها جوجل كل فترة، حيث تقوم جوجل بإعادة هيكلة خوارزمياتها في فهرسة وترتيب نتائج البحث بناء على شروط جديدة تضعها، أو تعديلات في طريقة تحليلها للمحتوى والروابط الخلفية المخالفة.

لذلك يجب دائماً الوقوف على جديد أخبار التحديثات التي تقوم بها جوجل، والتأكد من خلو الموقع مما يخالف شروط وسياسة جوجل في المحتوى والروابط، والبحث لمعرفة ما اذا كانت هناك شروط او سياسات جديدة قد يقع موقعك ضمن بنودها.

حدوثة مشاكل تتعلق بالأمان على موقعك

إذا حدثت على موقعك بعض المشاكل المتعلقة بالأمان، فقد يعرض ذلك الموقع لحذف نتائجه من محركات البحث.

سقوط الموقع، او مشكلات برمجية تعيق الزحف إليه لفترة طويلة

إذا سقط موقعك، أو حدثت عليه أحد المشكلات المتعلقة بالزحف لفترة طويلة، فقد يقوم جوجل بحذف نتائجه، حيث يرى أن الموقع لم يعد يعمل، أو يصعب الوصول إليه.

لذلك يجب دائماً فحص موقعك، والتأكد من خلوه من اية مشكلات تتعلق بالزحف، أو الأمان، او عدم الظهور لمحركات البحث.

الاعدادات الخاطئة لملف Robots.txt

على الرغم من صغر هذا الملف، إلا انه مهم جداً، وتعتبر الإعدادات الخاطئة فيه سبباً قوياً في منع الزحف عن موقعك أو تقييده، مما يتسبب معه عدم قدرة عناكب البحث على الزحف لموقعك بشكل صحيح، مما يقلل من ظهور نتائج موقعك في محرك البحث.

إنشاء المحتوى على موقعك بطريقة خاطئة

يجب أن يتوافق الكود الخاص بالمحتوى الذي تقوم بكتابته مع الكود الذي يسهل على محركات وعناكب البحث قراءته، فإذا كان المحتوى الخاص بك يحتوي على أكواد أو علامات أو تاجات تعيق عملية الزحف والأرشفة إليه، فانه لن يتم أرشفة ذلك المحتوى.

أيضاً يجب عليك أن تقوم بإنشاء المحتوى بطريقة تتوافق مع معايير الـ SEO، حتى تتمكن عناكب البحث من تفسير وفهم المحتوى وأرشفته بطريقة صحيحة.

هذه كانت بعض المشكلات والأشياء الهامة التي يجب عليك التأكد من خلو موقعك منها، حتى تحصل على أرشفة جيدة، وتحافظ على وجودك في محرك البحث بشكل مستمر.

ماذا أفعل حتى يظهر موقعي على جوجل؟

ماذا أفعل حتى يظهر موقعي على جوجل؟

لكي يظهر موقعك على جوجل بشكل صحيح، فهناك حالتين يمكن أن يكون عليهما موقعك، سنتعرض لكل حالة منهم، ونبدأ بسرد تفاصيل العمل والإجراءات التي يجب عليك اتخاذها لكي تتمكن من جعل موقعك يظهر على Google بطريقة صحيحة.

تلك الحالات هي:

إذا كان موقعك جديد

في حالة ما إذا كان موقعك جديداً، فإن أول ما عليك فعله، هو أن تقوم بتهيئة الموقع تهيئة جيدة لمحرك البحث، وقد تطرقنا لجميع أساليب السيو الهامة التي يمكنك عملها لموقعك في شرح مفصل في موضوع سابق بعنوان (أهم أساليب السيو وتحسين محركات البحث لعام 2023) يمكنك الرجوع إليه.

بعد ذلك يجب عليك أن تقوم بتقديم خريطة الموقع Sitemap لجوجل عبر أداة Google Search Console لكي تنبه جوجل أن موقعك الآن أصبح جاهز للأرشفة.

ثم قم بمتابعة تقديم صفحات موقعك أولاً بأول عبر خانة "فحص الرابط" في  Google Search Console وذلك لمدة شهر كامل على الأقل منذ انطلاق موقعك، حتى تتأكد من أنه أصبحت تتم أرشفته بشكل صحيح وبدون مشاكل.

أيضاً عليك التأكد تماماً من خلو موقعك من اية مخالفات مما تم ذكره سابقاً، أو مشاكل تتعلق بالزحف.

إذا كان يظهر الموقع في جوجل ولم تعد تظهر نتائجه بعد ذلك

الحالة الثانية، هي أن يكون موقعك بالفعل قد تمت أرشفته سابقاً إلا أنه لم يعد متاح في محركات البحث، في هذه الحالة يجب عليك الرجوع إلى الأسباب التي طرحناها سابقاً تحت عنوان (لماذا تم حذف موقعي من Google)، ثم تأكد من أن موقعك يخلو من أية عيوب أو مشاكل من هذا النوع.

وفي حالة وجدت أي مشكلة عليك معالجتها فوراً، فإذا كانت هناك مشاكل تتعلق بالمحتوى، أو الزحف قم فوراً بإصلاح المحتوى، وتهيئة الموقع للزحف.

وإذا كانت المشاكل متعلقة بالروابط الخارجية المشيرة إلى موقعك، فوراً سارع إلى التخلص منها وابدأ بعمل روابط جديدة قوية.

قد يستغرق ذلك وقتا، حيث أن إعادة الثقة في موقعك لدى محرك البحث تستغرق الكثير من الوقت قد يصل إلى 3 أو 6 أشهر من العمل على تحسين الروابط الخلفية والمحتوى.

يمكنك الرجوع إلى هذا الموضوع (أهم أساليب السيو وتحسين محركات البحث لعام 2023) لمعرفة كل ما يتعلق بالسيو سواء داخلياً أو خارجياً، ويجب عليك الالتزام به.

أيضاً يجب قراءة شروط وسياسة جوجل جيداً على هذا الرابط (سياسة جوجل في المحتوى الغير مرعوب فيه في المواقع) للتأكد تماماً من أن موقعك غير مخالف ويتبع جميع الإرشادات بشكل صحيح.

لماذا لا يظهر موقعي في النتائج الأولى عند البحث عنه؟

ترجع أسباب الترتيب والتصنيف في محركات البحث، إلى الكثير من الخوارزميات المعقدة التي تتبعها جوجل، لكن يجب عليك أن تركز على ثلاثة عوامل أساسية وهي:

  • أولا: قوة المحتوى: فالمحتوى القوي الملتزم تماماً بمعايير السيو، والتي تناولناها باستفاضة في مواضيعنا على الموقع، سوف يكون أساس متين جدا لك ولموقعك للظهور في نتائج متقدمة مع الوقت.
  • ثانيا: والعامل الثاني: هو الترويج الجيد لموقعك، بناء روابط خلفية عالية الجودة، وقد تطرقنا أيضاً إلى الطرق الصحيحة لعمل باكلينك قوي في موضوعاتنا، لذلك يجب عليك التأكد من أن هذه الجزئية تتم بشكلها الصحيح.
  • ثالثا: عامل المنافسة: عليك الاجتهاد كثيراً في دراسة المنافسين لك، واقتناص الباكلينك الخاص بهم، والكلمات المفتاحية، ولكن بالطريقة الصحيحة، والعمل على تحسين المحتوى، وتحسين الموقع الخاص بك للسيو بشكل جيد، وزيادة مستوى الثقة والسمعة في موقعك، وذلك حتى تتمكن من التغلب عليهم في نتائج البحث.

أيضاً فإن اقتناص الكلمات المفتاحية القوية، وبناء موقع على أساس جيد من هذه الكلمات المفتاحية قليلة المنافسة، يسهل الموضوع عليك كثيراً للظهور في نتائج متقدمة في محركات البحث.

ثم يأتي بعد ذلك أهم العوامل وهو عامل "الصبر" فما دمت تعمل بجد، وبطريقة صحيحة، وتتأكد أن كل شيء تصنعه بشكل صحيح، فسوف يتبقى عليك فقط أن تستمر في العمل و تصبر، فالنتائج المتقدمة في محركات البحث قد تستغرق وقتا طويلا يصل إلى شهور عديدة من العمل.

في الختام 

إن عوامل الظهور في محركات البحث كثيرة جداً، ويجب القراءة والفهم الجيد لكل نقطة، وكل شرط، وفهم سياسات محركات البحث بطريقة صحيحة.

وذلك حتى تتمكن من الظهور بشكل جيد في محركات البحث، ودون أن تتعرض لمشاكل معها.

قد يبدوا الأمر مرهقاً في البداية، ويحتاج إلى الكثير من الصبر والعمل، إلا أنه سوف يؤتي ثماره.

google-playkhamsatmostaqltradent