recent
أخبار ساخنة

شرح ازرار لوحة التحكم في بلوجر (فيديو)

 

 مرحبا من جديد, في هذا الفيديو:

شرح ازرار لوحة التحكم في بلوجر

عند دخولنا الى لوحة التحكم في بلوجر, سنرى قائمة من الازرار وهي عناصر التحكم في المدونة, وتتألف من 12 زر, كل زر في لوحة التحكم له وظيفة محددة:
  1. اول زر في الأعلى هو للتبديل بين مدوناتك , من هنا تستطيع اختيار أي مدونة للتعديل والتحكم بها, او تستطيع أيضا انشاء مدونة جديدة.
  2. الخيار الثاني هو لإنشاء مشاركة او مقالة جديدة
  3. الخيار الثالث هو لعرض المشاركات في مدونتك والتعديل عليها
  4. الخيار الرابع هو إحصاءات المدونة, سنرى في الأعلى عدد المتابعين وعدد المشاركات وعدد التعليقات, كما تلاحظ لا يوجد لدي إحصاءات بسبب ان المدونة جديدة وهي لغرض الشرح في الفيديو ولا يوجد بها زوار او مشاركات لذلك لا تتوفر الإحصاءات, ولكن اذا كانت مدونتك قديمة وفيها زوار بالتأكيد سوف تظهر لك كل الإحصاءات, وسترى جميع المعلومات عن مدونتك في هذا القسم.
  5. عدد مشاهدات المدونة, تستطيع من خلال هذا الخيار تحديد الوقت لعرض الإحصاءات, عرض لأخر 24 ساعة او 7 أيام, شهر, 3 اشهر, سنة او عرض كل الوقت, تستطيع تحديث الإحصاءات من خلال الضغط على الزر.
  6. إحصاءات اخر مشاركة
  7. الإحصاءات الكلية للمدونة
  8. إحصاءات جميع المشاركات, هنا تستطيع معرفة أي مقالة لديها عدد مشاهدات اكثر, أيضا إحصاءات صفحات المدونة
لاحظ, في الأسفل يوجد شيء مهم 

هو زر لإدارة تتبع المشاهدة المدونة, من خلال الضغط على هذا الزر, تستطيع اختيار عدم احتساب زيارتك للمدونة ضمن الإحصاءات, وتكون الإحصاءات فقط للزوار بدون احتساب زياراتك, قم فقط بالضغط على المربع الصفير في الأعلى. بعد ذلك لن تحتسب زياراتك في الإحصاءات وسترى الزيارات الحقيقية فقط

  1. الخيار التالي هو التعليقات, من خلال الصفحة تستطيع مشاهدة تعليقات الزوار على مقالاتك.
  2. الخيار التالي هو الأرباح, من خلال هذه الصفحة تستطيع الاشتراك في خدمة AdSense وجني الأرباح من خلال إعلانات جوجل, وبحال كان لديك حساب AdSense تستطيع ربط حسابك في المدونة
  3. زر الصفحات, تستطيع انشاء صفحات جديدة للمدونة, مثل صفحة الاتصال بنا او سياسة الخصوصية او غيرها من الصفحات, طريقة انشاء الصفحات مثل انشاء المقالات تماما, نفس اعدادات الكتابة في المشاركات, ولكن انتبه هناك شيء مهم يجب ان لا تنساه اثناء انشاء الصفحات, على اليسار يوجد زر خيارات, بعد الانتهاء من انشاء الصفحة اضغط على خيارات, ثم قم باختيار "عدم السماح بالتعليقات", لتمنع التعليقات على الصفحة, لأن صفحات المدونة ثابتة ولا يجب ان يتم التعليق عليها,
  4. الخيار التالي هو التنسيق, وهو لضبط مدونتك من الخارج, واضافة الأدوات اليها, كما نرى من خلال الضغط على إضافة أداة سنرى أدوات عديدة, AdSense, مشاركة مميزة, بحث المدونات, JavaScript/HTML , وغيرها من الأدوات, ومن خلال الضغط على زر القلم في الإضافة, نستطيع التعديل على الإضافة او حذفها او ادراج كود الى اخره, اظهار الأداة في المدونة او عدم الاظهار وغيرها من الخيارات.
  5. زر المظهر, من خلال هذا العنصر تستطيع اختيار قالب جديد لمدونتك من القوالب المعروضة, للاختيار اضغط على القالب ستلاحظ وجود ثلاث خيارات, "معاينة" تستطيع عرض القالب لترى كيف يبدو على مدونتك, او تخصيص القالب, ومن خلال التخصيص تستطيع ضبط اعدادات القالب, تغيير الصور في القالب او ازالتها, في حال اردت استعادة الاعدادات الأساسية للقالب, قم بالنقر في الأسفل كما هو موضح في الفيديو, بعد ذلك سيتم استعادة الاعدادات الافتراضية للقالب وسيعود كل شيء كما كان, الاعدادات المتقدمة, تغيير الوان الخلفية او تغيير الخط, تغيير نوع الخط, حجم الخط, لون العنوان والى اخره, كما ذكرنا في السابق عندما تريد استرجاع الاعدادات الافتراضية, قم بالنقر على محو التغييرات واسترجاع الاعدادات الافتراضية, سيعود كل شيء كما كان
  6. الأدوات, تستطيع التحكم بالأدوات من خلال النقر واختيار الأداة التي تريد التعديل عليها وتفعيل الأداة او عدم تفعيلها, وفي حال انك لا تريد تخصيص القالب وتريده كما هو بإعداداته الافتراضية, قم فقط بالنقر على "تطبيق", في حال اردت اخذ نسخة احتياطية للقالب, قم بالنقر على السهم الصغير بجانب "تخصيص", ثم قم باختيار "الاحتفاظ بنسخة احتياطية", ستظهر نافذة صغيرة قم بالضغط على "تنزيل", سيبدأ تنزيل النسخة الاحتياطية, اذا اردت رفع قالب خاص من جهاز الكمبيوتر, قم بالنقر على زر "استعادة", ستظهر نافذة صغيرة قم باختيار "تحميل", قم بتحديد مكان الملف ثم "فتح"
وهكذا قمنا بتنزيل القالب الخاص بنا

 هناك خيار بالأسفل الانتقال الى الجيل الأول من التصميم الكلاسيكي, هو الإصدار الاقدم, ومن هنا نستطيع التعديل على القالب من خلال HTML, كما نرى سيتم عرض الكود الكامل للقالب ونستطيع إضافة النصوص البرمجية او التعديل عليها.

 زر الاعدادات

هو اهم زر في القائمة, سوف أقوم بتخصيص فيديو كامل عنه  وشرح خياراته بشكل مفصل لذلك سننتفل الى الخيار التالي.

قائمة القراءة

من هنا تستطيع مشاهدة المدونات التي تتابعها او التي اشتركت بها, اخر زر هو لعرض المدونة ومشاهدتها.


google-playkhamsatmostaqltradent