recent
أخبار ساخنة

كيفية تحسين السيو الداخلي للموقع On-Page SEO

 تحسين السيو الداخلي للموقع

تحسين السيو الداخلي للموقع (On-Page SEO) هو أحد أهم الوسائل التي تجعل موقعك يتصدر نتائج البحث، تكمن أهمية الـ SEO في تحسين ظهور الموقع على محركات البحث وجلب مزيد من الزوار.

اذا كنت تريد تعلم بعض أساليب تحسين السيو الدخلي لموقعك فأنت في المكان الصحيح، لقد جهزنا لك هذه المقالة التي نعتقد أنك من خلال قراءتها سوف تتكون لديك فكرة عامة حول الموضوع، وربما ستجيب عن بعض الأسئلة المتعلقة بطرق تحسين السيو الداخلي للموقع وسترشدك هذه المقالة الى الخطوة الأولى في عملية تحسين محركات البحث.

تحسين السيو الداخلي للموقع

ما المقصود بتحسين السيو الداخلي وما هي أهميته؟

ان تحسين السيو الداخلي للموقع هو احدى المحاولات لتهيئته لمحركات البحث، ويتم ذلك عبر الالتزام بعدة عوامل من شأنها تسريع فهرسة الموقع على محركات البحث، وجلب الزوار من خلال اثارة اهتمامهم بمحتوى الموقع، ومن أهم عوامل تحسين السيو الداخلي للموقع هي:

المحتوى الجيد الذي يجيب على اسئلة القارئ ويشعره أنه اكتسب خبرة جديدة من خلال قراء هذا المحتوى، وأيضا يلعب التصميم الخاص بالموقع وسرعة التصفح دورا هاما في عملية تحسين السيو الداخلي لأن ذلك يجعل من السهل على محركات البحث ارشفة الموقع، هناك أشياء أخرى ايضا تساعد في تحسين السيو الداخلي (On-Page SEO)، سوف نتطرق اليها لاحقا.

تحسين السيو الداخلي يجعل الموقع يجذب محركات البحث لأرشفة صفحاته، مما يؤدي لظهورها في نتائج البحث الأولى والتي قد تجلب الزوار المهتمين بما تكتب عنه، وربما يصبح الزوار فيما بعد عملاء لمنتجك أو خدمتك التي تقدمها عبر موقعك، لذا يجب أن تسعى لتحقيق أفضل تجربة تصفح لزوار موقعك، من خلال تقديم معلومات غنية ووافية وجعل الزائر يشعر أن موقعك مفيد له وأن محتواك يتوافق مع هدفه  من زيارة موقعك، لذا نوصيك بما يلي:

تطوير المحتوى الموجود في الموقع

إن المحتوى الذي تنشره في موقعك يعد أهم عامل لتحسين ظهوره في محركات البحث، ويعتمد تطوير المحتوى على اختيار كلمات مفتاحية ذات بحث مرتفع من متصفحي الانترنت، واستخدام وصف مميز لعنوان الصفحة والعناوين الفرعية التي تعمل على تنسيق المحتوى، الى جانب استخدام الوسائط المرئية من الصور الخاصة بالمحتوى أو الخالية من الحقوق ومقاطع الفيديو عالي الجودة بالاضافة الى أهم عنصر وهو ادراج المعلومات الغنية والمفيدة التي يجب أن تكون ضمن المحتوى الذي تقدمه.

خذ مثالا على نفسك هل ستجد الرغبة في قراءة شيء غير جيد ومفيد؟ بالطبع لا فعندما تدخل موقعا ما وتجد أن محتواه لا يلائمك ستغلق الصفحة مباشرة ولن تعود الى الموقع نهائيا وستبحث عن موقع اخر يقدم لك المعلومة التي تبحث عنها، لذا نوصيك بالابتعاد عن ادراج معلومات مضللة أو غير صحيحة، واهتم بما تكتبه وراجع المحتوى عدة مرات لكي  تقوم باصلاح أي أخطاء املائية أو اي جملة غير ملائمة للفكرة الرئيسية التي تكتب عنها.

لقد كتبنا مقالة سابقا بعنوان كيفية إنشاء محتوى مفيد وموثوق يستهدف المستخدمين قم بمراجعتها قد تجد فيها معلومات مفيدة، تذكر هذه العبارة (المحتوى هو الملك) يجب أن يكون المحتوى ذو جودة عالية ليساعد في زيادة الزيارات وبالتالي اكتساب بعض الروابط الخلفية من الزوار نفسهم.

تصميم الموقع

تشير الإحصائيات بأن أغلب المتصفحين على شبكة الانترنت يميلون الى زيارة الموقع الإلكتروني ذا التصميم البسيط والمميز وسهل الاستخدام، لذا يجب اختيار تصميم يتناسب ويتوافق مع جميع الأجهزة الموجودة حاليا سواء هواتف ذكية أو أجهزة لوحية أو لابتوب، حيث الصفحات المتوافقة مع الاجهزة المحمولة يتم ارشفتها اولاً (Mobile-First Indexing) وتقوم محركات البحث بمعاقبة المواقع الغير مهيئة للتصفح من الهواتف المحمولة، وذلك من خلال تقليل الترتيب في نتائج البحث وبالتالي خسارة عدد من الزوار المستهدفين الذين يستخدمون هواتفهم لتصفح الانترنت، يمكنك التأكد من توافق تصميم موقعك مع الهواتف المحمولة عبر استخدام Google Mobile-Friendly Test.

سرعة تحميل صفحات الموقع

هذا ايضا عامل مهم في تحسين السيو الداخلي، حيث أن كل ثانية تتأخر فيها تحميل صفحة موقعك الالكتروني تحقق خسارة 7% من التحويلات المرغوبة على الموقع مثل شراء المنتجات – واقتناء الخدمات أو الاشتراك في نشرات البريد الإلكتروني.

سرعة تحميل صفحة الموقع تجعل الزائر يحصل على أفضل تجربة تصفح، وبالتالي سيرغب بتصفح موقعك لأنه سريع وسهل الاستخدام، حيث أن الاحصائيات تشير بأن الزائر لن ينتظر أكثر من ثلاثة ثواني حتى يكتمل تحميل الصفحة في موقعك بشكل كامل، فالتأخير سوف يرجعه الى نتائج البحث ليجرب موقع آخر سرعة تحميله أعلى، وهذا سيجعل محركات البحث تأخذ نظرة سلبية حول موقعك وتمنحه ترتيب أقل.

الروابط الداخلية والخارجية

الروابط الداخلية التي تتصل بصفحات ذات علاقة بالمحتوى في موقعك هي فرصة لتوفير أفضل تجربة تصفح، وزيادة عدد الصفحات التي يتنقل بينها كل زائر يدخل الى موقعك وبالتالي بقاءه في موقعك لفترة أطول، وهذا يساعد في زيادة الفرص والاستفادة من زيارات العملاء المحتملين التي تتمثل في زيارة صفحات منتجاتك أو الاطلاع على عدة صفحات لمحتوى موقعك، وهذا بدوره سيعطي صورة إيجابية عن موقعك لمحركات البحث ووسوف تثبت أن المحتوى الذي تقدمه ذات جودة عالية والتجربة المميزة التي مر بها الزائر هي ستكون الدليل لمحركات البحث.

أما فيما يخص الروابط الخارجية التي تشير إلى مواقع مشهورة ومحتوى جيد له صلة بمحتوى موقعك الالكتروني، فهي تعتبر فرصة ذهبية لتحسين تجربة الزائر عن طريق طرح مزيد من المعلومات الغنية والمفيدة من خلال الاشارة إلى محتوى ممتاز من مواقع ومدونات أخرى حسنة السمعة وموثوقة ولها صلة بمحتوى موقعك وهذا بدوره يكسبك ثقة الزائر بالمعلومات التي تقدمها له.

لذا يجب عليك أن تحاول استخدام كلمات البحث والكلمات الرئيسية أو عنوان الصفحات التي تشير لها في الروابط الداخلية أو الخارجية مثال الاشارة إلى صفحة خدمة أو منتج مرتبط بمحتوى صفحتك لتوفير فكرة عامة عن محتوى الصفحة والتي تشجع زائر الموقع على الضغط على الرابط والانتقال للصفحات المختارة.

تصنيف المحتوى ومشاركته

حتى تحسن السيو الداخلي لموقعك فانه يجب عرض المحتوى بعد تصنيفه في تصنيفات مناسبة فهي طريقة ممتازة توفر تجربة تصفح رائعة تشجع زائر الموقع على تصفح أكبر عدد ممكن من صفحات الموقع التي تتبع ذات التصنيف، وذلك يوفر عدة فرص لزيادة زيارات الموقع والمدة التي يقضيها الزائر في الموقع، وهذه تعتبر اشارة إيجابية لمحركات البحث عن الجودة العالية التي يتمتع بها محتوى الموقع.

أما فيما يخص مشاركة المحتوى فانه من اللازم إضافة خيارات تسمح بمشاركة المحتوى على شبكات التواصل الاجتماعي، ولكن تلك النقطة ليست ذات تأثير مباشر في تحسين السيو الداخلي (On-Page SEO) للموقع الالكتروني ولكنها توفر فرصة كبيرة لزيادة زيارات الموقع والإشارة اليه عن طريق بناء روابط خلفية عالية الجودة لزيادة الزوار من خلال روابط خارجية من المواقع والمدونات التي لها صلة بمحتوى موقعك وهو اشارة إيجابية لمحركات البحث عن جودة الموقع الالكتروني ومحتواه.

فحص الموقع باستمرار لاكتشاف الروابط الميتة او المعطلة

هذه نقطة هامة جدا في تحسين السيو الداخلي لموقعك وهي من خلال الفحص الدائم للروابط المدرجة في محتواك وعندما تجد رابطا خارجيا لا يعمل عليك باستبداله فورا لأن ذلك من شأنه ان يفقد ثقة الزوار بك، وخصوصا عندما ينقر الزائر على رابط ما ضمن محتوى موقعك وينتقل الى موقع غير مرتبط بالمقالة او موقع معطل.

هناك الكثير من أدوات السيو وتحسين محركات البحث التي تساعدك على اكتشاف الروابط الميتة والمعطلة على الموقع واصلاحها، من هذه الأدوات كاضافة في المتصفح ومنها ايضا كمواقع تقدم خدمات السيو وكل ما عليك أن تضع رابط موقعك وستقوم الأداة بفحص كل صفحات موقعك بحثا عن أي روابط ميتة او معطلة لا تعمل.

عند هذه النقطة تكون قد أدركت عزيزي القارئ أهمية تحسين السيو الداخلي لموقعك الالكتروني، وكيف يمكن العمل على تحسين ذلك عبر عدة عوامل عرضناها لك في هذه المقالة، ولهذا من اللازم الآن فحص الموقع الالكتروني الخاص بك والتأكد من تحقيق العوامل التي شرحناها والتي تساهم في تحسين السيو الداخلي لموقعك الالكتروني.

اذا كانت المقالة حققت لكم الفائدة فلا تنسى مشاركتها مع الأصدقاء حتى تعم الفائدة والمعرفة، وانتظروا منا كل ما هو مفيد وجديد.

google-playkhamsatmostaqltradent