recent
أخبار ساخنة

كيف تحقق أرباحا من خلال مدونتك، وكيف تساعد نتائج البحث

نعيش الآن تطورات سريعة وهائلة في عالم الانترنت، ومن فترة لأخرى يصبح تحقيق الربح من الانترنت غاية وهدف لكثير من الأشخاص، وخصوصا الذين عايشوا تجارب الآخرين ممن سبقوهم في هذا المجال.

في هذه المقالة سوف سنتكلم عن طرق تساعدك في تحقيق أرباحاً من خلال مدونتك، نوصيك بقراءة هذه المقالة حتى النهاية.

إنشاء مدونة ناجحة وجني الأموال منها

من المؤكد أن إنشاء مدونة ناجحة وجني الأموال منها تجرِبة مجزية. وهناك عدة طرق لاستثمار مدونتك بالشكل الصحيح، فمن خلال  وجود استراتيجيات فعالة ومدروسة لتحسين محرك البحث (SEO) ستجد أن الوصول إلى أهدافك المالية أسهل مما تعتقد.

للبدء، عليك تحديد الموضوعات التي تريد التركيز عليها في مدونتك. لأن ذلك سيساعد في ضمان إنتاج محتوى ذي صلة بجمهورك وسيحفزهم على زيارة موقعك باستمرار. إضافة إلى ذلك ستحتاج إلى تحسين مدونتك لمحركات البحث بحيث يسهل على الأشخاص العثور عليها عند إجراء عمليات البحث.

هذا يعني بأنه يتوجب علينك اختيار كلمات مفتاحية تجذب الزوار واستخدامها في العناوين والمحتوى، بالإضافة إلى تضمين روابط إلى منشورات مدونتك أو مواقع أخرى ذات صلة بما تكتب عنه.

بمجرد إنشاء جَمهور مهتم بما تنشره وتحسين مدونتك، حينها يمكنك البَدْء في استكشاف طرق لاستثمارها، ومن ضمن هذه الخيارات وضع الإعلانات على مدونتك أو بيع المنتجات أو الخِدْمَات ذات الصلة بموضوع المدونة أو تقديم خِدْمَات استشارية.

قد تكون قادرًا أيضًا على تحقيق دخل جيد، وذلك من خلال أن تصبح تابعًا لأنشطة تجارية أو منتجات أخرى من خلال التسويق لمنتجات شركة ما، مما يعني أنك تتلقى عمولة عندما يشتري شخص ما شيئًا بواسطة رابط على مدونتك.

مفتاح النجاح في تحقيق الدخل من مدونتك هو الاتساق والجودة. استمر في إنتاج محتوى جديد وجذاب وحاول دائماً تحسينه من أجل ظهور مدونتك ضمن أول نتائج محركات البحث.

كيف تحقق أرباحًا من خلال مدونتك، وكيف تساعد نتائج البحث

إنشاء المدونة وتجهيزها

لديك هذا الشغف الكبير بالكتابة والعمل عبر شبكة الانترنت ونشر كل ما هو مفيد، ولهذا تقرر انشاء مدونة خاصة بك وتسعى الى أن يزورها آلاف القراء يوميا، هذا ممتاز ولكن يجب عليك في البداية أن تقوم بتجهيز المدونة عبر اختيار نوع المنصة التي ترغب في انشاء المدونة عليها، ولنفترض أنك قررت أن تختار منصة WordPress لأنها الأكثر شيوعا والأسهل استخداما، فسيصبح لزاما عليك الآن أن تحدد النطاق أو الدومين الخاص بك وهل المدونة التي ترغب في انشائها مجانية أم مدفوعة؟

إذا كنت تسعى الى تحقيق الربح من الانترنت عليك أن تختار الاستضافة المدفوعة لأنها سوف تمنحك عنوان خاص بالمدونة، على عكس الاستضافات المجانية التي لا تسمح لك باستقبال الإعلانات على مدونتك وانما تكون مدونة خاصة من باب الهواية فقط وليس لتحقيق ربح مادي.

ولأن انشاء المدونة يتطلب من صاحبها أن يختار بين بلوجر أو ووردبريس فإننا سوف نتحدث عن كل منصة منها وعيوبها ومميزاتها.

مدونة بلوجر

بالتأكيد اننا نلاحظ ازدياد مستخدمي منصة بلوجر بسبب المميزات التي تتمتع بها على تلك المنصة، وهذه المميزات كما يلي:

  • منصة مجانية فمن خلال حسابك في Gmail تستطيع البدء في الكتابة فورا.
  • لن تحتاج الى استضافة، حيث تقوم بلوجر باستضافة الملفات على السيرفرات الخاصة بها.
  • سرعة مدونات بلوجر بالمقارنة مع المدونات الأخرى.
  • ستحصل على دومين مجاني طوال الحياة ونقصد به دومين بلوج سبوت Blogspot.com
  • تستطيع أن تقوم بشراء دومين أو نطاق خاص والعمل على ربطه بمدونتك.
  • المدونة في بلوجر آمنة ومحمية من الاختراق.
ولكن هناك قاعدة عامة فكل شيء رغم مميزاته تجد له عيوب، ومنصة بلوجر رغم مميزاتها فان لها عيوب أيضا منها: 

عيوب ومميزات بلوجر

  • تستطيع جوجل إغلاقها المدونة في أي وقت في حال انتهاك أي من سياساتها وأهم تلك السياسات هي حقوق الملكية أو نشر المحتوى المخالف.
  • عدم القدرة على إدارة ونقل الملفات مثل نقل الصور على سبيل المثال الى استضافة أخرى الا عن طريق الاستعانة بمطوري المواقع.
  • في حال مخالفتك قواعد جيميل فإنك لن تتمكن من الدخول الى حسابك في بلوجر وسوف تحذف كل المدونات التي ترتبط بالجيميل.
  • هناك صعوبة في عملية النقل من منصة أخرى الى بلوجر أو العكس وعدم القدر على إدارة المحتوى.
  • قد يظن جوجل أنك سبام إذا قمت بنشر ما يزيد عن 50 موضوع في اليوم وسيقوم بتقييدك في الكتابة وحذف المدونة أحيانا.
  • عدم إمكانية التطوير على الموقع أو تحويله الى متجر وجعله يقبل الدفع عبر الانترنت على عكس وورد بريس فهناك اضافات متكاملة مع المنصة وتسمح بذلك.

ولكن هذا لا يعني أن بلوجر منصة غير جيدة! بل هي واحدة من أفضل منصات التدوين والدليل على ذلك مدونتي استضيفها على بلوجر وكما ترى لا ينقصها شيء ومتكاملة من حيث الأقسام والتصميم والأدوات وكل شيء.

اذا قررت انشاء مدونة بلوجر لا تنسى مراجعة مقالنا السابق حيث ستجد به الكثير من المعلومات المفيدة والفيديوهات وكل شيء عن بلوغر

مدونة ووردبريس

والنوع الثاني من المنصات التي يميل اليها جمع آخر من الناس هو منصة ووردبريس التي تتمتع بعدد من المميزات منها:

  • سهولة الاستخدام.
  • توافر عدد كبير من القوالب
  • سرعة الأرشفة وإمكانية تحقيق ترتيب مرتفع للموقع الالكتروني على محركات البحث.
  • توافر عدد كبير من الوظائف والاضافات.
  • سرعة انشاء وتأسيس الموقع.

أما العيوب فهي موجودة بكل تأكيد، فليس هناك شيء ليس له عيوب مهما كثرت مميزاته، ومن عيوب منصة ووردبريس ما يلي:

عيوب ومميزات ووردبريس

  • قلة معايير الأمن والحماية.
  • البطء النسبي في الموقع.
  • الانهيار الفجائي للموقع بسبب الإضافات الكثيرة وتضاربها.
  • لا تعتبر وورد بريس مجانية حيث يلزم شراء الاستضافة.
  • أغلب أو كل الاضافات الضرورية في وورد بريس مدفوعة وبأسعار عالية جدا.

في نهاية المطاف فان مسألة اختيار المنصة المناسبة لإنشاء مدونتك الخاصة هي مهمتك الخاصة ولك حرية الاختيار فيما بينها وفق ما تراه مناسبا لك ولتوجهاتك ووجهات نظرك حول بلوجر أو ووردبريس للتدوين.

اذا كنت تريد معرفة الفرق بشكل مفصل بين وورد بريس وبلوجر قم بمراجعة مقالتنا السابقة بعنوان بلوجر أو ووردبريس أي منصة هي الأفضل؟ سوف تجد معلومات جيدة لقد عملنا مقارنة حقيقية بين المنصتين في هذه المقالة.

تهيئة المدونة لمحركات البحث

حتى تتمكن من تحقيق الربح من مدونتك، يجب أن تقوم بعدة أمور وأهمها الحصول على الكثير من الزوار، فكيف ستربح من المدونة بدون أن يكون لديك زوار يقرأون ما تكتب! ولهذه عليك تهيئة مدونتك لفهرستها في محركات البحث ولنجاح الأمر يتعين عليك اتباع خطوات مدروسة وأهمها ما يلي:

  1. الشكل الخارجي للمدونة: يجب أن تهتم بتصميم مدونتك واظهارها بأحسن صورة للزائر، لذا عليك اختيار قالب احترافي ومتناسب مع مدونتك، في حال كنت على مدونة بلوجر فأنصحك بشراء قالب سكويز، وهو القالب المستخدم في مدونتي، وفي حال اردت أن تعرف أكثر عن قالب سكويز قم بمراجعة مقالتي السابقة بعنوان تجربتي مع قالب سكويز لقد بينت في هذه المقالة مميزات القالب وشرحت لماذا يجب اختياره وما يميزه عن باقي قوالب بلوجر على الانترت.
  2. تسريع المدونة: حتى توفر تجربة تصفح أفضل للزائر فلا ينتقل لمدونات أخرى، لأن ذلك سيعطي محركات البحث نظرة سلبية عن مدونتك ومنحها ترتيب أقل.
  3. الاهتمام بالمحتوى: تذكر أن المحتوى هو الملك وهو أساس بناء جمهور لمدونتك لذا قم بالاهتمام جدا بالمحتوى الذي تقدمه في المدونة وحاول أن تكتب عن أشياء يبحث عنها الناس وتثير اهتمامهم.
  4. التصفح عبر الجوال: اجعل المدونة ملائمة ومهيئة للتصفح عبر الهواتف المحمولة حتى تحترمها محركات البحث ولا تهملها فأن أغلب الزوار يستخدمون هواتفهم أثناء التصفح لذا وفر لهم تجربة جيدة واجعل مدونتك متوافقة مع الجوال وتظهر بشكل جيد للزوار.
  5. الكلمات المفتاحية: قم اختيار كلمات مفتاحية تجذب الزوار وعالية البحث لمقالاتك، بحيث تجلب عدد كبير من الزوار الى المدونة ، حاول أن تجعل مدونتك صديقة لمحركات البحث وأسعى لترتيب مرتفع لمدونتك في نتائج البحث.

كيف تحقق أرباحا من خلال مدونتك؟

بعد الانتهاء من تأسيس مدونتك الخاصة، واكمال عملية تجهيزها بمحتوى رائع وتهيئتها للفهرسة السريعة في محركات البحث، وتردد الكثير من الزوار عليها، ستكون المدونة مصدر رزق لك ومن خلالها تستطيع تحقيق الربح المادي، سيعود كل التعب والجهد الذي بذلته على مدونتك بالخير وستجني بعض المال منها، واذا كنت لا تعرف كيف يمكن تحقيق الربح، هنا سوف نقدم لك عدة طرق لتحقيق الربح من الانترنت عبر المدونة الخاصة، وهي كما يلي: 

تقديم الاستشارات والمحتوى الغني في مجال معين

عندما تبدأ بنشر معلومات موثوقة عن مجال محدد بوتيرة سريعة ومستمرة فان ذلك سيجلب لك عدد كبير من الزوار الذين يتحولون من مجرد قراء في مدونتك الى أشخاص يثقون في كل ما تقدمه، وهذا الأمر يدفع الكثير منهم الى اللجوء اليك للحصول على استشارات في ذلك المجال، والجميل أنك هنا سوف تحصل على أجر مادي مقابل تلك الاستشارة وفي نفس الوقت سوف تحصل على عدد كبير من الزوار للمدونة التي سيصبح لها مكان واسم على محركات البحث، وهذا سوف يجلب لك فرص من المعلنين وأصحاب الشركات بنفس المجال الذي تقدمه.

وضع إعلانات جوجل أدسنس على المدونة

إذا كنت تطمح فعلا الى تحقيق الربح من خلال مدونتك فلا تنسى أبدا تفعيل إعلانات جوجل أدسنس على مدونتك، حيث أن العدد الكبير من زوار مدونتك وشهرتها في عالم الانترنت سوف يسمح لك بوضع إعلانات الشركات والعبارات والأشرطة الدعائية داخل المدونة وكل نقرة يقوم بها زوار مدونتك تعود عليك بربح مادي حقيقي طبعا هناك شروط من جوجل لقبول عرض اعلانات ادسنس في مدونتك سوف نكتب مقالة خاصة حولها فيما بعد، لقد نشرنا مقالة شاملة بعنوان شرح جوجل ادسنس Google AdSense عملاق الربح من الانترنت قم بمرجعتها لمعرفة كل ما تحتاجه حول جوجل ادسنس.

بيع وعرض المنتجات الرقمية

امتلاكك لمدونة كبيرة ومشهورة يعني أنك جاهز للقيام بحملات تسويق الكتروني لبعض المنتجات الرقمية التي تتمثل في الكورسات والدورات التدريبية والكتب الرقمية، سواء كان ذلك لصالحك أنت ان كنت من يملك تلك المنتجات أو لصالح أي جهة أخرى تلجأ اليك للإعلان عن تلك المنتجات الرقمية من خلال مدونتك.

من المتوقع أننا نجحنا في تشجيعك على انشاء مدونة خاصة بك وخصوصا اذا كنت تتقن مهارة الكتابة والتدوين وفي نفس الوقت تسعى الى تحقيق الربح من الانترنت، كل ما عليك فعله هو انشاء مدونة مميزة مع تحديد المجال الذي سوف تنشر فيه، ووضع خطة استراتيجية للنشر والمعلومات التي سوف تقدمها للجمهور مع العمل على اشهار هذه المدونة حتى تصبح وسيلتك لتحقيق الربح من الانترنت، ولا تنسى عزيزي القارئ تفعيل جوجل أدسنس على مدونتك، فالنقرات تعادل الدولارات.

إذا نالت مقالتنا اعجابكم وزادت معلوماتكم لا تنسوا مشاركتها مع الأصدقاء حتى تعم الفائدة والمعرفة، فنحن نسعى دائما الى تقديم كل ما هو مفيد في عالم التكنولوجيا والربح من الانترنت.

google-playkhamsatmostaqltradent